عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قضاء المغمى عليه ومن أخذ البنج والمنوّم لما فاته من الصلوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من توضأ وهو عريان فوضوؤه صحيح
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء في الصلاة الحاضرة ، ولا نية القضاء في الصلاة الفائتة .
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم وصداع في الرأس عند السجود والركوع؟
- سؤال وجواب | ما حكم الزوج الذي يرفض استقدام زوجته وأبنائه لبلد الغربة؟
- سؤال وجواب | الأخذ بمذهب ابن تيمية بعدم وجوب قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | هل يجب على من نظر إلى عورة طالب استسماح والده؟
- سؤال وجواب | شقيقتي لديها مسمار القدم وتجد صعوبة في المشي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مس الرجل لمحارمه مما لا يجوز كشفه والنظر إليه
- سؤال وجواب | هل يتأذى الطفل بسبب بعض الأسماء ؟ وهل يذهبون به إلى شيخ لتجنب ذلك ؟
- سؤال وجواب | عورة المرأة المسلمة من الكافرة
- سؤال وجواب | مسائل في انكشاف العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة نزول المذي يوميا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وقعت أختها في الزنا ولا تزال مستهترة، وتسأل عن التصرف معها .
- سؤال وجواب | التحلل الأول والثاني في الحج
- سؤال وجواب | ينزل مع البول سائل يشبه السائل المنوي، فما هو؟
آخر تحديث منذ 39 دقيقة
5 مشاهدة

حصل لزوجي حادث أدخل على أثره المستشفى.

والأطباء اقترحوا أن يظل نائما و لا يستيقظ حتى لا يتألم من الكسور.

والآن له سبع أيام وهو نائم.

ولم يستيقظ ولم يصلي طيلة هذه الأيام.

سؤالي هو : كيف يقضي صلاته؟ هل يقضيها بعد أن يقرر الأطباء أن يوقظوه من النوم؟ أي ننتظر حتى يستيقظ فيقضيها؟ جزاكم الله خير.

الحمد لله.

أولا : إذا فقد الإنسان وعيه بغير اختياره ، كالمغمى عليه بحادث ونحوه ، ففاتته صلاة أو صلوات ، فمن أهل العلم من يرى أنه لا قضاء عليه وأنه غير مكلف حال الإغماء ، وهو مذهب المالكية والشافعية ، ومنهم من يرى أن عليه القضاء ، وهو مذهب الحنابلة.

ومنهم من يرى القضاء إذا لم تزد الصلوات على ست صلوات ، وهو مذهب الحنفية.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/ 110) : " لا تدارك لما فات من صلاة حال الجنون أو الإغماء عند المالكية والشافعية لعدم الأهلية وقت الوجوب ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ , وعن الصبي حتى يشب , وعن المعتوه حتى يعقل ).

وعند الحنفية : إن جن أو أغمي عليه خمس صلوات - أو ستا على قول محمد - قضاها , وإن جن أو أغمي عليه أكثر من ذلك فلا قضاء عليه نفيا للحرج.

وفرق الحنابلة بين الجنون والإغماء , فلم يوجبوا القضاء على ما فات حال الجنون , وأوجبوه فيما فات حال الإغماء ; لأن الإغماء لا تطول مدته غالبا , ولما روي أن عمارا رضي الله عنه أغمي عليه ثلاثا , ثم أفاق فقال : هل صليت ؟ قالوا : ما صليت منذ ثلاث , ثم توضأ وصلى تلك الثلاث.

وعن عمران بن حصين وسمرة بن جندب رضي الله عنهما نحوه , ولم يعرف لهم مخالف , فكان كالإجماع " انتهى.

وينظر : المغني (1/ 240)، المجموع (3/ 8).

وأفتى الشيخ ابن باز رحمه الله بمقتضى أثر عمار ، وقال : إن كان الإغماء ثلاثة أيام أو أقل : قضى ، وإن كان أكثر من ذلك لم يقض.

وهذا فيما إذا كان الإغماء أو فقدان الوعي بغير اختيار الإنسان.

ثانيا : إذا غاب عن الوعي باختياره ، كمن أخذ البنج أو المادة المنوّمة لإجراء عملية مثلا ، فهذا يلزمه القضاء ، وإلى هذا ذهب الحنابلة ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

قال في "الإنصاف" (1/ 390) : " وأما إذا زال عقله بشرب دواء , يعني مباحا , فالصحيح من المذهب : وجوب الصلاة عليه.

وعليه جماهير الأصحاب.

وقيل : لا تجب عليه.

وقال المصنف في المغني , ومن تبعه : من شرب دواء فزال عقله به : فإن كان زوالا لا يدوم كثيرا , فهو كالإغماء , وإن تطاول فهو كالمجنون " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا أغمي على المريض وفقد الوعي فإنه لا صلاة عليه.

فلو قدر أن المريض أغمي عليه لمدة يوم أو يومين أو شهر أو شهرين ثم أفاق فإنه لا قضاء عليه ، ولا يمكن أن يقاس الإغماء على النوم ؛ لأن النائم يمكن أن يستيقظ إذا أوقظ ، والمغمى عليه لا يمكن ، فهو في حال بين الجنون وبين النوم ، والأصل براءة الذمة ، وعلى هذا فيكون من أغمي عليه لمرض أو حادث فإنه لا يقضي الصلوات قلّت أو كثرت ، أما إذا أغمي عليه للبنج الذي استعمله باختياره ولكنه لم يصح بعد البنج إلا بعد يومين أو ثلاثة فعليه أن يعيد الصلاة ؛ لأن هذا حصل باختياره " انتهى من "اللقاء الشهري".

وينظر : الشرح الممتع (2/ 18).

وإذا كان زوجك لم يع بعد الحادث ، وأعطاه الأطباء بنجا أو منوما دون علمه ، فالذي يظهر عدم وجوب القضاء عليه ؛ لأنه فقد وعيه بغير اختياره ، ولو كانت المدة قليلة كثلاثة أيام ، فقضى ، فهذا أحوط.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بي كثيراً. فكيف أكسبه؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | الله أَحقّ أَنْ يستحيا مِنْه
- سؤال وجواب | تعثر إتمام أي خطبة بعد فسخ خطبتي الأولى، هل من سبب له؟
- سؤال وجواب | كيف أبدأ في تغيير نفسي بحيث أصلحها وأصلح هذه الأمة؟
- سؤال وجواب | الأنبياء يدفنون حيث ماتوا
- سؤال وجواب | نوبات فتور وألم في الحلق قبل استئصال اللوزتين وبعده
- سؤال وجواب | حكم من انكشف شيء من عورته في الصلاة ولم يبادر بسترها وهل يجب على من رآه تنبيهه؟
- سؤال وجواب | حكم من وضع ماله عند فلان ومر عليه الحول ولم يؤد زكاته
- سؤال وجواب | هل عدم خروج المذي يعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | نظر المرأة إلى رجل يتوقَّع أن يخطبها
- سؤال وجواب | وقوع العالم في الخطأ لا يبرر الانصراف عن الاستفادة منه
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (.إنه ليأسن كما يأسن البشر)
- سؤال وجواب | حكم الإعلانات
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض متعددة في جسمي فهل حالتي نفسية أم عضوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل