مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الاقتصار على سورة الإخلاص في صلاة التهجد يكررها بأعداد معينة في كل ركعة .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بتقبل النصح من الآخرين؟- سؤال وجواب | تأخير صلاة المغرب بسبب الامتحانات
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى : (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
- سؤال وجواب | حكم الختان
- سؤال وجواب | بعد تركيب اللولب نزلت الدورة لأسبوع ثم تأخرت، فما السبب؟
- سؤال وجواب | اختلاف مفرزات جسم الإنسان العرقية كلما تقدم في العمر
- سؤال وجواب | حكم وصية المرأة لأولاد ابنها المتوفى
- سؤال وجواب | ضيق النفس الذي أعانيه.هل هو ربو أم حساسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | كتب كتابا أن الشقة لبنتٍ ثم أوصى وصية أنها لها ولأخواتها
- سؤال وجواب | أرى أحلاما مزعجة كل يوم، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى حديث " وإمام ضلالة وممثل."
- سؤال وجواب | الخير في الاستخارة وإن لم تنشرح النفس أو تعسر الأمر
- سؤال وجواب | التشاؤم. حكمه. وعلاجه
- سؤال وجواب | شرط استحقاق الإخوة وصية أخيهم الميت لهم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف اللا مبرر الذي أعانيه؟
هل هناك طريقة محددة لصلاة التهجد ؟ فقد قيل لي : إنها تكون أحد عشر أو اثنا عشر ركعة حيث تُقرأ سورة الإخلاص اثنا عشر مرة في الركعة الأولى ، ثم تنقص عدد قراءتها في كل ركعة مرة حتى تصل إلى مرة واحدة في الركعة الأخيرة ، فهل على هذا دليل؟.
الحمد لله.
ليس هناك طريقة محددة لصلاة التهجد أو صلاة الليل من حيث ما يقرأ به المصلي بعد الفاتحة في كل ركعة ، فيصلي المسلم ركعتين ركعتين يقرأ فيهما ما تيسر له من القرآن الكريم ، ثم يصلي الوتر بعد ذلك.
فصلاة التهجد بإحدى عشرة ركعة ، أو اثنتي عشرة ركعة حيث تُقرأ سورة الإخلاص اثنتي عشرة مرة في الركعة الأولى، ثم تنقص عدد قراءتها في كل ركعة مرة ، حتى تصل إلى مرة واحدة في الركعة الأخيرة - على حسب سؤال السائل ، أو نحو ذلك - : بدعة محدثة ، وخلاف السنة.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خشي الفجر أوتر بواحدة ، وقد كان أغلب صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة في قيام الليل ، ومن زاد أو نقص فلا بأس ".
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/ 181).
وقالوا أيضا : " صلاة الليل ليس لها سور مخصصة من القرآن يقرأ بها، وإنما يقرأ بما تيسر له من القرآن " انتهى من "فتاوى اللجنة" (6/ 103).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " قيام الليل سنة مؤكدة ، سواء في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ، لكن آخره أفضل ، الثلث الأخير أفضل ، إلا إذا كان يشق عليه ذلك ، فإنه يوتر في أول الليل ، يوتر بواحدة ، بثلاث، بخمس ، بسبع ، بأكثر، يسلم من كل ثنتين ، يصلي ثنتين ثنتين ، ويجتهد في ترتيل القراءة ، ويوتر بواحدة ، وليس هناك شيء محدود ، يقرأ ما تيسر؛ من أول القرآن، من وسط القرآن، من آخره ، أو ينظم ختمة ، يبدأ من أول القرآن إلى أن يختم ثم يعود، كله طيب ، ليس في هذا حد محدود ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (10/ 25).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرط استحقاق الإخوة وصية أخيهم الميت لهم- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف اللا مبرر الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أحصن أقاربي عن بعد؟
- سؤال وجواب | كيف أستشعر الخوف من الله وأجمع بين الخوف والرجاء؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير شاهد فيلما للشاذين. فهل أصبح شاذا؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طال ـ ولم يأت بالقاف
- سؤال وجواب | هل يتناول فيتامينات بعد السحور ؟
- سؤال وجواب | يعيش مع زوجته في روسيا ، وترفض أن تلبس الحجاب هناك ؟
- سؤال وجواب | التعامل مع المرأة الناشز التي لا تصلي وتسيء لزوجها وأمها
- سؤال وجواب | هل يعتكف في العشر الأواخر وحده أم يرجع عند أهله ويتعبد معهم ؟
- سؤال وجواب | الاعتكاف في أي يوم ؟
- سؤال وجواب | حكم حضور مادة الموسيقى في المدرسة إذا ترتب على تركها الرسوب
- سؤال وجواب | تارك طواف الوداع يلزمه دم
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشهية رغم تناول الفيتامينات فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دخل بامرأة بعد إقامة زفاف قرأت فيه الفاتحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا