مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إهداء ثواب الأعمال للغير. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم المنع من الميراث لمستحقه
- سؤال وجواب | المذاهب الفقهية والالتزام بها
- سؤال وجواب | عـلة حذف الياء من كلمة (نبغ) وأمثالها
- سؤال وجواب | هل السدر ضروري في الاغتسال عند الدخول في الإسلام؟
- سؤال وجواب | مبررات لا تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | شك في الرمي عن غيره هل رمى ست حصيات أو سبع؟
- سؤال وجواب | أنا صاحب استشارة سابقة، وأسأل: ما سبب الخمول والتعب وكثرة النوم؟
- سؤال وجواب | التسمية عند الطبخ أو الأكل لا تبيح اللحم المذبوح بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | هل تعلّم النبي صلى الله عليه وسلم الطب من الحارث بن كَلَدة؟
- سؤال وجواب | العنوسة وعلاقتها بغضب الله
- سؤال وجواب | نصاب الإبل والبقر والغنم
- سؤال وجواب | من نسي النية في الوضوء
- سؤال وجواب | لا تجوز رؤية مصارعة النساء
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | لا يقع الإيلاء بكلمة لا علاقة لها بالمقصود
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

فهل يشرع لشكر من أحسن إلي في أمور كثيرة أن أقوم بعض الليالي أصلي فيها و أدعو له خاصة دون نفسي حتى كذلك لأمي مع العلم بكونها ما زالت حية و قد حملت همي صغيرا وإلى الآن ثم هل يجوز الشكر أحيانا بتلاوة القرآن لرد الجميل وإن جاز فهل لهذه الأعمال صيغة إهداء أم تكفي نية القلب أفتونا وفقكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد حث الشرع على مكافأة المحسن ومبادلته الإحسان بالإحسان، وعلى شكر من قدم للمرء معروفا، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ، وَمَنْ سَأَلَ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ، وَمَنْ دَعَاكُمْ فَأَجِيبُوهُ، وَمَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني.ففي هذا الحديث الحث على مكافأة من أسدى إليك إحسانا، فإن لم يجد المرء شيئا ماديا يكافئه به فتكون مكافأته بالدعاء له وتكرير هذا الدعاء: حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ.

كما في الحديث.وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ.

رواه الترمذي وقَالَ:هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ جَيِّدٌ غَرِيبٌ ، وصححه الألباني.قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود: فَدَلَّ هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ مَنْ قَالَ لِأَحَدٍ جَزَاك اللَّه خَيْرًا مَرَّة وَاحِدَة فَقَدْ أَدَّى الْعِوَض وَإِنْ كَانَ حَقّه كَثِيرًا.

انتهى.

والدعاء إذا كان داخل الصلاة فهو أقرب للإجابة لاسيما في السجود فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ.

رواه مسلم.فدعاؤك في صلاتك بالليل أو الدعاء خارج الصلاة لمن أحسن لك والدعاء للوالدة من الأعمال المشروعة بلا خلاف بين العلماء للحي أو الميت، قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ {الحشر:10}.وفي صحيح مسلم عَنْ صَفْوَانَ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ وَكَانَتْ تَحْتَهُ الدَّرْدَاءُ قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ فَقُلْتُ: نَعَمْ قَالَتْ: فَادْعُ اللَّهَ لَنَا بِخَيْرٍ فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ.واعلم أنه لا حرج على المسلم في الدعاء لأخيه مع ترك الدعاء لنفسه، ويدل لهذا حديث الصحيحين: يرحم الله موسى لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر.

وحديث الصحيحين: يرحم الله لوطا لقد يأوى إلى ركن شديد.وأما تلاوة القرآن لرد الجميل كما تقول فلعلك تقصد إهداء ثوابه لمن قدم لك معروفا، فهذه مسألة محل خلاف بين العلماء.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في عرضه للخلاف: الناس على قولين:أحدهما: أن ثواب العبادات البدنية من الصلاة والقراءة وغيرهما يصل إلى الميت كما يصل إليه ثواب العبادات المالية بالإجماع وهذا مذهب أبي حنيفة وأحمد وغيرهما وقول طائفة من أصحاب الشافعي ومالك وهو الصواب لأدلة كثيرة ذكرناها في غير هذا الموضع.والثاني: أن ثواب العبادة البدنية لا يصل إليه بحال وهو المشهور عند أصحاب الشافعي ومالك.

انتهى.وفي المتأخرين من الشافعية أيضا من ذهبوا إلى أن ثواب القراءة يصل إلى الميت، وحكى النووي في شرح مسلم والأذكار وجها أن ثواب القراءة يصل إلى الميت.

واختاره جماعة من أصحاب الشافعي منهم ابن الصلاح والمحب الطبري.

وفي تفصيل مذاهب من ذكرنا من العلماء ينظر: مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل، حاشية إعانة الطالبين، تحفة المحتاج، الدر المختار ورد المحتار وما بعدها، فتح القدير، الشرح الكبير، مغني المحتاج، المغني، كشاف القناع، المهذب.

وقد فصل الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الروح: وما بعدها، الكلام في هذه المسألة ورجح جواز إهداء ثواب جميع الأعمال إلى الغير.وأنصح السائل بالاقتصار على الأشياء التي ورد بها النص من الدعاء والاستغفار والصدقة ونحوها فهذا هو حال السلف من الصحابة ومن بعدهم وهو أكمل حال.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فإذا أهدي لميت ثواب صيام, أو صلاة, أو قراءة, جاز ذلك, وأكثر أصحاب مالك, والشافعي يقولون: إنما يشرع ذلك في العبادات المالية, ومع هذا لم يكن من عادة السلف إذا صلوا تطوعا, وصاموا, وحجوا, أو قرءوا القرآن.

يهدون ثواب ذلك لموتاهم المسلمين, ولا لخصوصهم, بل كان عادتهم كما تقدم, فلا ينبغي للناس أن يعدلوا عن طريق السلف, فإنه أفضل وأكمل.

انتهىوأما عن كيفية هذا الإهداء فإن نوى المهدي وصول ثواب هذا العمل لفلان كفى، وإن قال: الله م اجعل ثواب عملي هذا لفلان، ونحو هذا من الكلام، كفى أيضا.ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية:

39462�

77143�

72356�

99025.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المني قد تتغير بعض صفاته لعارض ما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فورة الشهوة؟
- سؤال وجواب | مدى أثر إسبال الإزار على الصلاة
- سؤال وجواب | جاءني الرجل المناسب للزواج ولكن أهلي غير مقتنعين به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | توبة السارق الذي لا يعلم قدر المسروقات بالتحديد
- سؤال وجواب | صفات وعمر الناس في الجنة
- سؤال وجواب | هل من علامات الفشل الكلوي ظهور بثور متفرقة في الجسم وعلى البطن؟
- سؤال وجواب | أشعر بالموت، ولا أجد طعما للحياة، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | من فقه النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم توقع المرء بما سيحصل في المستقبل
- سؤال وجواب | أرضع طفلي وأعاني من فراغات وتساقط في شعري.
- سؤال وجواب | اشتراط إسلام الكافرة بعد العقد عليها.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | حكم اللعاب الأصفر
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل