مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المساهمة في شركة آبار البترولية
- سؤال وجواب | ما علاج الحمل العنقودي؟
- سؤال وجواب | كيف السبيل لتحسين التبويض حتى يتم إفراز كمية أكبر من الاستروجين؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني إجراء عملية نقل لأجنة مجمدة منذ عامين؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الغدة العرقية القيحي والدمامل بين الأفخاذ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالضعف والهشاشة؟ وهل دهون الكبد خطيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التّأكّد من دقّة التّشخيص الّذي حصلت عليه كمريض نفسي؟
- سؤال وجواب | أتلف شيئا دون قصد وسجله مديره كمستخدم خشية تضرر زملائه الموظفين
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام كريمات لتفتيح البشرة، وما أفضلها؟
- سؤال وجواب | ضوابط في المرور بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | أرى أشكالاً وخيوطاً وكهرباء في بصري؟!
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التبول ليلا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن جاءها خبر موت زوجها بطريق مشكوك فيه الاعتداد للوفاة
- سؤال وجواب | دعاء المأموم وصلاته على رسول الله أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي داء له علاج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاستعاذة من عذاب القبر ، وعذاب جهنم ، وفتنة المحيا والممات ، وفتنة المسيح الدجال واجبة في هذا التشهد أم سنَّة ؟.

الحمد لله.

روى مسلم ( 588 ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ).

وفي رواية عند مسلم ( 590 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ : ( قُولُوا : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ).

قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : بَلَغَنِي أَنَّ طَاوُسًا قَالَ لاِبْنِهِ : أَدَعَوْتَ بِهَا فِي صَلاَتِكَ ؟ فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : " أَعِدْ صَلاَتَكَ " ؛ لأَنَّ طَاوُسًا رَوَاهُ عَنْ ثَلاَثَةٍ ، أَوْ أَرْبَعَةٍ ، أَوْ كَمَا قَالَ.

انتهى وقد اختلف العلماء في حكم هذه الاستعاذة ، فذهب جمهورهم إلى استحبابها ، وذهبت طائفة منهم إلى وجوبها.

قال النووي – رحمه الله - : وإن طاوسا رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يدع بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ، هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء ، والتعوذ ، والحث الشديد عليه , وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حمل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته , وجمهور العلماء على أنه مستحب ، ليس بواجب.

" شرح النووي " ( 5 / 89 ).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : بل قد ذهب طائفة من السلف ، والخلف ، إلى أن الدعاء في آخرها واجب ، وأوجبوا الدعاء الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم آخر الصلاة بقوله : ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه مسلم ، وغيره ، وكان طاووس يأمر من لم يدع به أن يعيد الصلاة ، وهو قول بعض أصحاب أحمد.

" مجموع الفتاوى " ( 22 / 518 ).

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : وفي التعوّذ من هذه الأربع قولان : القول الأول : أنه واجب ، وهو رواية عن الإمام أحمد ؛ لما يلي : 1.

لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها.

2.

ولشدَّة خطرها ، وعِظَمها.

والقول الثاني : أنه سُنَّة ، وبه قال جمهور العلماء.

ولا شَكَّ أنه لا ينبغي الإخلالُ بها ، فإن أخلَّ بها : فهو على خَطَرٍ من أمرين : 1.

الإثم.

2.

ألا تصح صلاته ، ولهذا كان بعضُ السَّلف يأمر مَنْ لم يتعوَّذ منها بإعادة الصَّلاة.

" الشرح الممتع " ( 3 / 199 ، 200 ).

والأرجح هو قول الجمهور ، ويُحمل فعل طاوس رحمه الله – إن صح عنه – على توكيد هذا الاستحباب ؛ حيث إن أمره بالإعادة كان لابنه في سياق تعليمه ، لا لعامة المصلين ، وهو احتمال ذكره أبو العباس القرطبي ، وارتضاه جمع من الأئمة ، حيث قال : " ويحتمل : أن يكون ذلك إنما أمره بالإعادة تغليظًا عليه ؛ لئلا يتهاون بتلك الدعوات ، فيتركها ، فيُحْرَم فائدتها ، وثوابها.

انتهى من " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 2 / 209 ).

ثم إن الأصل في الأدعية في الصلاة وغيرها : أنها للاستحباب ، والإرشاد ، إلا أن تدل قرينة قوية على الوجوب.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الشديد في الجسم وخاصة الوجه مما يسبب لي الإحراج
- سؤال وجواب | وجوب إخراج الزكاة عن كل مال بلغ النصاب
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة لا تدوم أكثر من دقيقة مع نزول في الوزن، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | المساهمة في شركة تتحمل الخسارة عن المساهمين
- سؤال وجواب | يحدث لي انفصال عن الواقع عند نوبات الهلع مع دوخة. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهاب الاجتماعي وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | ما سبب فشل عملية أطفال الأنابيب أكثر من مرة؟
- سؤال وجواب | حجم بويضتي طبيعي ولدي تكيس بالمبايض، هل أقوم بعملية طفل الأنابيب؟
- سؤال وجواب | لم يثبت عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أنه كفّر أحدًا بمسألة من المسائل الخلافية
- سؤال وجواب | الشعر الزائد والمنتشر في جسمي دون سبب واضح
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء الأسهم وكيفية زكاتها
- سؤال وجواب | أحكام زوجة المفقود
- سؤال وجواب | كثرة التعرق أصابني بوسواس وقلق، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | القذف والاتهام بما يدنس العرض أعظم في شأن الزوجة
- سؤال وجواب | إسناد ضعيف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل