مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يعمل في الحراسة ويمنع من الصلاة فهل يجزئه أن يصلي قائما دون ركوع أو سجود أو جلوس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي كل مرة تصدمني بشاب كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم شراء حساب في أمازون مشحون بمبلغ مالي، بمقابل أقل منه أو أكثر
- سؤال وجواب | حكم الوضوء والشرب من ماء وقع فيه صرصور
- سؤال وجواب | حكم الوضوء من خزان ماء فيه ثعبان ميت
- سؤال وجواب | حكم التطهر بفضل ماء خلت به المرأة
- سؤال وجواب | كتب والده شهادة استثمار باسمه فماذا يفعل في فوائدها الربوية؟
- سؤال وجواب | ليس كل نجاسة تغير لون الماء
- سؤال وجواب | حكم التطهر بالماء الذي وقعت فيه فضلات الحمام
- سؤال وجواب | حكم الشرب من بئر سقط فيه شخص فمات
- سؤال وجواب | أولادي يعيشون مع أبيهم وجدتهم تحرضهم عليّ . فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الحلق والتقصير
- سؤال وجواب | حكم بيع السبيكة الذهبية للتاجر مع خصم جزء من ثمن المصنعية
- سؤال وجواب | حكم القطرات الساقطة من غسل اليد المتنجسة
- سؤال وجواب | حكم الماء الباقي حول البالوعة وهو غير متغير بالنجاسة
- سؤال وجواب | لا يصير الماء مستعملا إلا بعد انفصاله عن البدن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي حول الصلاة واقفا، وتفسير الآية الكريمة : (فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا)البقرة/239، وهل تنطبق على وضعيتي التي سأشرحها إن شاء الله بالتفصيل ؟ فأنا أعمل كشرطي، ومهمتي هي حراسة القصور، ولا يخفى عليكم أن هناك دوريات مراقبة خلال حصص العمل، حصة العمل 8 ساعات يوميا متواصلة، وتكون مرات بالليل، أو بالصباح، أو بالمساء، حيث إن صادفت حصة العمل المسائية من الواحدة زوالا إلى 9 مساء سوف تجتمع عليك من 3 إلى 4 صلوات حسب التوقيت إذا كان التوقيت الصيفي هذا من جهة، ومن جهة أخرى دوريات المراقبة مباغتة، لا تعرف وقتا محدد، وتمنع الصلاة أثناء حصة العمل.

السؤال : كيف يمكنني قضاء الصلاة في هذه الظروف ؟ هل أصلي واقفا، مع العلم إنهم يمنعون حتى الجلوس، وإلا تعرضت إلى عقوبات تأديبية؟.

الحمد لله.

الركوع والسجود والجلوس بين السجدتين وللتشهد الأخير، وللسلام، كل ذلك من أركان الصلاة، ولا تصح الصلاة بدونه إلا لعاجز، كمن لا يقدر على الركوع أو السجود أو الجلوس، لمرض، أو لخوف زيادته، أو لكونه مربوطا لا يتمكن من الحركة.

قال ابن قدامة رحمه الله: " (وإذا كان الخوف شديدا، وهم في حال المسايفة، صلوا رجالا وركبانا، إلى القبلة وإلى غيرها، يومئون إيماء، يبتدئون تكبيرة الإحرام إلى القبلة إن قدروا، أو إلى غيرها).

أما إذا اشتد الخوف، والتحم القتال، فلهم أن يصلوا كيفما أمكنهم؛ رجالا وركبانا، إلى القبلة إن أمكنهم، وإلى غيرها إن لم يمكنهم، يومئون بالركوع والسجود على قدر الطاقة، ويجعلون السجود أخفض من الركوع، ويتقدمون ويتأخرون، ويضربون ويطعنون، ويكرون ويفرون، ولا يؤخرون الصلاة عن وقتها.

وهذا قول أكثر أهل العلم.

وقال أبو حنيفة، وابن أبي ليلى: لا يصلي مع المسايفة، ولا مع المشي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل يوم الخندق، وأخر الصلاة، ولأن ما منع الصلاة في غير شدة الخوف، منعها معه، كالحدث والصياح.

وقال الشافعي: يصلي، ولكن إن تابع الطعن، أو الضرب، أو المشي، أو فعل ما يطول، بطلت صلاته؛ لأن ذلك من مبطلات الصلاة، أشبه الحدث.

ولنا، قول الله تعالى: فإن خفتم فرجالا أو ركبانا [البقرة: 239] ، قال ابن عمر: فإن كان خوف أشد من ذلك، صلوا رجالا قياما على أقدامهم، وركبانا، مستقبلي القبلة وغير مستقبليها.

متفق عليه.

وروي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم" انتهى من "المغني" (2/ 309).

وتأخير الصلاة كالذي حصل يوم الخندق، منسوخ عند الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة.

وينظر: "الفتاوى الكبرى" لابن تيمية (2/ 10).

وعليه: فلا تصح صلاتك قائما، ولا يعتبر ما ذكرت عذرا، وعليك أن تجد عملا آخر، أو تقنع المسئول عن عملك بأن يكون لك وقت للصلاة، كما أن لك وقتا للطعام وقضاء الحاجة.

وغاية ما لك من الرخصة أن تجمع الظهرين، والعشاءين إن خشيت ضياع الوظيفة التي تحتاجها، لو صليت كل صلاة في وقتها.

قال في "منار السبيل" (1/ 192) في الأعذار المبيحة للجمع: " [ولعذر، أو شغل يبيح ترك الجمعة والجماعة] وتقدم." انتهى.

وقال قبلها (1/ 184): " [أو يخاف على مال استؤجر لحفظه، كنظارة بستان] لحديث ابن عباس مرفوعاً: (من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر) - قالوا: فما العذر يا رسول الله؟ قال: (خوف أو مرض - لم يقبل الله منه الصلاة التي صلى) رواه أبو داود.

والخوف ثلاثة أنواع: على المال من سلطان، أو لص، أو خبز، أو طبيخ يخاف فساده، ونحوه.

وعلى نفسه من عدو، أو سيل، أو سبع.

وعلى أهله، وعياله.

فيعذر في ذلك كله، لعموم الحديث" انتهى.

فهذه أعذار تبيح ترك صلاة الجماعة، والجمع بين الصلاتين.

وأما ترك الركوع والسجود: فلا عذر فيه إلا لمن تقدم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم رفع الحدث وإزالة الخبث بماء الورد
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بالماء المعقم بالأشعة فوق البنفسجية
- سؤال وجواب | استحقاق الموظف قيمة تكاليف النقل إذا أُوصِل دون مقابل
- سؤال وجواب | مذهب الشيخ ابن عثيمين في ضابط تنجس الماء، والفرق بين ورود الماء على النجاسة والعكس
- سؤال وجواب | فرغت من عمرتها وذهبت مع الناس إلى منى وأكملت المناسك دون أن تحرم بالحج
- سؤال وجواب | تقدير المعصية على العبد لا يرفع عنه اللوم والعقاب لأنها من كسبه
- سؤال وجواب | ما يلزم من عجز عن حفظ الفاتحة
- سؤال وجواب | هل أقطع علاقتي بها وهي صالحة؟
- سؤال وجواب | هل يقترض بالربا ليدفع مصاريف المحكمة ويأخذ حقه؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
- سؤال وجواب | تغير الماء بما كان على العضو لا يمنع حصول الطهارة به
- سؤال وجواب | اشترت من زوجها منزلًا ثم خالعها عليه وتوفي قبل قبضه فهل لورثته المطالبة به؟
- سؤال وجواب | الأولى بحضانة الولد بعد افتراق الأبوين، والأحق بها حال سفر أحدهما
- سؤال وجواب | كتاب حول: تاريخ المسجد الأقصى إلى يومنا هذ
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا خالطه ماء مستعمل في الاغتسال من الجنابة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06