مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استعمال (ماسكرا) لرموش العين تمنع وصول الماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يستحق من دل غيره على عقار أجرة بمجرد الدلالة ولو لم يتفقا عليها
- سؤال وجواب | زادت أمراضي العضوية والنفسية، وأرجو منكم النصح والمشورة.
- سؤال وجواب | أمي تحرمني من برها بخدمة نفسها، فهل هذه عقوبة إلهية؟
- سؤال وجواب | متى يجوز بيع الأسهم ؟
- سؤال وجواب | التورم الذي يتبع الجلطة في الرجل والفترة اللازمة لعلاجه
- سؤال وجواب | ألم في الرجلين مع انتفاخ وتنميل
- سؤال وجواب | تدرس في دار التحفيظ وتقصد أن تخطبها إحدى النساء
- سؤال وجواب | ما حكم الشرع فيمن سعت بالفساد بين الخاطب وخطيبته ليتركها وتظفر هي به ؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحبوب والبقع البنية في المقعدة؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الورم في مفصل القدمين؟
- سؤال وجواب | الغش سبب لمحق البركة
- سؤال وجواب | لو سعى فمشى القهقرى أو منكوسا أو معترضا هل يصح سعيه؟
- سؤال وجواب | العمل في مطعم يطهو بالخمر أو يشترط نزع الحجاب
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغيير وقد بلغت من عمري 23 سنة؟ وكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | الجلوس لفترات طويلة وتسببه في انتفاخ القدمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

نحن مجموعة من النساء نرغب بالاستفسار عن حكم الوضوء للمرأة التي تضع على رموشها ما يسمى بـ(الماسكرا) وهي كالطلاء للرموش تستخدم للتزيين فتعطي الرموش شكلا جميلا وأحيانا كثافة، ومن هذه الماسكارا ما هو منفذ للماء ، ومنها ما هو غير منفذ للماء ما يسمى بالانجليزية (الووتربروف)، ونحن نعلم أن الرموش لا بد أن يصلها الماء في الوضوء، فما حكم الوضوء في هذه الحالة؟.

الحمد لله.

الأهداب أو رموش العين ، يجب إيصال الماء إليها في الوضوء والغسل ، لدخولها في حد الوجه المأمور بغسله ، وهكذا شعر الحاجبين والخدين والشارب واللحية.

قال في "الروض المربع" (ص 7) : "ويغسل ما في الوجه من شعر خفيف يصف البشرة كأهداب عين وشارب وعنفقة [الشعر تحت الشفة السفلى] لأنها من الوجه " انتهى باختصار وتصرف.

وينظر : "المجموع" (1/376) ، "مواهب الجليل" (1/185).

وبناء على ذلك : فإن كان الطلاء لا يمنع وصول الماء إلى الشعر ، فالوضوء صحيح ، وإن كان يمنع وصول الماء وجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل ؛ لأن من شرط صحة الوضوء والغسل إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول.

قال النووي في "المجموع" (1/492) : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قال لامرأته (لو اتصلتي بأحد هيكون ده آخر يوم لكي في البيت)
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | معنى الحديث: لا يؤمن أحدكم.
- سؤال وجواب | شكت في خروجها من الإسلام ، فهل يلزمها الغسل ؟
- سؤال وجواب | يجزئ الأخذ من بعض جوانب الرأس للتحلل من الإحرام والأولى من جميعه
- سؤال وجواب | معرفة سبب التورم في الرجل والألم عند لبس الحذاء
- سؤال وجواب | الحج في الشرائع السابقة
- سؤال وجواب | أسباب الوخزات الصدرية وأثرها على آلام مفاصل اليد
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولا تنزل إلا بعلاج، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الفشل رغم اجتهادي ومساعدتي للغير، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم ركوب المعلمات مع سائق مسافة 80 كيلو مترا يوميا
- سؤال وجواب | وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
- سؤال وجواب | ما تصنع المرأة إذا طرأ عليها الحيض عند وصولها مكة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل