مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس المريض للحفاظة أثناء الإحرام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم في الجهة اليسرى من الحلق عند البلع. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حلف على عدم فعل شيء لمدة شهر، فكيف يحسب الشهر؟
- سؤال وجواب | ألم خفيف في الخصية اليسرى. هل له تأثير بعد الزواج، وهل هو دوالي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تدفع للأطباء لكتابة أصناف الشركة
- سؤال وجواب | حكم المساهمة في ناد أجنبي لقاء ربح يومي
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة بحيرى الراهب ومعنى سجود الحجر والشجر
- سؤال وجواب | حكم زيادة (في الجنة) في الدعاء الذي بعد الأذان
- سؤال وجواب | هوس نتف الشعر يخجلني ويشوه منظري، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للزوجة غير المدخول بها
- سؤال وجواب | شعور الخوف من الموت يلاحقني كل لحظة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صحة الاعتقاد بعلو الله دون الخوض في التفاصيل
- سؤال وجواب | حكم من يعمل محاسبا في صالون تجميل
- سؤال وجواب | الحكم على هذا المال يخضع لشروط الشركة
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الكفار بيعا وشراء وإجارة وغيرها
- سؤال وجواب | حكم التعلم والتدريس في الجامعات المختلطة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

والدي تجاوز الثمانين، ويرتدى الحفاضة باستمرار، وسيتوجه إلى العمرة ولا مناص من لبس الحفاضة فهل عليه فدية؟.

الحمد لله.

أولا: يلزم الرجل المحرم التجرد عن المخيط، وهو كل لباس مفصل على قدر البدن أو عضو منه، كالقميص والسروال، طويلا أو قصيرا، ويدخل في ذلك الحفاظة، وهي شبيهة بما يسمى بالتُّبَّان وهو سروال قصير يغطي العورة المغلظة.

والأصل في ذلك: ما روى البخاري (1838) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاذَا تَأْمُرُنَا أَنْ نَلْبَسَ مِنْ الثِّيَابِ فِي الْإِحْرَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَلْبَسُوا الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَاتِ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا الْبَرَانِسَ؛ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ لَيْسَتْ لَهُ نَعْلَانِ؛ فَلْيَلْبَسْ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ.

وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الْوَرْسُ، وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ.

لكن من احتاج إلى لبس التبان أو الحفاظة، جاز له ذلك، وعليه الفدية.

روى ابن أبي شيبة (6/34) عن حبيب بن أبي ثابت قال : "رأيت على عمار بن ياسر تُبَّاناً، وهو بعرفات".

وورد عند ابن شبة في " أخبار المدينة " ( 3 / 1100 ) ما يدل على أن عمارا رضي الله عنه لبس ذلك لعذر، وفيه قوله " فلا يستمسك بولي".

وفي " النهاية في غريب الأثر " (2/126): "وفي حديث عبد خير قال : " رأيت على عمار دقرارة، وقال: إني ممثون".

الدقرارة : التبَّان، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها، والممثون: الذي يشتكي مثانته " انتهى.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: "وما ذُكر عن عائشة رضي الله عنها ظاهره أنها إنما رخّصت في التبان لمن يُرَحِّل هودجها، لضرورة انكشاف العورة ، وهو يدل على أنه لا يجوز لغير ضرورة ، والعلم عند الله تعالى" انتهى من "أضواء البيان" (5/464).

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: عن لبس المحرم للتبان، لأنه إذا لم يلبسه لحقه ضرر.

فأجاب :"إن خاف أن يلحقه ضرر فلا بأس أن يلبسه ، ولكن إن حَصَّل أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فهو أحسن" انتهى من "لقاءات الباب المفتوح" (177/32).

والفدية هي: إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة.

قال تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ البقرة/ 196.

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ قَالَ: " جَلَسْتُ إِلَى كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ الْفِدْيَةِ فَقَالَ نَزَلَتْ فِيَّ خَاصَّةً وَهِيَ لَكُمْ عَامَّةً ، حُمِلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي فَقَالَ: مَا كُنْتُ أُرَى الْوَجَعَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى - أَوْ : مَا كُنْتُ أُرَى - الْجَهْدَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى ، تَجِدُ شَاةً؟ فَقُلْتُ : لَا، فَقَالَ: فَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ، لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفَ صَاعٍ رواه البخاري (1721)، ومسلم (1201).

ثانيا: يشترط لصحة الصلاة – وكذلك الطواف عند جمهور العلماء- : طهارة الثوب والبدن من النجاسة، فإذا كان في الحفاظة نجاسة من بول أو غائط لزم تبديلها وغسل المحل، قبل الصلاة والطواف، ما لم يكن صاحب سلس، فإنه إذا توضأ بعد دخول الوقت، ولبس حفاظة نظيفة بعد تطهير المحل، ولم يفرط في شد الحفاظة أو العصابة ونحوها، فلا يضره لو خرجت نجاسة هذا الحدث الدائم أثناء الصلاة أو الطواف، ولا يلزمه تغيير الحفاظة في الوقت التالي.

قال في "شرح منتهى الإرادات" (1/120): " يلزم كل من دام حدثه من مستحاضة , ومن به سلس بول , أو مذي , أو ريح , أو جرح لا يرقأ دمه , أو رعاف ( غسلُ المحل ) الملوث بالحدث , لإزالته عنه ( وتعصيبه ) أي فعل ما يمنع الخارج حسب الإمكان ، من حشو بقطن , وشدّه بخرقة طاهرة.

و( لا ) يلزمه ( إعادتهما ) أي الغسل والعصب ( لكل صلاة، إن لم يفرّط )؛ لأن الحدث مع غلبته وقوته لا يمكن التحرز منه.

( ويتوضأ ) من حدث دائم ( لوقت كل صلاة إن خرج شيء ) " انتهى مختصرا.

وقال في "مطالب أولي النهى" (1/236): " ( ولا يلزم إعادة غسل , ولا ) إعادة ( تعصيب لكل صلاة؛ حيث لا تفريط ) في الشد؛ لأن الحدث مع غلبته وقوته: لا يمكن التحرز منه، قالت عائشة : (اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من أزواجه، فكانت ترى الدم والطست تحتها، وهي تصلي) رواه البخاري.

فإن فرّط في الشد، وخرج الدم بعد الوضوء لزمت إعادته؛ لأنه حدث أمكن التحرز منه" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما اقتراحاتكم بشأن المال الذي جمعته من أجل الصدقة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تحديد الفوائد الربوية وحكم الراتب المكتسب منه
- سؤال وجواب | سفر المرأة دون محرم مع بنت خالتها وزوجها
- سؤال وجواب | بيع الفِيَز لا يجوز
- سؤال وجواب | هل صح في عدد الأنبياء والرسل شيء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق ومن صعوبة النوم. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ضرر في الحمل بعد جنين ميت لمدة 24 ساعة في الرحم؟
- سؤال وجواب | يحرم قلب الدين أو جدولة الدين على المعسر والموسر
- سؤال وجواب | لا حرج في التنفل آناء الليل وأطراف النهار سوى وقت الكراهة
- سؤال وجواب | ما تشخيص الشعور بعدم الارتياح وآلام في البطن؟
- سؤال وجواب | وجود كريم باليد هل يمنع صحة الاستنجاء بالماء
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي واستمراره إلى مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | أتعبني التفكير ونوبة الهلع والإحساس بالموت نفسيا وعضويا!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من ركوب الطائرة؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06