مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | اغتسل للجمعة ولم يتوضأ ، فهل يعيد الصلاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم زيادة الثمن عوضا عن الشرط الجزائي عند التأخر في السداد- سؤال وجواب | استمنت وهي حائض ولم تنزل
- سؤال وجواب | لا يُلتفت لكثرة الشك في خروج الغازات وانتقاض الوضوء
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق وفقدان التركيز والرغبة في عمل أي شيء.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب مع تأخير التسليم إلى سنة وزيادة الكمية عند هبوط السعر
- سؤال وجواب | تبييت النية في صيام الكفارة
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب مقاوم وشديد استعملت له أدوية عديدة دون فائدة!
- سؤال وجواب | تجب الزكاة عليها؛ لا لها
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم
- سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | وقعا في الفاحشة في نهار رمضان وكانا يجهلان وجوب الكفارة
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الكلام المجرد عن الشهوة بين الخطيبين لا يبطل الصيام
ما حكم من كان يغتسل غسل الجمعة - وهو يحسبه واجبا - ، فيتمضمض ويستنشق ويستنثر ، ويذهب إلى الصلاة دون وضوء ؛ ظانا منه أن غسل الجمعة - بصفة الإجزاء - : تجزئه عن الوضوء ؟.
الحمد لله.
أولاً: الاغتسال من حيث كونه مجزئاً عن الوضوء أو غير مجزئ ، أنواع : 1.
أن يكون الاغتسال لأمر مباح ، كغسل التنظف أو التبرد ، فهذا الغسل لا يجزئ عن الوضوء ، ولو نوى باغتساله الوضوء ؛ لاشتراط الترتيب في الوضوء.
2.
أن يكون الاغتسال لأمر واجب ، كغسل الجنابة والحيض والنفاس ، فهذا يجزئ عن الوضوء ؛ لأن الحدث الأصغر يندرج في الحدث الأكبر ، فإذا ارتفع الأكبر بالغسل لزم ارتفاع الحدث الأصغر أيضا.
3.
أن يكون الاغتسال لأمر مستحب ، كغسل الجمعة ، فهذا النوع اختلف فيه أهل العلم ، هل يرفع الحدث ، فيجزئ عن الوضوء ، أو لا يرفع الحدث ؟ القول الأول : أنه يرفع الحدث ، وهو المذهب عند الحنابلة.
قال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله "دقائق أولي النهى" (1/55) : " ( ومن نوى غسلا مسنونا ) وعليه واجب ( أو ) نوى غسلا ( واجبا ) في محل مسنون ( أجزأ عن الآخر ) " انتهى.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزئاً ، فهل يكفيه عن الوضوء ؟ وإن لم يكفه ، فما هو الغسل الذي يكفي عن الوضوء ؟ وهل لا بد فيه من نية ؟ فأجاب : " التبرد ليس عبادة وليس طاعة ، فإذا اغتسل للتبرد لم يجزئه عن الوضوء ، الذي يجزئ عن الوضوء هو الغسل من الجنابة ، أو غسل المرأة من الحيض والنفاس ؛ لأنه عن حدث ، وأما الغسل المستحب كالغسل عند الإحرام مثلاً ، فإنه لا يجزئ عن الوضوء ، وكذلك الغسل الواجب لغير حدث ، كغسل يوم الجمعة لا يجزئ عن الوضوء.
فلا يجزئ عن الوضوء إلا الغسل الذي يكون عن حدث ، جنابةً أو حيضاً أو نفاساً.
السائل : وماذا يكون لو نوى ؟ الشيخ : ولو نوى ؛ لأنه لابد من الترتيب.
السائل : والغسل عن الحدث ، هل لابد من نية ؟ الشيخ: إذا نوى الغسل عن الجنابة كفى عن الوضوء ؛ لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) ، ولم يذكر الوضوء " انتهى من "لقاءات الباب المفتوح".
ثانياً : من صلى بغسل الجمعة ظناً منه أن ذلك يجزئه عن الوضوء ، ثم تبين له بعد ذلك خلاف ما يظن ، فإنه لا يؤمر بإعادة الصلوات التي صلاها في الماضي ؛ مراعاة لقول من أجاز ذلك من أهل العلم ، وهو قول معتبر ، ولأن الإنسان معذور فيما لم يبلغه فيه النص ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام رحمه الله.
وأما فيما بعد ذلك ، فقد بينا الخلاف في ذلك بين أهل العلم ، ولا شك أن الأحوط له ، والأبرأ لذمته : أن يتوضأ ، مع غسله ، والسنة أن يكون ذلك الوضوء قبل الغسل ، لا بعده.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استمنت وهي حائض ولم تنزل- سؤال وجواب | لا يُلتفت لكثرة الشك في خروج الغازات وانتقاض الوضوء
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق وفقدان التركيز والرغبة في عمل أي شيء.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب مع تأخير التسليم إلى سنة وزيادة الكمية عند هبوط السعر
- سؤال وجواب | تبييت النية في صيام الكفارة
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب مقاوم وشديد استعملت له أدوية عديدة دون فائدة!
- سؤال وجواب | تجب الزكاة عليها؛ لا لها
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم
- سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | وقعا في الفاحشة في نهار رمضان وكانا يجهلان وجوب الكفارة
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الكلام المجرد عن الشهوة بين الخطيبين لا يبطل الصيام
- سؤال وجواب | التوكيل في الشراء عن طريق بطاقة " الكرديت كارد".
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا