مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يضمن الطبيب إذا توفي المريض بسبب تأخر تشخيص حالته أو لنقص الإمكانيات
- سؤال وجواب | حكم سفر الابن لإكمال تعليمه بدون إذن والده
- سؤال وجواب | إنشاء قناة على يوتيوب لتحقيق ربح شخصي وطلب الدعم من المشتركين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | حكم ثقب الأذن أكثر من مرة
- سؤال وجواب | حكم التنقل بين المذاهب في عبادة واحدة
- سؤال وجواب | المقسَم عليه في سورة الشمس
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بشكل كبير، وأعاني من الحبوب في وجهي، ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | ليس من كنايات الطلاق
- سؤال وجواب | أحوال زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وتأثيراتها النفسية والاجتماعية. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في بلاد الكفر حال توفرها في بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لتعامل الرجل مع الشعر الذي يظهر على صدره
- سؤال وجواب | إذا كان الأب موسرا وامتنع من النفقة على أولاده فهل تجب النفقة على الأم وهل تعطيهم من زكاتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الظهر للأمام وللخلف، وعدم التوازن في المشي.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز إعطاء أموال الزكاة إلى امرأة راشدة، أحسبها على صلاح في أمر دينها، لتوزيعها على بعض الأسر المحتاجة التي تقوم هي بتحديدها وعمل بحث لحالتها، أم إن هذا لا يجوز عملاً بالآية الكريمة: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم، حيث قال المفسرون إن السفهاء هم النساء والأطفال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فليس المراد من الآية النساء دون الذكور، إنما السفه في الآية معنى يجمع سوء التصرف في المال وعدم القدرة على حفظه، سواء أكان ذلك في الرجال أو النساء، فإذا كانت المرأة لا تحسن التصرف في المال، ولا تقدر على حفظه دخلت في الآية، أما أن يراد بالآية النساء بإطلاق فغير مُسلَّم، ولم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يدل على أن المراد بالآية النساء، ولم يتفق السلف على تفسير الآية بذلك.قال الإمام ابن جرير الطبري بعد أن حكى الاختلاف بين السلف في تفسير الآية: والصواب من القول في تأويل ذلك عندنا، أن الله جل ثناؤه عمَّ بقوله: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم فلم يخصص سفيهاً دون سفيه.

فغير جائز لأحد أن يؤتي سفيهاً ماله، صبياً صغيراً كان أو رجلاً كبيراً كان أو أنثى.

والسفيه الذي لا يجوز للولي أن يؤتيه ماله، هو المستحق الحجر بتضييعه ماله وفساده وإفساده وسوء تدبيره.

وإنما قلنا ما قلنا، من أن المعني بقوله: ولا تؤتوا السفهاء هو من وصفنا دون غيره، لأن الله جل ثناؤه قال في الآية التي تتلوها: وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم فأمر أولياء اليتامى بدفع أموالهم إليهم إذا بلغوا النكاح وأونس منهم الرشد، وقد يدخل في اليتامى الذكور والإناث، فلم يخصص بالأمر بدفع ما لهم من الأموال، الذكور دون الإناث، ولا الإناث دون الذكور.

اهـ.وإلى هذا نحا الإمام الجصاص فقال بعد أن ذكر آثاراً عن السلف في تفسير الآية أن المراد بالسفهاء والصبيان: وهذا محمول على التي لا تقوم بحفظ المال، لأنه لا خلاف أنها إذا كانت ضابطة لأمرها حافظة لمالها دفع إليها إذا كانت بالغاً قد دخل بها زوجها.

اهـ.وقال ابن حزم: ‌أَمَّا ‌الصِّبْيَانُ ‌فَنَعَمْ، وَأَمَّا النِّسَاءُ فَلَا؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِ قُرْآنٌ، وَلَا سُنَّةٌ، بِأَنَّهُنَّ سُفَهَاءُ، بَلْ قَدْ ذَكَرَهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى مَعَ الرِّجَالِ فِي أَعْمَالِ الْبِرِّ فَقَالَ: {وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ} [الأحزاب: 35] وَفِي سَائِرِ أَعْمَالِ الْبِرِّ، فَبَطَلَ تَعَلُّقُهُمْ بِهَذِهِ الْآيَةِ.

اهـ.ونقل الإمام القرطبي عن الإمام النحاس أن تفسير السفهاء بالنساء لا يصح.

وهذا هو الراجح.

فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن.

وأنهن تصدقن فقبل صدقتهن ولم يسأل ولم يستفصل.وأتته زينب امرأة عبد الله وامرأة أخرى اسمها زينب فسألته عن الصدقة، هل يجزيهن أن يتصدقن على أزواجهن، وأيتام لهن؟ فقال: نعم.

رواهما البخاري.فعلم من هذا أن المرأة في التصرف في المال كالرجل لا تمنع من التصرف في المال إلا إذا ظهرت عليها أمارة السفه من تضييع المال وإتلافه.إذا تقرر هذا؛ فلا حرج -إن شاء- الله في إعطاء هذه المرأة أموال الزكاة؛ لتقوم بتوزيعها على الأسر المحتاجة، بشرط أن تكون أمينة وممن يحسن التصرف، وحفظ المال، وتعلم ما هي المصارف التي تصرف الزكاة إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الظهر للأمام وللخلف، وعدم التوازن في المشي.
- سؤال وجواب | قوة النفس وضعفها أمام الشيطان
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (إن بعض الظن إثم)
- سؤال وجواب | صامت كفارة يمين ولم تعلم أن الواجب عليها الإطعام؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الخير بمال حرام
- سؤال وجواب | كرهت حياتي وأصابني اليأس بسبب خجلي الاجتماعي وتشوه قفصي الصدري، أنقذوني.
- سؤال وجواب | شرح حديث: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين
- سؤال وجواب | دعوة الإسلا م دعوة عالمية
- سؤال وجواب | هل السحر أو العين يسببان اضطرابا وتعسرا في الحياة؟
- سؤال وجواب | أعظم الفروق بين الإسلام وبين اليهودية والنصرانية
- سؤال وجواب | فصلت من الجامعة بسبب ما أعانيه من ضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجوب إخراج الزكاة عن كل مال بلغ النصاب
- سؤال وجواب | الأكل من الزكاة بعد دفعها إلى مستحقيها
- سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق
- سؤال وجواب | هل تفيد عشبتي الينسون والكمون في حرق الدهون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04