مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يفسد صوم من تردد في الإفطار أو تمنى أنه لم يصم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر دائما بالكدر والحزن واليأس من النجاح، فما علاج ذلك؟- سؤال وجواب | عادت لي حالة القلق وصعوبة النوم والتركيز!
- سؤال وجواب | التقصير أولى في عمرة التمتع
- سؤال وجواب | يتساءل عن كمال فاطمة رغم مغاضبتها زوجها عليا رضي الله عنهما ورفضها زواجه وسؤالها الخادم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفوة خطيبي بعد أن قوبل بالطرد من قبل أبي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في خروج الريح من القبل
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما رأيكم فيمن ينتقد الحافظ ابن حجر؟
- سؤال وجواب | ما فضل آل البيت ؟ وهل يشفعون في الناس يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | هل يحق لي تجاهل الشكوك المتكررة؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري في الطهارة. والمعاناة الدائمة
- سؤال وجواب | صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق إن أوقعه الزوج لتهديد امرأته بطعنه أو طعن نفسها بالسكين
- سؤال وجواب | وساوسي زادت حالتي سوءً. فهل من علاج يوقفها؟
- سؤال وجواب | هل من دواء يجعل صوتي خشنا؟
صمت رمضان ، وفي أثناء اليوم تعبت وترددت هل أفطر أم لا ، ثم أكملت صومي ، فهل يؤثر هذا التردد على صومي ؟.
الحمد لله.
من نوى الفطر وهو صائم ، بطل صومه ، إذا كان جازماً غير متردد ، ولو عدل بعد ذلك عن نيته فقد أفطر ولزمه قضاء هذا اليوم ، وسبق بيان هذا في جواب السؤال : (
95766
).ولكن من تردد في الإفطار ولم يجزم في نيته الفطر ، هل يبطل صومه بذلك؟ اختلف العلماء رحمهم الله في مسألة التردد ، هل يفطر أم لا ؟ قال المرداوي رحمه الله: " وعلى المذهب : لو تردد في الفطر ، أو نوى : أنه سيفطر ساعة أخرى ، أو قال: إن وجدت طعاماً أكلت وإلا أتممت : فكالخلاف في الصلاة.
قيل يبطل؛ لأنه لم يجزم النية ، نقل الأثرم لا يجزئه عن الواجب ، حتى يكون عازماً على الصوم يومه كله.
قلت: وهذا الصواب.
وقيل : لا يبطل ; لأنه لم يجزم نية الفطر ، والنية لا يصح تعليقها ، وأطلقهما في الفروع ، والزركشي ".
انتهى من "الإنصاف" (3/297).
وذهب الحنفية والشافعية إلى أن صومه لا يبطل بالتردد.
ينظر: " بدائع الصنائع " للكاساني(2/92).
قال النووي : " وَلَوْ تَرَدَّدَ الصَّائِمُ فِي قَطْعِ نِيَّةِ الصَّوْمِ وَالْخُرُوجِ مِنْهُ.
الْمَذْهَبُ وَبِهِ قَطَعَ الْأَكْثَرُونَ : لَا تَبْطُلُ " انتهى من "المجموع شرح المهذب" (6/297).
وهذا القول أقرب ؛ لأن الأصل بقاء الصوم وتردده في الفطر لا ينافي نية الصوم ، حتى يعزم على قطعها وإزالتها.
وبهذا أفتى الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين رحمهما الله تعالى.
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما إذا لم يعزم ولكن تردد فموضع خلاف بين العلماء: منهم من قال: إن صومه يبطل؛ لأن التردد ينافي العزم.
ومنهم من قال: إنه لا يبطل؛ لأن الأصل بقاء النية حتى يعزم على قطعها وإزالتها ، وهذا هو الراجح عندي لقوته ، والله أعلم " انتهى من "مجموع الفتاوى"(19/188).
وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله : " إذا كان الإنسان صائماً، ثم ترددت نيته في الإفطار وعدمه ، فهل يعد مفطراً ؟ فأجاب: ذكر العلماء أن من عزم على الإفطار ولو لم يأكل بطل صومه ، فلو سافر إنسان وعزم على أنه يفطر، ولكن ما وجد ماء ولا وجد أكلاً، ولما لم يجده أكمل صيامه نقول: بطل صومه بهذا العزم.
أما مسألة التردد فالأصل البقاء ، فإذا لم يكن هناك عزم إنما هو تردد هل أتم صومي أو أقطعه ، وهل أفطر أو أصوم فالأصل البقاء ، فلا يضره هذا التردد إن شاء الله ، وله صيامه ، ولا يلزمه القضاء والحال هذه." انتهى من شرح "عمدة الأحكام"(38/27).
وبهذا يتضح أن من تردد في نية الصوم ، فصومه صحيح ؛ لأن الأصل بقاء الصوم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما فضل آل البيت ؟ وهل يشفعون في الناس يوم القيامة ؟- سؤال وجواب | هل يحق لي تجاهل الشكوك المتكررة؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري في الطهارة. والمعاناة الدائمة
- سؤال وجواب | صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق إن أوقعه الزوج لتهديد امرأته بطعنه أو طعن نفسها بالسكين
- سؤال وجواب | وساوسي زادت حالتي سوءً. فهل من علاج يوقفها؟
- سؤال وجواب | هل من دواء يجعل صوتي خشنا؟
- سؤال وجواب | الطلاق ينبني على معرفة حال الزوج عند التلفظ به
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء رمضان
- سؤال وجواب | هل يلزم من أخّر القضاء أن يقضيه على الفور متتابعًا؟ وحكم البدء بالست
- سؤال وجواب | تأخير إخراج الزكاة، وإخراجها طعامًا لليتامى والمرضى دون إخبارهم أنها زكاة
- سؤال وجواب | محل جواز إعطاء الغارم في معصية من الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري الشديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | القادر على القضاء لا يجزؤه غيره
- سؤال وجواب | يحتاج إلى أخذ حقن في الوريد فهل يؤثر ذلك على الصيام ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا