مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم ترك الجماعة بسبب ظروف العمل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا تتنجس الأشياء الطاهرة بمجرد الشك- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس، هل له علاقة بالحموضة أم هو أمر نفسي؟
- سؤال وجواب | الأصل في الأشياء الطهارة ولا يضر الشك الطارئ عليها
- سؤال وجواب | حكم التصدق بثياب فاتنة على من تتبرج بها
- سؤال وجواب | أثر تغيير الإمام نيته من فريضة إلى نافلة على صلاته وصلاة المأمومين
- سؤال وجواب | شك في النجاسة هل هي يسيرة أو كثيرة
- سؤال وجواب | أشعر أن الحياة لا تطاق، وأحيانا أفكر بفسخ الخطوبة. أرشدوني
- سؤال وجواب | امتناع أداء الصلاة بدون نية
- سؤال وجواب | من يعمل في شركة ويأخذ عمولة من شركة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من فطريات المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | النجاسة. ومدى تأثيرها على ما تصيبه من ثياب وغيرها
- سؤال وجواب | المال الذي يأخذه الموظف من المراجعين لإكمال معاملاتهم غلول وخيانة
- سؤال وجواب | واجب الطبيب تجاه المريض حال احتمال شفائه ضئيلة
- سؤال وجواب | التداوي أم احتساب الأجر
- سؤال وجواب | البعد بما فيه ذكر الله عن مقاربة النجاسة مطلوب
نعيش في الغرب ونبذل ما بوسعنا لأداء الصلاة في جماعة في أوقاتها ، غير أننا في بعض الأحيان نعجز عن أدائها في جماعة ، لكوننا منشغلين بالعمل أو بالدراسة ، ولا يُسمح لنا بمغادرة المكان لأننا في بلد كافر ، لذلك فإننا نصلي منفردين ، وقد قرأت الفتاوى المتعلقة بترك صلاة الجماعة ، وأعتقد أن هذه الفتاوى لا تخص من يعيش في الغرب لأن الظرف مختلف.
إذاً فالسؤال هو : ما حكم ترك صلاة الجماعة ، بالنسبة لنا نحن المقيمين في الغرب عندما نكون في العمل أو في المدارس ؟ مع ملاحظة أننا غير قادرين على الهجرة ، إما لنقص المال أو لعدم موافقة الأبوين ..
الحمد لله.
الأصل في صلاة الفرائض للرجال أن تكون جماعة في المساجد ، وهذا الذي كان عليه عمل المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
روى مسلم في صحيحه (654) عن أبي الأحوص رحمه الله قال : قال عبد الله – يعني : ابن مسعود - رضي الله عنه : لَقَدْ رَأَيْتُنَا وَمَا يَتَخَلَّفُ عَنِ الصَّلاَةِ إِلاَّ مُنَافِقٌ قَدْ عُلِمَ نِفَاقُهُ ، أَوْ مَرِيضٌ.
إِنْ كَانَ الْمَرِيضُ لَيَمْشِي بَيْنَ رَجُلَيْنِ حَتَّى يَأْتِيَ الصَّلاَةَ.
وَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَنَا سُنَنَ الْهُدَى ، وَإِنَّ مِنْ سُنَنِ الْهُدَى الصَّلاَةَ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي يُؤَذَّنُ فِيهِ ).
وقد جاءت النصوص الشرعية آمرة بذلك ؛ منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : أَتَى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى ، فقال : يا رسول الله ، إنَّه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُرخِّص له ، فيصلي في بيته ، فرخص له ، فلما وَلَّى دَعَاهُ فقال : ( هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ ؟ ) ، فقال : نعم.
قال : ( فَأَجِبْ ) رواه مسلم (653).
ولهذا فكل سامع للأذان هو مأمور بإجابة النداء والصلاة في المسجد ما لم يكن معذورا.
لكن إن اجتهدتم في إدراك الجماعة ، فلم تتمكنوا منها ، لما ذكرتم من الحال ، ولم يتيسر لكم عمل ملائم ، أو دراسة مناسبة ، تتمكنون فيها من صلاة الجماعة : فلا حرج عليكم في إكمال عملكم ، أو دراستكم التي لا غنى لكم عنها ، ثم تدركون الصلاة في وقتها ، فرادى ، أو جماعة مع بعضكم ، إذا تيسر لكم ذلك.
جاء في كتاب " مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى " (1/702) - عند الكلام عن الأعذار المبيحة لترك الجماعة - : " ويعذر بتركهما خائف ضرر بمعيشة يحتاجها " انتهى.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حج هو وامرأته ولم يتما حجهما بسبب قلقهما على ابنتهما المريضة- سؤال وجواب | التفوه بالسب دون قصد السخرية، وحكم ضرب الزملاء مزاحًا
- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | محرومة من حقوقي الزوجية الجسدية والعاطفية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | النجاسات المتفق عليها بين الفقهاء وفي مذهب مالك
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني وينغص علي حياتي
- سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | اختلاس الأخ من متجر أخيه يعد سرقة
- سؤال وجواب | حكم بقاء رائحة النجاسة على البدن
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إن نوى التسليم ثم عدل عنه ليزيد في الدعاء
- سؤال وجواب | حكم بقاء لون النجاسة إذا عسرت إزالته
- سؤال وجواب | احتمالات التلعثم في الكلام.والعلاج
- سؤال وجواب | أثر السائل الخارج المشكوك فيه على الصيام والطهارة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا