مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة للمريض ولمن لا يتحكم بالنجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرد على من جوز صيام الحائض في رمضان
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الداكنة قبل نزول القصة البيضاء
- سؤال وجواب | هل يثبت الحيض بمجرد الشعور بآلام الدورة
- سؤال وجواب | هل يكفر من لم ينكر بقلبه
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب طبيعية تساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مَن صار الدم يأتيها قبل انقضاء خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | الحكمة من منع الحائض من الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | يمكن للحائض قراءة القرآن عن ظهر قلب
- سؤال وجواب | أمي تعاني من التهاب في مفاصلها وإمساك حاد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد انقطاع خروج الدم من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | تركت لديها مصحفا وحاملا فهل يجزئ وضعهما في المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وقلق وحائر على أي جرعة أستقر؟
- سؤال وجواب | جواز السمسرة ومتى تمنع
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل (سيرازيت) وتأثيراتها الصحية على المرأة
آخر تحديث منذ 17 ساعة
4 مشاهدة

لي زميل عمل عملية استئصال فتحة الشرج - تغيير مجرى فتحة الشرج وفتح فتحة من الجنب - لوجود ورم ، سؤالي هو : الفتحة الجديدة لا يتحكم في الإخراج أو الريح هل يجوز له الصلاة في المسجد أو في البيت ؟..

الحمد لله.

أولاً : نسأل الله تعالى أن يعافيه وأن يشفيه ، كما نسأله تعالى أن يلهمه الصبر ويؤجره على ما ابتلاه به.

وهذه الحالة المرضية لا يستطيع المريض فيها أن يتحكم بإخراج الغائط ، بل يخرج الغائط عبر فتحة الشرج المصطنعة على هيئة سلس مستمر ، وحكمه حكم من به سلس دائم.

وعليه : فيجوز لمن ابتلي بهذا أن يجمع بين الصلاتين إن شقَّ عليه أداء كل صلاة في وقتها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - ‏رحمه الله - :‏ والصواب أن الجمع لا يختص بالسفر الطويل بل يجمع للمطر ويجمع للمرض كما جاءت بذلك السنة في جمع المستحاضة فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بالجمع في حديثين.

" الفتاوى الكبرى " ( 1 / 49 ).

وقال علماء اللجنة الدائمة في حكم امرأة لا تتحكم بالبول من مرض أصابها : إذا كان الأمر كما ذكر : فإنها تصلِّي على حسب حالها ، ولا مانع من جمعها الظهر والعصر في وقت أحدهما ، وهكذا المغرب والعشاء ؛ لعموم أدلة يسر الشريعة على أن يكون وضوؤها للظهر والعصر بعد دخول الوقت ، وهكذا المغرب والعشاء يكون وضوؤها لهما بعد دخول الوقت‏.

‏" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 8 / 85 ).

ثانياً : ولا تسقط الجماعة في المسجد عن مثل هذا المريض إلا أن يكون في ذهابه تلويث للمسجد أو ظهور ريح كريهة من الفتحة الجديدة ؛ لما في ذلك من أذية المصلين.

- أما الرائحة الكريهة : فخروجها من الإنسان عذر له في سقوط وجوب صلاة الجماعة ، بل لا يحل له المجيء إلى المسجد وإيذاء الملائكة والمصلين بهذه الرائحة.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين : إذا كان فيه بَخَرٌ : أي : رائحةٌ منتنةٌ في الفَمِ ، أو في الأنفِ أو غيرهما تؤذي المصلِّين ، فإنَّه لا يحضرُ دفعاً لأذيَّتِه.

" الشرح الممتع " ( 4 / 323 ).

وقد نُهي آكل البصل والثوم عن حضور جماعة المسجد لما لهما من رائحة كريهة ، ويلحق بذلك أيضاً : رائحة الدخان والسجائر الخبيثة المحرمة روى مسلم (564) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ وَالثُّومَ وَالْكُرَّاثَ فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ ).

وإذا كان من عادة هذا المريض أن يصلي في المسجد جماعة : فإنه يكتب له أجرها ولو صلى في بيته.

قال الشيخ ابن عثيمين : المعذورَ يُكتبُ له أجرُ الجماعةِ كاملاً إذا كان مِن عادتِه أن يصلِّي مع الجماعةِ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا مَرِضَ العبدُ أو سافرَ كُتِبَ له مثلُ ما كان يعملُ صحيحاً مقيماً ".

" الشرح الممتع " ( 4 / 323 ).

وأما تلويث المسجد بالنجاسات فهو محرَّم ، وقد أمرنا بتنظيف المساجد وتطييبها.

روى البخاري (221) ومسلم (284)عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي طَائِفَةِ الْمَسْجِدِ فَزَجَرَهُ النَّاسُ فَنَهَاهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَضَى بَوْلَهُ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَنُوبٍ مِنْ مَاءٍ فَأُهْرِيقَ عَلَيْهِ ) وفي رواية لمسلم (285) : ( ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ : إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلا الْقَذَرِ ، إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ).

قال النووي في شرح صحيح مسلم : "يَحْرُم إِدْخَال النَّجَاسَة إِلَى الْمَسْجِد , وَأَمَّا مَنْ عَلَى بَدَنه نَجَاسَة فَإِنْ خَافَ تَنْجِيس الْمَسْجِد لَمْ يَجُزْ لَهُ الدُّخُول , فَإِنْ أَمِنَ ذَلِكَ جَازَ" اهـ ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة بسبب تعاطي المخدرات .
- سؤال وجواب | اختيارالعبد لا يخرج عن قدرة الله وإرادته
- سؤال وجواب | ما هي الآثار السلبية لأدوية الكورتيزون على الأطفال؟
- سؤال وجواب | هل يجب التداوي من المرض الخبيث
- سؤال وجواب | من أولى الوالدين بالحضانة؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة النوم وعدم التركيز، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم من غضب فخاطب ربه قائلا أنا أكرهك وأكره قدرك
- سؤال وجواب | ماهية الكفر.وعلى من يطلق
- سؤال وجواب | مس الحائض المصحف وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | خطيبي كثير الخصام، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الحكم في غرامة التأخير في بيع المرابحة.
- سؤال وجواب | حكم تركيب الأسنان الاصطناعية
- سؤال وجواب | ضعف نمو شعر اللحية وكيفية إثارة الشعر للنمو
- سؤال وجواب | الولي يتولى إخراج الزكاة عن القاصر
- سؤال وجواب | الانتساب لجمعية خيرية لتوزيع الصدقات على مستحقيها من التعاون على البر والتقوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل