مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يريد الأدلة على الذكر الذي يقوله في الركوع والسجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | أسباب تغير الوجه المفاجئ بالعبوس بعد الابتسامة وعلاجه
- سؤال وجواب | العامي لا يجوز له القول في القرآن بمجرد رأيه
- سؤال وجواب | تشخيص الحركات اللاإرادية المنحصرة في العين وعلاجها
- سؤال وجواب | معينات لتحفيز رغبة المرأة تجاه زوجها
- سؤال وجواب | علاج رعشة الشفتين عند الغضب
- سؤال وجواب | التدبر في آيات القرآن يعين على التفسير الصحيح لكثير من الأمور المتعلقة بالإنسان
- سؤال وجواب | واجب من علم بخطبة رجل ملحد لفتاة مسلمة
- سؤال وجواب | الانطوائية وتغير المزاج . تخوفات شاب
- سؤال وجواب | العاطفة القوية وكثرة التردد. نصائح وتوجيهات
- سؤال وجواب | حول الإعجاز العلمي في القرآن
- سؤال وجواب | كنت متفوقة دراسياً، والمرض جعلني كسولة خاملة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أخاف من الأمراض والمستقبل والموت. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | هل للإمساك والغازات دور في الارتجاع البلعومي الشديد؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحركات اللاإرادية في الوجه وعلاجها؟
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
2 مشاهدة

ما الدليل على أنه يمكننا قول " سبحان ربي العظيم " في الركوع ، و " سبحان ربي الأعلى وبحمده " في السجود ؟..

الحمد لله.

الأذكار الواردة في الركوع والسجود وردت على ثلاثة أوجه : الأول : منها ما هو مشترك ، يقال في الركوع والسجود.

الثاني : ومنها ما هو خاص بالركوع.

الثالث : ومنها ما هو خاص بالسجود.

فأما الأذكار المشتركة بينهما ، فمنها : قول " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي " عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي.

رواه البخاري ( 761 ) ومسلم ( 484 ).

ومن المشترك – أيضاً - : قول " سبوح قدوس رب الملائكة والروح ".

عن عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ.

رواه مسلم ( 487 ).

ومن المشترك – كذلك - : قول " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ".

عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَالَ : قُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً فَقَامَ فَقَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، لا يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلا وَقَفَ فَسَأَلَ ، وَلا يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلا وَقَفَ فَتَعَوَّذَ ، قَالَ : ثُمَّ رَكَعَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ : سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ، ثُمَّ سَجَدَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ ، ثُمَّ قَالَ فِي سُجُودِهِ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَامَ فَقَرَأَ بِآلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَرَأَ سُورَةً سُورَةً.

رواه النسائي ( 1132 ) وأبو داود ( 873 ).

والحديث : صححه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود.

ومن الأذكار الخاصة بالركوع : قول " سبحان ربي العظيم ".

عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ ، فَقُلْتُ : يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ ، ثُمَّ مَضَى ، فَقُلْتُ : يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ ، فَمَضَى ، فَقُلْتُ : يَرْكَعُ بِهَا ، ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ ، فَقَرَأَهَا ، ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا ، يَقْرَأُ مُتَرَسِّلا ، إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ ، وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ ، وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ، فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، ثُمَّ قَامَ طَوِيلا قَرِيبًا مِمَّا رَكَعَ ، ثُمَّ سَجَدَ فَقَالَ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى ، فَكَانَ سُجُودُهُ قَرِيبًا مِنْ قِيَامِهِ.

رواه مسلم ( 772 ).

ومن الأذكار الخاصة بالسجود قول : " سبحان ربي الأعلى ".

سبق في حديث حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سجوده : ( سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى ).

وروى أبو داود (869) عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ قَالَ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ثَلاثًا ، وَإِذَا سَجَدَ قَالَ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى وَبِحَمْدِهِ ثَلاثًا.

وهذه الزيادة : (وبحمده) قد اختلف أهل العلم في تصحيحها وتضعيفها ، أما راويها أبو داود فقد قال : وهذه الزيادة نخاف أن لا تكون محفوظة ، انفرد أهل مصر بإسنادها.

وكان الشيخ الألباني قد صححها في " صفة الصلاة " ( ص 146 ) ثم تراجع وضعفها في " ضعيف سنن أبي داود " ( 1 / 338 – 340 ).

وردها ابن الصلاح وغيره كما في " التلخيص الحبير " ( 1 / 243 ).

وذكر ابن قدامة في " المغني " ( 1 / 297 ) عن الإمام أحمد روايتين رواية بقبولها وأخرى بعدم قبولها ، وقد وجَّه رواية عدم القبول بأن الحديث بدون الزيادة أكثر وأشهر.

وَقَدْ سُئِلَ أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْهُ فِيمَا حَكَاهُ اِبْن الْمُنْذِر فَقَالَ : أَمَّا أَنَا فَلا أَقُول بِحَمْدِهِ.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للإمساك والغازات دور في الارتجاع البلعومي الشديد؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحركات اللاإرادية في الوجه وعلاجها؟
- سؤال وجواب | ضوابط زيارة المعقود عليها في رمضان
- سؤال وجواب | هل توجد مسكنات بدون أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الفكرة العامة للآيات أو أفكار النص أو الأفكار الأساسية للآية
- سؤال وجواب | من الابتداع في التفسير
- سؤال وجواب | ليس من تدبر القرآن تحميل النصوص ما لا تحتمله أو فهمها بعيدا عن سياقها
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل سروالا قصيرا من الحرير الصناعي
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجة في غير يومها
- سؤال وجواب | حكم اعتقاد أن الأيام التي خلق الله فيها الكون ليست كأيامنا
- سؤال وجواب | قال لزوجته : الكلام بيني وبينك حرام لو ذهبت إلى مكان كذا
- سؤال وجواب | ليس هناك ما يمنع من وطء الزوجة ليلة الأربعاء
- سؤال وجواب | من أخطاء تفسير القرآن دون الرجوع إلى أقوال السلف
- سؤال وجواب | حكم ممارسة السادية مع الزوجة الراغبة فيها
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الأحلام والاستخارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل