مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يعمل طبيبا بالطائف وقد ترك المبيت بمنى والوداع ووكل في الرمي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل من الأفضل أن يتزوج الرجل امرأة في نفس تخصصه؟- سؤال وجواب | العدة تبدأ من وقت تحقق موجبها
- سؤال وجواب | زوجي اعتاد على إهانتي عند النقاش، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | شروط الاعتداد بالركعة لمن أتى والإمام راكع
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق وخوف. لا أعرف سببها!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في الانتصاب فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | المكملات الغذائية. هل لها تأثير على البدن
- سؤال وجواب | لا أشعر بوجود الدافعية بعد أن كنت نشيطة، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أمي تتدخل في كل شيء ولا أعرف كيف أتصرف!
- سؤال وجواب | خطيبي تزعجه غيرتي عليه من غير محارمه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التعرف على شاب عن طريق إحدى الصديقات.
- سؤال وجواب | القرآن اشتمل على ما في الكتب السابقة من كليات
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار كلما حركت رأسي. فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الموت يرعبني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إعالة والدي أعاقتني عن الزواج، ماذا أفعل؟
أعمل طبيباً بمستشفي بالطائف وكان عليّ دوام جميع أيام العيد بالمستشفي.
فتركت المبيت بمني جميع أيام التشريق ، ووكلت أبي في رمي الجمار ، ولم أطف طواف الوداع حتى الآن.
فماذا أفعل؟.
الحمد لله.
والعمل - لغير مصلحة الحجيج - لا يعتبر عذرا في ترك المبيت.
ثانيا : رمي الجمار واجب ، ولا يصح التوكيل فيه إلا لعاجز عن الرمي كالمريض والشيخ الكبير ونحوه.
وعليه ؛ فتوكيلك لوالدك لا يصح.
ثالثا : طواف الوداع واجب ، ولا يجوز النفر من مكة بعد انقضاء النسك إلا بوداع ، ومن نفر بلا وداع وخرج إلى مسافة قصر استقر عليه الدم ، ولم ينفعه رجوعه لو رجع.
وحيث إنك ذهبت إلى الطائف ولم تعد حتى انقضت أيام منى ، فقد استقر عليك الدم ، ولا ينفعك رجوعك الآن للطواف.
قال النووي رحمه الله : " إذا خرج بلا وداع وقلنا : يجب طواف الوداع عصى ولزمه العود للطواف ما لم يبلغ مسافة القصر من مكة , فإن بلغها لم يجب العود بعد ذلك ومتى لم يعد لزمه الدم , فإن عاد قبل بلوغه مسافة القصر سقط عنه الدم , وإن عاد بعد بلوغها فالأصح : أن الدم : لا يسقط " انتهى من "المجموع" (8/233) بتصرف يسير.
وقال البهوتي رحمه الله : "فإن خرج قبل الوداع فعليه الرجوع لفعله إن كان قريبا دون مسافة القصر ، ولم يخف على نفسه أو ماله أو فوات رفقته أو غير ذلك من الأعذار ، ولا شيء عليه إذا رجع قريبا ، سواء كان ممن له عذر يسقط عنه الرجوع أو لا ; لأن الدم لم يستقر عليه لكونه في حكم الحاضر ، فإن لم يمكنه الرجوع لعذر مما تقدم أو لغيره أو أمكنه الرجوع للوداع ولم يرجع أو بعد مسافة قصر عن مكة فعليه دم ، رجع إلى مكة وطاف للوداع أو لا ; لأنه قد استقر عليه ببلوغه مسافة القصر فلم يسقط برجوعه.
وسواء ترك طواف الوداع عمدا أو خطأ أو نسيانا لعذر أو غيره ; لأنه من واجبات الحج فاستوى عمده وخطؤه ، والمعذور وغيره ، كسائر واجبات الحج" انتهى من "كشاف القناع" (2/512) بتصرف.
وبهذا يتبين أنه يلزمك ثلاثة دماء تذبح وتوزع على فقراء مكة والحرم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إعالة والدي أعاقتني عن الزواج، ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على إدرار الحليب، وشد البطن؟
- سؤال وجواب | جماع الجاهل بوجود الحيض
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | تشخيص حزاز رأس القضيب وأثره.
- سؤال وجواب | لا دليل في قول لوط على إباحة إتيان الزوجة في الدبر
- سؤال وجواب | هل ينقطع الحول بإدخال المال في الصناديق الاستثمارية وكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | مرت خمسة أشهر على الإجهاض ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | المفاضلة بين حفظ القرآن وتعلم العقيدة والفقه
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أصاب بخطر عند بقائي في غرفة الرنين المغناطيسي كمرافقة؟
- سؤال وجواب | يجب الزواج على من يخشى الفتنة
- سؤال وجواب | ترك الزوجة منزل الزوجية بسبب المشاكل
- سؤال وجواب | كيفية بر الوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من شرخ في الركبة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تغير رائحة الفم بسبب الترسبات الجيرية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا