مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الغسل والوضوء بماء جُلِب بكهرباء مغصوبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نسي القنوت وتذكره في التشهد
- سؤال وجواب | شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابا)
- سؤال وجواب | أيهما أفضل جونيور أم سفن سيز لعلاج النحافة؟
- سؤال وجواب | القنوت في الصلوات الخمس وحكم قلب الأكف عند الدعاء
- سؤال وجواب | هل يحتاج طفلي الخديج لعلاج أم أنه طبيعي؟
- سؤال وجواب | الأدلة على مشروعية القنوت
- سؤال وجواب | الحكم على الفن حسب نوعه
- سؤال وجواب | أحس بطعم مر في حلقي وأعاني من فقدان الشهية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يبقى ضرس العقل مدفونا في اللثة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | علاج التشويش المستمر في الرأس.
- سؤال وجواب | القنوت عند المالكية وحكم مخالفة المذهب إذا كانت السنة خلافه
- سؤال وجواب | التخلص من آفة الكذب
- سؤال وجواب | ما علاج آلام اليدين والرجلين؟ وهل هو روماتيزم؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى شهادة للحصول على ترقية
- سؤال وجواب | السؤال عن الغرائب والمسائل الافتراضية التي لا يترتب عليها فائدة مذموم شرعًا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

لقد فهمت من حضرتك أنه يصح الوضوء بماء استجلب بكهرباء مغصوبة.

وهل أيضا يصح الغسل بماء استجلب بكهرباء مغصوبة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان المقصود أن الغصب قد شمل الكهرباء والماء معاً، فإن هذا الماء لا يصح به الغسل ولا الوضوء عند الحنابلة في القول الراجح عندهم.

جاء في دقائق أولي النهى على الفقه الحنبلي: (و) الثالث (إباحته) فلا يصح وضوء ولا غسل بنحو ماء مغصوب، لحديث «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد».

وراجع الفتوى رقم :

63681

وإن كان الغصب قد اقتصر على الكهرباء فقط، فهذا ماء مباح استجلب بمغصوب، والذي يظهر أنه يجري فيه كلام الفقهاء في الماء المسخن بمغصوب أو المجعول في آنية مغصوبة هل يكره استعماله أو يباح؟ وهما روايتان عند الحنابلة.

ولعل هذا الحكم أيضا ينطبق على الغسل لأن الحنابلة لم يفرقوا بين الغسل والوضوء في كون كل منهما لا يصح بماء مغصوب كما رأينا.

والذي عليه أكثر أهل العلم والمفتى به عندنا هو صحة الغسل والوضوء بماء مغصوب مع الإثم، وراجع الفتوى رقم :

109465

والفتوى رقم:

170593

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفع اليدين يكون في جميع دعاء القنوت
- سؤال وجواب | صفة الضرب المباح
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجزاء الناتجة عن الصيانة
- سؤال وجواب | صلة الرحم هل يمكن أن تمنع قبول التوبة
- سؤال وجواب | لا دليل على مذهب الأحناف في التكبير قبل دعاء القنوت في الوتر
- سؤال وجواب | الأخذ من المال العام حكمه. وعقوبته
- سؤال وجواب | يريد التخلص من الفوائد البنكية فهل يعطيها لأمه وأخواته؟
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة للدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن تزوج قريبته مجاملة لعائلته، في حين أنه يحب أخرى؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث تبويض سريع بعد الإجهاض ويحصل الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يبرئ الذمة التصدق بالمال عن صاحبه إذا كان معروفا؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة من غش في الماجستير وحصل على الدكتوراه بدون غش
- سؤال وجواب | إذا أعطى زكاته لجمعية خيرية فدفعتها لغير المستحقين فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | الحقوق المغصوبة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ الرب مقيدا على السيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل