مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإحرام المطلق بدون تعيين نسك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من ألم في البطن أثناء التبول والتبرز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة انحراف الأنف المشوه للخِلْقة
- سؤال وجواب | سرق قبل البلوغ وبعده فكيف يبرئ ذمته
- سؤال وجواب | هل يمكن وضع تقويم أسنان عند وجود انزلاق مفصلي الفك؟
- سؤال وجواب | تشخيص حالة طفل لا يستطيع النوم والأبواب مغلقة وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | هل يجوز إجراء عملية تجميل للأنف إذا كان يسبب لي ضررًا نفسيًا؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة للجمع بين السبرالكس والسيروكسات؟
- سؤال وجواب | استعار سيارة الشركة فانقلبت وأصلحتها الشركة
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | تقدم لها شاب يعمل عازفا على الطبل
- سؤال وجواب | أخاف من أشياء كثيرة من الموت والليل والمرض، فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | كفارة بلع ريق الغير في نهار رمضان
- سؤال وجواب | من ألم فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | هل تُسترجع قيمة البناء أم قيمة الذهب الذي أنفق في بنائه؟
- سؤال وجواب | كانت تجلس معه ومع زوجته فاختار أن يتزوجها ويطلق امرأته!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل من دخل مكة محرما وقال لبيك نسكا (وسيبدأ بدون أن يعين أو يقوم بأعمال العمرة أي طواف وسعى ) هل يجب عليه مباشرة أن يقول عمرة قبل أي شيء أم يستمر على نسك ويبدأ بطواف القدوم؟ وهل هو نفسه طواف العمرة أم من الممكن أن يستريح ليوم أو أكثر وهو محرم ثم يبدأ بالطواف؟ وهل إذا طاف يكون ذلك طواف العمرة أو القدوم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالإحرام المطلق بدون تعيين نسك صحيح منعقد، ثم إن المحرم يصرف نيته إلى ما شاء من أنواع النسك، فإن أراد الحج فقط عمل أعماله بعد أن ينوي بقلبه صرف نيته إلى الإفراد، ولا يشترط النطق بل نيته كافية في تعيين النسك الذي يريده، وإن أراد التمتع نوى العمرة التي يتحلل بها إلى الحج ثم شرع في أعمالها، وكذا إذا أراد القران فإنه ينويه ثم يشرع في أعمال الحج الذي تدخل فيه العمرة.

قال الخطيب الشربيني رحمه الله : (و ) ينعقد أيضا ( مطلقا ) وذلك ( بأن لا يزيد على نفس الإحرام ) بأن ينوي الدخول في النسك الصالح للأنواع الثلاثة أو يقتصر على قوله أحرمت ( والتعيين أفضل ) من الإطلاق وحكى هذا عن نص الأم ليعرف ما يدخل عليه، قالوا ولأنه أقرب إلى الخلاص ( فإن أحرم ) إحراما ( مطلقا في أشهر الحج صرفه بالنية ) لا باللفظ فقط ( إلى ما شاء من النسكين أو إليهما ) معا إن صلح الوقت لهما ( ثم اشتغل ) بعد الصرف ( بالأعمال ) فلا يجزئ العمل قبله.

انتهى.

وفي الروض المربع مع حاشيته: ومن أحرم مطلقا جاز وصرفه لما شاء، وفاقًا: قال الشيخ: ولو أحرم إحرامًا مطلقًا جاز، فلو أحرم بالقصد للحج من حيث الجملة، ولا يعرف هذا التفصيل جاز، ولو أهل ولبى كما يفعل الناس قاصدًا للنسك، ولم يسم شيئًا بلفظه، ولا قصده بقلبه، لا تمتعًا، ولا إفرادًا، ولا قرانًا، صح حجه أيضًا، وفعل واحدًا من الثلاثة، وإن أحرم بنسك ونسيه، صرفه إلى أي الأنساك شاء.

فإذا علمت هذا فإنه إذا أحرم مطلقا ثم أراد التمتع بالعمرة إلى الحج، فإنه يطوف طوافا واحدا للعمرة والقدوم، ويجزيه عنهما.

قال في كشاف القناع: ( ثم يبدأ بطواف العمرة إن كان معتمرا ) أي محرما بالعمرة متمتعا أو غيره ( ولم يحتج أن يطوف لها طواف قدوم ) كمن دخل المسجد وقد أقيمت الصلاة فإنه يكتفي بها عن تحية المسجد.

ثم إن المعتمر إن دخل مكة وأراد أن يؤخر الطواف يوما أو يومين فلا حرج عليه في ذلك ويكون قد خالف السنة فإن طواف القدوم مستحب لا واجب على الراجح، وانظر الفتوى رقم: 3616.

ثم إنه يجب عليه بعد ذلك طواف العمرة ولا يكون عن القدوم إذا طال الفصل لأن طواف القدوم إذا فات لم يقض بل يكون سنة فات محلها، عند بعض العلماء.

قال في كشاف القناع: ( ولم يقض طواف القدوم ) لفوات محله كتحية المسجد.

وعند الشافعية في فوات طواف القدوم بالتأخير وجهان.

قال في مغني المحتاج: ولو أخر طواف القدوم ففي فواته وجهان حكاهما الإمام لأنه يشبه تحية المسجد وقضيته أنه لا يفوت وهو كذلك، ومعلوم أنه لا يفوت بالجلوس في المسجد كما تفوت به تحية المسجد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل لآثار حب الشباب وندبات الوجه من علاج؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أشك في العبادات وأمور أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الطريقة الأنسب لإزالة الشامات من اليد
- سؤال وجواب | ما علاج خوفي من أن أمشي إلي أي مكان لوحدي؟
- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | علاج خوف الطفل من الأصوات العالية
- سؤال وجواب | فزع وخوف وقلق شديد من الموت بعد الإجهاض. هل هو سحر أم عين؟
- سؤال وجواب | هل السيبراليكس يرفع أنزيمات الكبد؟
- سؤال وجواب | طلب الرقية يُخرج صاحبه من السبعين ألفا
- سؤال وجواب | واجب من مر بالميقات ولم يحرم وهو يريد العمرة
- سؤال وجواب | ابنتي تقوم بأعمال غريبة ومزعجة. هل هذا من التوحد؟
- سؤال وجواب | حكم القراءة بإشمام الصاد بالزاي في كلمة الصراط
- سؤال وجواب | توجيه الإعراب في قوله تعالى: فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، ومدى تأثيره على الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | حكم شهادة المليون جنيه
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد عندما أكون بمفردي، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل