مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم غسل جزء من عضو من أعضاء الوضوء بغير قصد في غير موضعه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كتاب الفقه الميسر للمطلق والطيار والموسى من الكتب النافعة- سؤال وجواب | غلام يهودي يسأل عن الإسلام
- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء بأربع ركعات في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | تأجيلي لإنجاب الأطفال سبب لي حالة نفسية وشعورًا بالذنب.
- سؤال وجواب | النشاط الصرعي للأطفال وإجراءات علاجه.
- سؤال وجواب | طلبت طليقتي الرجعة مع التنازل عن جميع حقوقها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على عدم إفشاء سر ثم أفشاه
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بدون ولي وترغب في فراقه فماهي الطريقة الشرعية للفراق؟
- سؤال وجواب | كيف ينوي لصلاة الليل وما هو دعاء استفتاحها ؟
- سؤال وجواب | ما سبب حالة الغثيان والصداع التي تنتابني بين فترة وأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام لتعلم طرق المعاشرة الجنسية
- سؤال وجواب | امتناع الولي عن تزويج موليته زواج المسيار
- سؤال وجواب | أعاني من صداع ودوخة وشعور بالنعاس والخمول، أفيدوني
- سؤال وجواب | بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .
- سؤال وجواب | حكم انتحال الشخص جنسا غير جنسه أو اسما غير اسمه في المنتديات
هل غسل جزء من عضو من أعضاء الوضوء بغير قصد في غير موضعه يبطل الوضوء ؟ وما هي الأشياء التي إذا حدثت أثناء الوضوء تبطله ؟.
الحمد لله.
غسل عضو من أعضاء الوضوء بغير قصد في غير موضعه لا يبطل الوضوء ، ولا يؤثر على صحة غسل الأعضاء قبله ، فلو أن المتوضئ غسل وجهه مثلا ، وشرع في غسل اليدين إلى المرفقين ، فأصاب رجله بعض الأذى العارض ، فقطع غسل يديه واستعجل في غسل رجله ليزيل الأذى ، وليس لأنها ركن من أركان الوضوء ، ثم رجع إلى يديه فغسلهما إلى المرفقين بنية الوضوء ، وأتمه إلى غسل الرجلين في آخره ، فوضوؤه صحيح ولا حرج عليه ، لأنه أتى بالوضوء كاملا مرتبا ، وهذا الفاصل اليسير بين غسل الأعضاء لا يمنع صحة الوضوء.
ثانيا : وقد تكلم الفقهاء عمن نوى أن لا يتم وضوءه ثم عاد إلى الوضوء في زمن قصير أن وضوءه صحيح.
قال ابن قدامة رحمه الله : " إن قطع نيته في أثنائها ، مثل أن ينوي أن لا يتم طهارته ، أو إن نوى جعل الغسل لغير الطهارة : لم يبطل ما مضى من طهارته ؛ لأنه وقع صحيحا ، فلم يبطل بقطع النية بعده ، كما لو نوى قطع النية بعد الفراغ من الوضوء.
وما أتى به من الغسل بعد قطع النية لم يعتد به ؛ لأنه وجد بغير شرطه.
فإن أعاد غسله بنيةٍ قبل طول الفصل ، صحت طهارته ؛ لوجود أفعال الطهارة كلها منوية متوالية " انتهى من " المغني " (1/84).
وقال البهوتي رحمه الله : " إن غسل بعض أعضائه بنية الوضوء ، وغسل بعضها بنية التبرد ، ثم أعاد فعل ما نوى به التبرد بنية الوضوء ، قبل طول الفصل ، أجزأه ذلك ؛ لوجود الغسل بالنية مع الموالاة ".
انتهى من " كشاف القناع " (1/87).
وهذا فيمن نوى قطع الوضوء ونوى أن لا يتمه ، فمن باب أولى من لم ينو قطعه لا يبطل وضوؤه بذلك ، ما دام قد أتى بالوضوء كاملا متواليا مرتبا.
والله أعلم.
وانظر للفائدة الفتوى رقم : (
196846
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما فائدة دواء serophen في علاج ارتفاع هرمون الحليب؟- سؤال وجواب | ضابط ما يجب بيانه بين الزوجين من العيوب
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | المقصود بالرقائق وذكر أشمل الكتب المؤلفة فيها
- سؤال وجواب | خصيتي اليمنى أعلى من اليسرى، فهل تسبب مشاكل؟
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في تأمين مواقع الكترونية فيها مخالفات شرعية؟
- سؤال وجواب | فوائد زيت كبد الحوت وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى أغاني الأطفال والمسلسلات
- سؤال وجواب | كتاب الثواب لأبي الشيخ الأصبهاني
- سؤال وجواب | ضوابط مشاهدة شريط فيديو لزفاف شخص متوفى
- سؤال وجواب | ساعدوني في التخلص من الاكتئاب الذي أعيشه، حتى أرجع محباً للحياة
- سؤال وجواب | عقد على فتاة ثم تبين له وجود شيب ووحمة
- سؤال وجواب | العادة السرية دمرتني جسديا ونفسيا.ما الحل؟
- سؤال وجواب | كتب ميسرة في علوم الحديث
- سؤال وجواب | أحس بالوحدة وعدم محبة من حولي وضيق وثقل في صدري، ساعدوني.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا