مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجب إيقاظ النائم للصلاة إن كان مريضاً أو متعبا ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة [الإندرال] لـ[السيرترالين] في علاج الوسواس والرهاب؟
- سؤال وجواب | شرب المرأة الدواء لتعجيل الحيضة عن وقتها
- سؤال وجواب | أثر ارتداد الزوج ثم عودته للإسلام على عقد النكاح
- سؤال وجواب | قيمة ودور العقل البشري في الإسلام
- سؤال وجواب | هل ننتظر طلب العائلة للخطبة أم نعتبره فسخاً لها؟
- سؤال وجواب | هل يطالب الشخص بدفع زكاة غيره
- سؤال وجواب | أعني من خوف وخفقان وعدم القدرة على التركيز.
- سؤال وجواب | تركت تناول الدواء بدون تعمد فسقط الجنين
- سؤال وجواب | كيفية التوجيه السليم للمراهق بخصوص مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | علاج الوسواس القهري في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | حكم من رأت شيئا من الدم في اليوم التالي لطهرها
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حاجتي العاطفية بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة ولا أشرب السوائل كثيرا بسبب الديسك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | العمل في محل لبيع الهدايا منها صور ومجسمات
هل يجب إيقاظ النائم قبل خروج وقت الصلاة حتى ولو كان مريضاً أو مرهقا ؟.
الحمد لله.
أولا : شأن الصلاة عظيم ، فهي ركن من أركان الإسلام ، وأول فريضة فرضت على المسلمين ، وآخر ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فروى ابن ماجة (2697) وأحمد (
12190)
عن أنس بن مالك قال : كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت : ( الصلاة وما ملكت أيمانكم ) حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يغرغر بها صدره وما يكاد يفيض بها لسانه.وصححه الألباني في الإرواء (7/237) ثانيا : تجب الصلاة على المريض وعلى النائم بإجماع المسلمين ، ويجب إعلام النائم بوقت الصلاة قبل خروج الوقت ، ويستحب قبل ذلك.
قال المرداوي رحمه الله : " أما النائم فتجب الصلاة عليه إجماعا ، ويجب إعلامه إذا ضاق الوقت على الصحيح ، جزم به أبو الخطاب في التمهيد " انتهى من "الإنصاف" (1 /277) وقال أيضا : " لو دخل وقت صلاة على نائم هل يجب إعلامه أو لا ؟ أو يجب إن ضاق الوقت ؟ جزم به في التمهيد ، وهو الصواب " انتهى من "الإنصاف" (3 /216) وقال الحافظ رحمه الله : " وَفِيهِ - أي حديث ايقاظ النبي صلى الله عليه وسلم عائشة للوتر - اِسْتِحْبَاب إِيقَاظ النَّائِم لِإِدْرَاكِ الصَّلَاة , وَلَا يَخْتَصّ ذَلِكَ بِالْمَفْرُوضَةِ وَلَا بِخَشْيَةِ خُرُوج الْوَقْت ، بَلْ يُشْرَع ذَلِكَ لِإِدْرَاكِ الْجَمَاعَة وَإِدْرَاك أَوَّل الْوَقْت وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْمَنْدُوبَات.
قَالَ الْقُرْطُبِيّ : وَلَا يَبْعُد أَنْ يُقَال إِنَّهُ وَاجِب فِي الْوَاجِب ، مَنْدُوب فِي الْمَنْدُوب ؛ لِأَنَّ النَّائِم وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُكَلَّفًا لَكِنْ مَانِعه سَرِيع الزَّوَال , فَهُوَ كَالْغَافِلِ , وَتَنْبِيه الْغَافِل وَاجِب " انتهى.
"فتح الباري" (2/488) وسئل ابن باز رحمه الله : أنا أقوم لصلاة الفجر والحمد لله ولكنني لا أوقظ أهلي إلا بعد أن أعود من المسجد ، فما حكم فعلي هذا ؟ فأجاب : " فعلك هذا جائز إذا كنت توقظهم في وقت يتمكنون فيه من الطهارة والصلاة قبل طلوع الشمس ، ولكن الأفضل لك أن توقظهم من حين الأذان ؛ حتى يؤدوا الصلاة مبكرين ؛ لأن الصلاة في أول وقتها أفضل " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (10 /391) وقال ابن عثيمين رحمه الله : " لو رأيت شخصاً نائماً وقت الصلاة، هل تقول: إن النائم مرفوع عنه القلم فلا أوقظه، أو توقظه؟ طبعاً توقظه، والعلماء قالوا: يجب إعلام النائم بدخول وقت الصلاة قبل أن يخرج وقت الصلاة " انتهى من "جلسات رمضانية للعثيمين" (2 /11) - بترقيم الشاملة.
وقد تقدم في إجابة السؤال رقم (
101853
) أنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر يبيح جمع الصلاتين تقديما أو تأخيرا ، ومعلوم أن صلاة الفجر لا تجمع إلى صلاة قبلها أو بعدها ، فيجب أداؤها في وقتها ، مهما كان الإنسان مريضا أو متعبا ، ما دام عقله معه.فيصلي الصلاة قائما ، فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب.
فعلى ما تقدم : يجب إيقاظ النائم لصلاة الفجر أو غيرها ، ولو آخر الوقت بحيث يتمكن من الوضوء والصلاة قبل طلوع الشمس ، ثم يصلي بحسب حاله وما هو عليه من العذر ، فيصلي قائماً أو قاعدا أو مضطجعاً ، ثم يكمل نومه بعد ذلك.
ولو أنك أيقظته فغلبه النوم تماما ولم يستطع القيام ، فلا شيء عليك.
وقال ابن باز رحمه الله : " من غلبه النوم حتى فاته الوقت ، فهذا لا يضره ذلك ، وعليه أن يصلي إذا استيقظ ، ولا حرج عليه إذا كان قد غلبه النوم " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (10 /374) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العمل في محل لبيع الهدايا منها صور ومجسمات- سؤال وجواب | داعب زوجته حتى أنزل
- سؤال وجواب | الكذب والاحتيال لتعويض بعض الخسارة
- سؤال وجواب | حكم الجفوف المتقطع
- سؤال وجواب | حكم من قتل أعدادا كبيرة من المسلمين، وهل يخرج من الملة
- سؤال وجواب | الاستمرار أم الانفصال عن الزوج الذي اعترف لزوجته بارتكابه الفاحشة وطلب منها العفو
- سؤال وجواب | اللوزتان. وعلاقتهما برائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | كيفية شكر النعم، والتحذير من عواقب وأضرار الزنا
- سؤال وجواب | حديث ارحموا موتاكم بالصدقة
- سؤال وجواب | المكي إذا خرج إلى الطائف وفي نيته الحج هل يلزمه الإحرام؟
- سؤال وجواب | الصفرة التي ترى عقب دم الحيض
- سؤال وجواب | أحس بالإرهاق والتعب ،وضعف مستواي الدراسي زاد من قلقي وشرودي
- سؤال وجواب | أعراض زيادة النشاط الكهربي في الدماغ لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | من طُلِب منه شراء سلعة فاشتراها وزاد ربحًا دون علم من طَلَب منه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا