مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تطلب منه - وهي حائض - مداعبتها في فرجها - وهو صائم - .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما الأسباب والعوائق التي تعيق دراسة علم النفس- سؤال وجواب | لماذا وصف الله الكفار بأنهم شر البرية؟
- سؤال وجواب | هل غازات البطن المستمرة هي من أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | قراءة الجمهور (رئاء) بالهمزة فلا وجه لعدم كتابتها بها
- سؤال وجواب | الشعور برائحة غريبة لفترة يسيرة
- سؤال وجواب | أختي شخصيتها هزيلة على الرغم من تفوقها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | خوف ورجفة مع الغرباء والضيوف. هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | البول في حمام السباحة وما يلزم من سبح فيه
- سؤال وجواب | كيف أرضي الله تعالى ثم أرضي زوجي، وكيف أربي ابني؟
- سؤال وجواب | آلام البطن والمغص الدائم
- سؤال وجواب | زمزم والكوثر. معناهما. وفضلهما
- سؤال وجواب | حكم العمل كمستشار قانوني في دار الأوبرا
- سؤال وجواب | واجب من لم يصلِّ لفقد الماء
- سؤال وجواب | الشك في نجاسة الماء هل يجعله نجسا؟
- سؤال وجواب | لا يضر إخراج زكاة الفطر قبل العيد ما دامت وصلت للفقير وقت الوجوب
أنا شاب تزوجت في شهر رمضان ، وعندما تكون زوجتي في فترة الحيض ، تطلب مني أن أقوم بالاستمناء لها بيدي وأنا صائم ؛ فهل يجوز هذا إذا أمن عدم ملامسة نجاسة الحيض ؟.
الحمد لله.
أولا : إذا كانت الزوجة حائضا فليس لها أن تستمني بيد زوجها ؛ لما في ذلك من مباشرة النجاسة ، إلا أن يكون ذلك من وراء حائل.
انظر إجابة السؤال رقم : (
152885
).فإذا أمن الزوج ملامسة النجاسة فلا حرج.
ثانيا : تقبيل الرجل ، وهو صائم ، لامرأته ، ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع : لا حرج فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل وهو صائم ويباشر وهو صائم.
لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ، أما المذي : فلا يفسد به الصوم.
فيجوز للرجل أن يستمتع بزوجته وهو صائم ما لم يجامع أو ينزل.
انظر إجابة السؤال رقم : (
49614
) ، والسؤال رقم : (14315
).فإذا أمنت ملامسة النجاسة ، ولم تخش مجامعة المرأة ، أو الإنزال من غير مجامعتها ، وأنت صائم : فلا حرج عليك في ذلك.
ثالثا : الذي ينبغي ، بل يتأكد ، في حق مثلك ، شاب ، حديث العهد بالزواج : أن يؤخر ذلك إلى الليل ؛ فإن قدرة الشاب على أن يمسك نفسه ، أو يتحكم في شهوته ، بل انفلات الأمر من يدك في مثل ذلك قريب جدا، فتقع في المحظور ، وتفسد عبادتك.
ولذلك ، لما حكت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان يقبل ، ويباشر ، وهو صائم ، عقبت ذلك ببيان أنه كان لا يخشى من حال النبي صلى الله عليه وسلم أن يفلت الأمر من يده ، أو يقع في المحظور : فروى البخاري (1826) ، ومسلم (1106) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ ؛ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ " ! قال النووي رحمه الله : " قَالَ الشَّافِعِيُّ وَالْأَصْحَابُ : الْقُبْلَةُ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، لَكِنَ الْأَوْلَى لَهُ تَرْكُهَا ، وَلَا يُقَالُ : إِنَّهَا مَكْرُوهَةٌ لَهُ ، وَإِنَّمَا قَالُوا : إِنَّهَا خِلَافُ الْأَوْلَى فِي حَقِّهِ ، مَعَ ثُبُوتِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُهَا ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْمَنُ فِي حَقِّهِ مُجَاوَزَةُ حَدِّ الْقُبْلَةِ ، وَيُخَافُ عَلَى غَيْرِهِ مُجَاوَزَتُهَا ، كَمَا قَالَتْ عَائِشَةُ : ( كَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ ).
وَأَمَّا مَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ فَهِيَ حَرَامٌ فِي حَقِّهِ عَلَى الْأَصَحِّ عِنْدَ أَصْحَابِنَا ، وَقِيلَ : مَكْرُوهَةٌ كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ ، قَالَ الْقَاضِي : قَدْ قَالَ بِإِبَاحَتِهَا لِلصَّائِمِ مُطْلَقًا جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَأَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ وَدَاوُدُ ، وَكَرِهَهَا عَلَى الْإِطْلَاقِ مَالِكٌ ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَالثَّوْرِيُّ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَالشَّافِعِيُّ : تُكْرَهُ لِلشَّابِّ دُونَ الشَّيْخِ الْكَبِيرِ ، وَهِيَ رِوَايَةٌ عَنْ مَالِكٍ ، وَرَوَى ابْنُ وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ - رَحِمَهُ اللَّهُ - إِبَاحَتَهَا فِي صَوْمِ النَّفْلِ دُونَ الْفَرْضِ.
وَلَا خِلَافَ أَنَّهَا لَا تُبْطِلُ الصَّوْمَ ، إِلَّا أَنْ يَنْزِلَ الْمَنِيُّ بِالْقُبْلَةِ .".
انتهى من " شرح مسلم" للنووي.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " فَأَشَارَتْ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ الْإِبَاحَةَ لِمَنْ يَكُونُ مَالِكًا لِنَفْسِهِ ، دُونَ مَنْ لَا يَأْمَنُ مِنَ الْوُقُوعِ فِيمَا يَحْرُمُ " انتهى من "فتح الباري".
ثم إن الرخصة في مباشرة الحائض ، إنما هي مقيدة ـ أيضا ـ بأن يأمن على نفسه مواقعة المحظور ، والوقوع فيما حرم الله : فروى البخاري في صحيحه (296) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : " كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا ، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا ؛ أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا.
قَالَتْ : وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْلِكُ إِرْبَهُ ؟! ".
وهدي النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في حديث عائشة المذكور ، وما يشبهه : أن يباشر امرأته من فوق إزار تأتزر به ، وهو ما يستر ما بين السرة والركبة ، أو من فوق سترة تستر فرجها ، إذا طال العهد بالحيض ، وقل دمه.
بل ذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يحرم الاستمتاع مِن الحائض بما بين السرة والركبة، إلا مِن فوق الإزار، وَهوَ المشهور عَن مالك ، وأبي حنيفة ، والشافعي.
وينظر : " فتح الباري" لابن رجب ، (2/27) وما بعدها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأخذ من أراضي الدولة بدون إذن من التعدي- سؤال وجواب | المسبوق إذا دخل في الركعة الأخيرة هل يجب عليه متابعة الإمام في التشهد
- سؤال وجواب | متى يبدأ الحول في زكاة الراتب؟
- سؤال وجواب | عاجزة عن أداء ما اختلسته، وعاجزة عن استحلال أصحاب الحقوق
- سؤال وجواب | إذا تعرضت لأي إزعاج أصاب بتوتر وتشنج!
- سؤال وجواب | ماهية السفر المبيح للقصر والجمع والفطر
- سؤال وجواب | تركت الجامعة بسبب رائحة كريهة تصدر مني. ما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | تأتيني الدورة بألم شديد، فهل في أخذ الأقراص والحقن المسكنة ضرر؟
- سؤال وجواب | توصيل الكهرباء بدون علم الجهة المسؤولة لا يجوز
- سؤال وجواب | ساخط على نفسي ومتهاون بسبب دراستي باللغة الفرنسية!
- سؤال وجواب | لا حرج في الحصول على الإقامة ولو للعلاج
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مكان مغصوب
- سؤال وجواب | البرص له علاج
- سؤال وجواب | طاعة صاحب المطعم في تقليل محتويات الوجبات من الغش المحرم
- سؤال وجواب | حكم الغسل والوضوء بماء جُلِب بكهرباء مغصوبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا