مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى اشتمال الصماء وحكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا ينبغي أن يؤثر الضيق من الأم على برها والإحسان عليها
- سؤال وجواب | السكر وقت الصيام 130، وبعد الأكل180؛ فهل تحتاج لأدوية؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأضراس المستعارة وعلاجها
- سؤال وجواب | جرعة دواء الزولفت
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
- سؤال وجواب | الأحق من الوالدين بالاتباع في خلافهما وحكم الكذب للإصلاح بينهما
- سؤال وجواب | زنيا وتزوجا قبل التوبة فهل يلزمها تجديد العقد ؟
- سؤال وجواب | تقويم الفك العلوي للأسنان انكسر، فهل سأضطر لإعادته؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالدوخة في الرأس فجأة وعند التحدث؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للثة التي نزلت وأثرت على شكلي؟
- سؤال وجواب | المقصود بآل النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات الإبراهيمية
- سؤال وجواب | كيفية فك السحر والوقاية منه
- سؤال وجواب | إجهاض الجنين وهل تتعدد الدية إذا تعدد الإجهاض
- سؤال وجواب | أتوهم الإصابة بالأمراض وأشعر بألم الصدر وعدم انتظام دقات القلب!
- سؤال وجواب | هل زراعة الأسنان تسبب الرائحة الكريهة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أريد أن أعرف ما معنى اشتمال ‏الصماء في الصلاة؟ والرجاء التوضيح عن كيفيته ‏وحكمه؟ جزاكم الله خيرا.‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى فَرْجِهِ مِنْهُ شَيْءٌ، وَأَنْ يَشْتَمِلَ الصَّمَّاءَ بِالثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ مِنْهُ: يَعْنِي شَيْءٌ.

مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وَفِي لَفْظٍ لِأَحْمَدَ: نَهَى عَنْ لِبْسَتَيْنِ: أَنْ يَحْتَبِيَ أَحَدُكُمْ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى فَرْجِهِ مِنْهُ شَيْءٌ، وَأَنْ يَشْتَمِلَ فِي إزَارِهِ إذَا مَا صَلَّى إلَّا أَنْ يُخَالِفَ بِطَرَفَيْهِ عَلَى عَاتِقَيه.واشتمال الصماء له عند علماء اللغة معنى، وعند الفقهاء معنى آخر.قال الشوكاني رحمه الله مبينا الخلاف في معنى اشتمال الصماء وحكم هذا الاشتمال: قَوْلُهُ: (وَأَنْ يَشْتَمِلَ الصَّمَّاءَ) هُوَ بِالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ وَالْمَدِّ.

قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ: هُوَ أَنْ يُجَلِّلَ جَسَدَهُ بِالثَّوْبِ لَا يَرْفَعُ مِنْهُ جَانِبًا، وَلَا يُبْقِي مَا تَخْرُجُ مِنْهُ يَدُهُ.

قَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: سُمِّيَتْ صَمَّاءَ؛ لِأَنَّهُ يَسُدُّ الْمَنَافِذَ كُلَّهَا فَيَصِيرُ كَالصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا خَرْقٌ.

وَقَالَ الْفُقَهَاءُ: هُوَ أَنْ يَلْتَحِفَ بِالثَّوْبِ ثُمَّ يَرْفَعَهُ مِنْ أَحَدِ جَانِبَيْهِ فَيَضَعَهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ فَيَصِيرَ فَرْجُهُ بَادِيًا.

قَالَ النَّوَوِيُّ: فَعَلَى تَفْسِيرِ أَهْلِ اللُّغَةِ يَكُونُ مَكْرُوهًا لِئَلَّا تَعْرِضَ لَهُ حَاجَةٌ فَيَتَعَسَّرَ عَلَيْهِ إخْرَاجُ يَدِهِ فَيَلْحَقَهُ الضَّرَرُ، وَعَلَى تَفْسِيرِ الْفُقَهَاءِ يَحْرُمُ لِأَجْلِ انْكِشَافِ الْعَوْرَةِ، وَقَالَ الْحَافِظُ: ظَاهِرُ سِيَاقِ الْبُخَارِيِّ مِنْ رِوَايَةِ يُونُسَ فِي اللِّبَاسِ أَنَّ التَّفْسِيرَ المذكور فيها مرفوع وهو موافق لما قال الفقهاء.

انتهى.وزاد الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - هذا المعنى إيضاحا فقال: قوله: «واشتمال الصَّمَّاء»، هنا أُضيف الشيءُ إلى نوعه، أي: اشتمال لُبْسة الصَّمَّاء، أي: أن يلتحف بالثوب ولا يجعل ليديه مخرجاً؛ لأن هذا يمنع من كمال الإتيان بمشروعات الصَّلاة، ولأنه لو قُدِّر أنَّ شيئاً صَالَ عليه فإنَّه لا يتمكَّن من المبادرة بردِّه، ولا سيِّمَا إذا كان هذا الثَّوب قميصاً، فهو أشدُّ، أي: بأن يلبس القميص، ولا يدخل يديه في كُمَّيْه، فهذا اشتمال أصمّ، وأصمّ من الصمَّاء؛ لأن الرِّداء مع الحركة القويّة قد ينفتح، وهذا لا ينفتح.

وقال بعض العلماء: إن اشتمال الصمَّاء أن يضطبع بثوب ليس عليه غيره، وهو المذهب أي: أن يكون عليه ثوب واسع ثم يضطبع فيه.

والاضطباع: أن يُخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرِّداء على الكتف الأيسر.

ووجه الكراهة هنا: أن فيه عُرضَةً أن يسقطَ فتنكشف العورة، فإنْ خِيْفَ من انكشاف العورة حقيقة كان حراماً.

وقيل هو: أن يجعل الرِّداء على رأسه ثم يسدل طرفيه إلى رجليه.

فهذه ثلاث صفات لاشتمال الصمَّاء، وكلُّ هذه الصِّفات إذا تأمَّلتها وجدت أنها تُخَالف قول الله تعالى: {يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} [الأعراف: 31]، فإن أخذ الزِّينة على هذا الوجه فيه شيء من التقصير؛ لأن أخذ الزِّينة كاملة أن يلبسها على ما يعتاد النَّاس لُبْسها بحيث تكون ساترة، وتكون معهودة مألوفة بخلاف الشيء الذي لا يكون معهوداً ولا مألوفاً.

وبهذا البيان الواضح يظهر معنى اشتمال الصماء وحكمه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيير الاسم على الوصفة الطبية غش وتدليس
- سؤال وجواب | وجوب مراعاة التأدب مع الوالد وحسن صحبته والنصح باللطف
- سؤال وجواب | حقيقة المنهج السلفي
- سؤال وجواب | هل بإمكاني نزع الصفيحة البلاستكية بنفسي وإطباق الأسنان؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة متدينة تحفظ القرآن ورفضت والدتي
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي يحصل عند الضغط أو الأكل على سنٍّ مكسور؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من نظر إلى عورة طالب استسماح والده؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع الحرارة بدون معرفة السبب؟
- سؤال وجواب | أريد عمل تقويم للأسنان، فخلعت لي الطبيبة أحد الأنياب، فهل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | لا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم الكذب في القسم لجلب مصلحة دنيوية
- سؤال وجواب | تقويم الأسنان وعملية الجنف، أفيدوني بما يجب فعله؟
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام الحلال بعد الحرام
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع رباع مكة
- سؤال وجواب | علة تحريم لعب الورق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل