مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ وَلَمْ يَحُجَّ . ) لا يصح إلا موقوفا على عمر رضي الله عنه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من خُتِن ختانًا غير كامل- سؤال وجواب | كل من أنفق شيئا يحبه يدخل في الآية: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الصدقات العينية التي لا تناسب بلد المتصدِّقين
- سؤال وجواب | انتفاع الشخص بما تصدق به.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | هل يكفي في تطهير النجاسة مسحها عدة مرات بخرقة مبللة؟
- سؤال وجواب | تسديد دين الأم من الصدقات
- سؤال وجواب | أقسمت مرات كثيرة على ألا تحضر عرس ابنها فكيف تكفر؟
- سؤال وجواب | ظهر لي انتفاخ في الجهة اليمنى من المنطقة الحساسة، ساعدوني
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مؤسسة للمعاقين هل يعد صدقة جارية
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | أدمنت دواء الكورتيزون، فهل يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يشترط لصحة التيمم جفاف الوجه واليدين
- سؤال وجواب | الراتبُ المُخَصَّص للمُعاق ذهنيا لا يجوز التَّبرُّع بشيء منه للغير
- سؤال وجواب | حكم ضيافة الأقارب من أموال القاصرين
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات المتبعة بعد استئصال الرحم والمبيضين؟
سمعت بعض الناس يقولون : قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم : ( من كان في استطاعته أن يحج ، ولم يحج : يختار أن يموت يهوديا ، أو نصرانيا ) ..
الحمد لله.
أولا : هذا الحديث رواه الترمذي (812) ، والبزار (861) ، والطبري في "تفسيره" (6/ 41) ، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (3/713) ، والبيهقي في "الشعب" (3692) من طريق هِلَال بْن عَبْدِ اللَّهِ ، مَوْلَى رَبِيعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ البَاهِلِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الهَمْدَانِيُّ ، عَنْ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ وَلَمْ يَحُجَّ ، فَلَا عَلَيْهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِيًّا، أَوْ نَصْرَانِيًّا، وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا).
وهذا إسناد ضعيف جدا.
قال الإمام الترمذي بعد روايته له : " هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الوَجْهِ ، وَفِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ، وَهِلَالُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَجْهُولٌ ، وَالحَارِثُ يُضَعَّفُ فِي الحَدِيثِ " انتهى.
والحارث هو ابن عبد الله الأعور الهمداني ، كذبه الشعبي وابن المديني ، وقال ابن حبان : كان الحارث غاليا في التشيع واهيا في الحديث ، وقال الذهبي : الجمهور على توهينه ، وضعفه أبو حاتم والدارقطني وابن عدي وغيرهم.
انظر : "تهذيب التهذيب" (2/ 145-14).
وقال ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (4/ 2419): " قَالَ ابْن عدي: وهلال هَذَا لم ينْسب ، وَهُوَ مولى ربيعَة بن عَمْرو ، وَهُوَ مَعْرُوف بِهَذَا الْإِسْنَاد.
وَقَالَ البُخَارِيّ : حَدِيث هِلَال فِي الْحَج : مُنكر، قَالَ ابْن عدي: والْحَدِيث غير مَحْفُوظ " انتهى.
ورواه الدارمي في "سننه" (1826) من طريق شَرِيكٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ مرفوعا.
قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" (2/ 486-487): " وَلَيْثٌ ضَعِيفٌ ، وَشَرِيكٌ سيء الْحِفْظِ ، وَقَدْ خَالَفَهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ فَأَرْسَلَهُ ، رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي كِتَابِ الْإِيمَانِ لَهُ عَنْ وَكِيعٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ ابْنِ سَابِطٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :.
فَذَكَرَهُ مُرْسَلًا ، وَكَذَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ لَيْثٍ مُرْسَلًا " انتهى.
ورواه ابن عدي في "الكامل" (5/505) ، وابن الجوزي في "التحقيق" (2/ 118) من طريق عبد الرحمن القطامي ثنا أبو الْمُهَزّم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوعا به ، وقال ابن الجوزي عقبه : " أَبُو الْمُهزم : اسْمُهُ يَزِيدُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَأَمَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْقَطَّامِيُّ فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلَاس كَانَ كَذَّابًا ، وَقَالَ ابْن حبَان يجب تَكْذِيب رِوَايَاتِهِ " انتهى.
ورواه النعالي في "جزئه" (71) : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به.
ومحمد بن عبد الله هو أبو بكر الأشناني ، وهو متهم ، قال الدارقطني: كان دجالا.
وقال الخطيب: كان يضع الحديث.
"ميزان الاعتدال" (3 /605).
والحديث ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الترمذي وغيره.
وقد صح من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : فرواه ابن أبي شيبة (3/ 306) عنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " مَنْ مَاتَ وَهُوَ مُوسِرٌ لَمْ يَحُجَّ ، فَلْيَمُتْ عَلَى أَيِّ حَالٍ شَاءَ ، يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا ".
ثم رواه عَنْ عَدِيٍّ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَرْزَمٍ، عَنْ عُمَرَ، مِثْلَهُ ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاستحاضة لا تمنع من الأخذ برخص السفر- سؤال وجواب | حكم أخذ دواء لإنبات اللحية أو تطويلها
- سؤال وجواب | حكم خلط الأم مالها بمال طفلتيها اليتيمتين
- سؤال وجواب | من أنواع الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | هل يرحل لطلب العلم من غير موافقة والدته ؟
- سؤال وجواب | تأخير طواف الإفاضة حتى يكون عند الوداع
- سؤال وجواب | لازلت أحس بألم في جميع أنحاء الجسم والأشعة لم تظهر شيئا!
- سؤال وجواب | حكم صيام من رأت نقطة دم بعد أذان المغرب
- سؤال وجواب | حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الحرام في بلاد الإسلام حرام في بلاد غير المسمين
- سؤال وجواب | حكم عمل عقد صوري لزوجة الموظف ليستفيد براتبها
- سؤال وجواب | عزوف الفتاة عن الانخراط في الجو الأسري والمجتمعي وكيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وخوف وقلق وأرق تصاحب حملي. فكيف أرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | شراء الأسهم عن طريق الربا لا يجوز
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا