مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجريت منظارا جراحيا لإزالة الالتهابات من مجرى البول. ولكنها تتكرر
- سؤال وجواب | النزيف بعد إبرة منع الحمل الناتج عن اضطرابات هرمونية
- سؤال وجواب | قراءة (بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ) بضم التاء: قراءة صحيحة متواترة
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على معرفة حصول جدك على المال
- سؤال وجواب | هل استخدام الديتول مع دواء للمهبل خطر؟
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من فعل العادة السرية جاهلا في رمضان؟
- سؤال وجواب | هل كشف المرأة وجهها في الصلاة يدل على أنه ليس عورة ؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الأهل ابنهم المعاق يشاهد المسلسلات المحتوية على منكرات
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بولد الزنا
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف.والزيروكسات أتعب معدتي.
- سؤال وجواب | لا تمضي الوصية للوارث إلا برضا الورثة
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل وتأثيرها على المرأة حديثة الزواج.
- سؤال وجواب | أختي ترفض الخطاب ولا ندري ما المبرر! فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يدافع البول
- سؤال وجواب | سبب كون أصول مذهب الإمام أحمد أصح من غيرها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لدي سؤال بخصوص عدد الركعات: صليت الظهر، ثم سلمت في الركعة الثانية، ثم تذكرت بعد التسليم مباشرة أني صليت اثنتين من الركعات، وبقيت لي ركعتان.

فلم أعلم ماذا أفعل؟ لذلك أعدت الصلاة كاملة 4 ركعات، ولم أسجد للسهو.

فهل صلاتي صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فصلاتك صحيحة، لكن إن كنت قد تذكرت فورا أنك سلمت قبل إتمام الصلاة، فالذي كان ينبغي لك فعله هو أن تعود لصلاتك بالنية، فتأتي بالركعتين الأخيرتينِ من الظهر, ثم تسلم, وتسجد للسهو، وراجع الفتوى رقم:

346666

.فقد نص الفقهاء على أن إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل، أولى من استئناف صلاة من جديد.قال القرافي في الذخيرة: التقرب إلى الله تعالى بالصلاة المرقعة المجبورة، إذا عرض فيها الشك، أولى من الإعراض عن ترقيعها، أو الشروع في غيرها.

والاقتصار عليها أيضا بعد الترقيع، أولى من إعادتها؛ فإنه مناهجه عليه السلام، ومنهاج أصحابه والسلف الصالح بعدهم.

والخير كله في الاتباع، والشر كله في الابتداع.

وقد قال عليه السلام: لا صلاتين في يوم.

فلا ينبغي لأحد الاستظهار على النبي عليه السلام، فلو كان في ذلك خير لنبه عليه وقرره في الشرع ،والله سبحانه وتعالى لا يتقرب إليه بمناسبات العقول، وإنما يتقرب إليه بالشرع المنقول.

انتهى.وراجع المزيد في الفتوى رقم:

224851

وهي بعنوان: "النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب"، مع التنبيه على أن المسلم يجب عليه تعلم فروض العين, كالطهارة, والصلاة، ونحوهما, كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

59220.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أوقات النهي عن التنفل يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة أبوها يعمل في الضرائب
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
- سؤال وجواب | حكم أكل الحلوى المحتوية على جيلاتين
- سؤال وجواب | أصر على أن تخرج زوجته لصلاة العشاء والتراويح ويجلس هو بابنته
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوج من رجل تحبه لكنه سبق أن زنى بأمها
- سؤال وجواب | أنام بصعوبة وأخاف أن أقود سيارتي لمسافة طويلة . أفيدوني
- سؤال وجواب | واجب من أخطأ في النطق في الصلاة. المنفرد أو الإمام أو المأموم
- سؤال وجواب | حكم من دفع ثمن مشروب عن غيره
- سؤال وجواب | يشرع سجود السهو في كل صلاة فريضة أو نافلة
- سؤال وجواب | حكم استدعاء إمام ليؤم في غير مسجده
- سؤال وجواب | محاولة إصلاح علاقة الأم ببعض بناتها اللاتي قاطعنها.
- سؤال وجواب | حكم التلفيق بين المذاهب في المسائل الفقهية
- سؤال وجواب | هل الديسك الصغير يسبب ألماً دائماً في الفخذ أسفل الحوض؟
- سؤال وجواب | هل قلبي سليم؟ وهل الألم من حبوب الضغط أم من القلب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل