مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أصابتها الدورة وهي في الصلاة فهل تقضيها مع الراتبة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أثر الكذب على الصوم- سؤال وجواب | التهاب الاثنى عشر خلف عندي وسواسا وخوفا من الموت
- سؤال وجواب | فقدت شهيتي ونقص وزني بسبب وسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | الرفق بالأهل عند دعوتهم إلى الله . ووحشة الغربة وعدم القدرة على الرجوع
- سؤال وجواب | أعاني من تغير في لون الجلد أسفل الجهاز التناسلي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة وتوثيق عقود تتضمن تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات
- سؤال وجواب | الشكوى ضد طبيب غير حاصل على شهادة
- سؤال وجواب | هل يسبب التدخين حبوبا في الوجه وعدم نمو شعر اللحية؟
- سؤال وجواب | التراب المتساقط من النعل بعد دلكه بالأرض
- سؤال وجواب | هل كان داود عليه السلام يستعمل المزمار ؟
- سؤال وجواب | حكم المراهنة في مسابقات حفظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية
- سؤال وجواب | أريد التواصل مع مجتمعي، فكيف يتسنى لي ذلك؟!
- سؤال وجواب | أول من يكسى يوم القيامة
- سؤال وجواب | صبر الزوجين على رعاية والدي الزوج أجره عظيم
صليت صلاة الظهر مع سنتها أربعا قبلها بتسليمة ، واثنتان بعدها ، ثم سلمت ، وعندما وقفت لأصلي الثالثة أو الرابعة وجدت دم الحيض في ملابسي ، وتذكرت أنني أحسست بنزول شيء أثناء الصلاة ، لكني لم أتذكر متى أحسست بنزوله.
سؤالي هو : هل أقضي صلاة الظهر وسنتها جميعا أم اكتفي بقضاء الظهر ؟ وماذا أفعل إذا قضيت الظهر في يوم ، وعلمت أنه يجب أن أقضي السنة ، فهل أقضي السنة لوحدها وفي أي وقت ؟.
الحمد لله.
أولا : قضاء صلاة الظهر يجب عليك ، إذا كنت قد حضت بعد دخول الوقت ، وقبل الفراغ من الصلاة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " المرأة إذا حاضت بعد دخول وقت الصلاة ، فإنه يجب عليها إذا طهرت أن تقضي تلك الصلاة التي حاضت في وقتها " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (12/218).
ثانيا : بالنسبة لسنة الظهر ، أو غيرها من السنن الرواتب : فقضاؤها لا يجب أصلا ، وإنما قضاؤها مستحب ، لمن فاتته بعذر ، إذا زال عذره ؛ على خلاف في ذلك بين أهل العلم ؛ فمن قضاها ، فقد أحسن ، ومن لم يقضها ، فلا إثم عليه ، ولا حرج ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال : (
114233
).ولكن إلى أي مدى يشرع قضاء الرواتب ؟ جاء حكاية الخلاف في " الموسوعة الفقهية الكويتية " (34/ 38) على النحو التالي : الأول : أنها تقضى أبدا.
الثاني : تقضى صلاة النهار ما لم تغرب شمسه ، وفائت الليل ما لم يطلع فجره فيقضي ركعتي الفجر ما دام النهار باقيا.
الثالث : يقضي كل تابع ما لم يصل فريضة مستقبلة ، فيقضي سنة الصبح ما لم يصل الظهر.
الرابع : الاعتبار بدخول وقت المستقبلة ، لا بفعلها.
وقال النووي رحمه الله : " وَالصَّحِيحُ اسْتِحْبَابُ قَضَاءِ الْجَمِيعِ أَبَدًا " انتهى من " المجموع " (4/ 42).
والحاصل : أنه يجب عليك قضاء الظهر بعد الطهر إذا لم تكوني قد قضيتها حتى الآن ، وإن قضيت معها راتبتها أيضا : فهو حسن ، مشروع.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد التواصل مع مجتمعي، فكيف يتسنى لي ذلك؟!- سؤال وجواب | أول من يكسى يوم القيامة
- سؤال وجواب | صبر الزوجين على رعاية والدي الزوج أجره عظيم
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات المتروكة عمدا غير معروفة العدد
- سؤال وجواب | شهية ابني ضعيفة، وأريد حلا لحالته.
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم: ريسام
- سؤال وجواب | الشعور بالقلق والخوف من الحياة وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | الترتيب بين الحاضرة والفائتة
- سؤال وجواب | تفكير مستمر يمنعني من ممارسة حياتي طبيعيا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ضيق اليد والحال جعلا أسرتي تعيسة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أفضل وقت لقيام الليل وهل الأولى أن يقوم أوله إن كان أكثر نشاطا وتدبرا من آخره
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد عند البلع وحرقان في المريء.
- سؤال وجواب | الأمر بذبح إسماعيل رؤيا من الله تعالى
- سؤال وجواب | جوالات تعلن الباطل والمحرم
- سؤال وجواب | أحكام من يشعر بنزول قطرات بول في الوضوء والصلاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا