مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تصحيح قراءة الإمام في غير الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تغطية المحرم قدمه بثوب وهو نائم
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأطباء البيطريين هدايا من أصحاب المزارع
- سؤال وجواب | حكم من دخل مكة لا يريد الدخول في نسك
- سؤال وجواب | ولادتي قيصرية وأشك أن طفلتي مصابة بالتوحد!
- سؤال وجواب | حكم من أحرم في الطائرة وليس معه ثياب الإحرام
- سؤال وجواب | المتمتع من أين يحرم بالحج ومتى يشتري الهدي
- سؤال وجواب | حقيقة الإحرام وهل الشاك في كونه أحرم أم لا يلزمه شيء
- سؤال وجواب | هل يلزم من اشترى شيئا ببطاقة ائتمان محرمة، بيعه؟
- سؤال وجواب | حد وقدر الضرورة المبيحة لأخذ بطاقة ائتمان من بنك ربوي
- سؤال وجواب | طلق زوجته بعد نقاش حاد معها فما الحكم
- سؤال وجواب | هل يجوز للمعتمر الاتجار؟
- سؤال وجواب | تعزية المرأة الأجنبية بوفاة زوجها
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء بطاقة ائتمان بمثل ما فيها من الرصيد
- سؤال وجواب | نوى العمرة لفظا ولم يؤدها
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على من لم يكمل عمرته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجب على المأمومين تصحيح الإمام إن أخطأ في القراءة بعد قراءة الفاتحة ولم يتغير معنى الآيات ؟ كأن يقول المؤمنين بدلاً من المتقين في الآية الثانية من سورة البقرة ؟ ماذا نفعل إذا رفض الإمام تصحيح الخطأ مع أنه يعلم أنه أخطأ ويحسب أنه ليس من الضروري تصحيح الخطأ ؟ هل تكون صلاتنا باطلة إن تغير المعنى ولم نصحح خطأ الإمام ؟ وهل يمكن تصحيح أخطاء التلاوة في خطبة الجمعة ؟ ماذا عن الخطأ في شرح الآيات كأن يقول الكافر في الجنة والمؤمن في النار ؟..

الحمد لله.

إذا أخطأ الإمام في القراءة – في غير الفاتحة – خطأً لا يتغير به المعنى فلا يجب عليكم تصحيح خطئه ، وهذه أمور لا يسلم منها إمام ، ولكن يستحسن تنبيهه عقب الصلاة ، لأن ذلك يفيده في حفظه.

وإذا رفض الإمام تصحيح الخطأ مع علمه بأنه أخطأ فهنا حالتان : - إن كان خطأً يختل به المعنى ، وعلم أنه خطأ ولم يصحح خطأه بعد تنبيهه ، فيجب عليكم إعادة الصلاة ، ولكن ما الذي يدريكم أنه علم ، وأصرّ على خطئه ؟ إما إذا كان خطأً لا يختل به المعنى فلا تجب عليكم الإعادة ، وعليكم نصح الإمام بالرفق واللين ، وبيان أنه ليس عيباً أن ينسى الإمام شيئا من الآيات ، فأفضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم قد نسي ، وذكّره من كان وراءه من الصحابة كما في الحديث.

الشيخ سعد الحميد.

أما التصحيح في خطبة الجمعة فهو من حالات الحاجة التي يجوز الكلام فيها مثل أن يخطيء الخطيب في آية خطأً يحيل المعنى مثل أن يسقط جملة من الآية أو ما أشبه ذلك ، وعليه فلا يُعتبر هذا المصحح داخلاً في النهي عن الحديث في أثناء الخطبة.

راجع الشرح الممتع 5/140 ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطوائية والخوف من ركوب السيارة؟
- سؤال وجواب | حكم الإحرام المطلق بدون تعيين نسك
- سؤال وجواب | ما تطالب به المحرمة إذا مرت بحضرة الرجال
- سؤال وجواب | حديث: (مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ) هل يشمل من لم ينم؟ ومن استيقظ بمنبّه؟
- سؤال وجواب | السمسرة وثمن الجاه
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الصدفية ولم ننجب بعد 4 سنوات زواج، فهل هي السبب؟
- سؤال وجواب | من سافر إلى جدة وهو يريد العمرة فهل له أن يحرم منها
- سؤال وجواب | وجوب الإحرام من الميقات على من سافر إلى السعودية ناويا العمرة
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يشك في صلاته؟
- سؤال وجواب | الدخول في إحرام جديد بدون نزع ملابس الإحرام
- سؤال وجواب | الحركة الزائدة عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النقاب معكوسًا؟
- سؤال وجواب | علاج spermotil سبب لي رائحة كريهة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | العمى الليلي، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم اقتلاع المحرم الجلد من الشفتين أو الأصابع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل