مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كان يترك قراءة الفاتحة خلف الإمام فهل يعيد تلك الصلوات؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | السهر يكون طاعة إذا استغل في الطاعات- سؤال وجواب | الاقتراض بعملة والرد بعملة أخرى
- سؤال وجواب | ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
- سؤال وجواب | حكم قضاء المغمى عليه ومن أخذ البنج والمنوّم لما فاته من الصلوات
- سؤال وجواب | التوفيق بين ترك الجامعة للتفرغ للعلوم الشرعية وإرضاء الأم في عدم ترك الجامعة
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على كبير السن لا يعقل الصلاة إلا إذا صلى أمامه أحد
- سؤال وجواب | مجرد وصول الشخص إلى بلده الأصلي يقطع حكم السفر
- سؤال وجواب | رفع أصوات الموسيقى في السيارة
- سؤال وجواب | زوجي عصبي المزاج وقليل الحديث
- سؤال وجواب | الوساوس تسيطر على عقلي وشخصيتي فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي كثيرا، ولا حمل الأشياء الثقيلة بسبب آلام العظام
- سؤال وجواب | شعري يتساقط من جذوره بكثرة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل شكة الإبرة تؤدي لمرض الحزاز؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتم الحمل بدون تلقيح مجهري؟
- سؤال وجواب | معيار الإسراف
منذ ثلاثة أشهر وأنا أصلي خلف الإمام دون أن اقرأ الفاتحة ، معتمداً في ذلك على أدلة المذهب الحنفي ، ثم اتضح لي ضعف أدلتهم ، فهل يجب عليّ قضاء كل تلك الصلوات ؟ وإذا كان الأمر كذلك فهل يمكنني قضاءها جميعاً في شهر يونيو ؟ لأنني سأكون متفرغاً في هذا الشهر وسيكون عندي الكثير من الوقت ؟.
الحمد لله.
أولاً : قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام ، من المسائل التي وقع فيها الخلاف بين أهل العلم رحمهم الله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَأُصُولُ الْأَقْوَالِ ثَلَاثَةٌ : طَرَفَانِ وَوَسَطٌ.
فَأَحَدُ الطَّرَفَيْنِ أَنَّهُ لَا يَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ بِحَالِ.
وَالثَّانِي : أَنَّهُ يَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ بِكُلِّ حَالٍ.
وَالثَّالِثُ : وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ السَّلَفِ : أَنَّهُ إذَا سَمِعَ قِرَاءَةَ الْإِمَامِ أَنْصَتَ وَلَمْ يَقْرَأْ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (23/265).
ثانياً : من ترك قراءة الفاتحة ؛ اجتهاداً وأخذاً برأي من قال بعدم الوجوب ، أو تركها جاهلاً بوجوبها ، فلا شيء عليه ، وصلاته صحيحة.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما إن ترك قرأتها – أي : الفاتحة - لأنه اجتهد ورأى أنها في المنفرد وفي الإمام , أو جهلاً منه بالحكم الشرعي ، فإن صلاته تكون صحيحة ؛ لأنه لم يتعمد فعل ما حرم الله ، ولا ترك ما أوجب الله ، بل تركها إما اجتهاداً ، وإما جهلاً بالحكم الشرعي ، فهذا صلاته صحيحة ، أما من يعلم الحكم الشرعي ويعتقد أنها تجب عليه ثم تركها عمداً فهذا تبطل صلاته ؛ لأنه خالف اعتقاده وخالف ما يعلم أنه حق " انتهى من " فتاوى نور على الدرب – لابن باز " (12/344).
وعليه ، فلا يلزمك قضاء ما فات من الصلوات لأنها كانت صحيحة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إمامة صاحب العذر- سؤال وجواب | حكم الدم الفاتح الذي تراه المرأة في اليوم الخامس
- سؤال وجواب | الأدلة على كفر من سب الله تعالى ولو دون قصد
- سؤال وجواب | لماذا نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | من شك في إدراك الركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | أمي ظهر لديها تورم في جلد الجبهة من الناحية اليسار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحس بخفقان ونومي قليل وأريد الاستفراغ. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال علاج الكلف [مومينيتا] لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | رفع اليدين عند تكبير الركوع والرفع منه ثابت بالتواتر
- سؤال وجواب | مساعدة الوالد في زواجه الثاني من البرِّ
- سؤال وجواب | إذا نسي المصلي ، فقرأ التشهد حال قيامه في الصلاة بدلاً عن الفاتحة ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الإشعاع الذري أو النووي من شخص لآخر؟!
- سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر به الراكع مدركا للركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | التوفيق للطاعات من علامات محبة الله للعبد
- سؤال وجواب | حكم من أنكر الأخلاق الحسنة التي وردت في النصوص الشرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا