مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل القيء ينقض الوضوء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه ريح بعض الأحايين
- سؤال وجواب | حكم إزالة المُحرم الجلد الجاف ولبس الطاقية لمن تحلل من العمرة بالحلق قبل خلع ملابس الإحرام
- سؤال وجواب | الحج عن الميت أفضل أم الصدقة ؟
- سؤال وجواب | عندما أتوضأ أوسوس بنزول مذي فأعيد الوضوء، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | خفضت جرعة العلاج بنفسي فهل ثمة ضرر؟
- سؤال وجواب | ترك تخصص اللغة الفرنسية عند اشتماله مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | حكم طلاق الثلاث المعلق
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف والتوتر والقلق، أفيدوني بالعلاج.
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد قبل مدة أكثر الحيض
- سؤال وجواب | هل سيبقى التلعثم طوال الحياة إذا كان السبب عضوياً؟
- سؤال وجواب | الوقف في قوله تعالى:"ذلك الكتاب لا ريب فيه."
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرعاش والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية جعلتني أفكر بالانتحار! فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | حالات الغضب وأثرها على الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل الاستفراغ ينقض الوضوء؟.

الحمد لله.

ذهب بعض العلماء إلى أن القيء (وهو الاستفراغ) ينقض الوضوء، منهم الإمامان أبو حنيفة وأحمد، غير أن أحمد يشترط لنقض الوضوء أن يكون القيء كثيرا فاحشاً.

وذهب الإمام الشافعي إلى أن القيء لا ينقض الوضوء، وهذا هو الصحيح، لأنه ليس هناك دليل صحيح على نقض الوضوء بالقيء.

انظر: "المجموع" (2/63-65)، "المغني" (1/247- 250).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل ما يخرج من غير السبيلين ينقض الوضوء؟ فأجاب: " الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء قلَّ أو كَثُر إلا البول والغائط ؛ وذلك أن الأصل عدم النقض، فمن ادّعى خلاف الأصل فعليه الدليل، وقد ثبتت طهارة الإنسان بمقتضى دليل شرعي، وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن رفعه إلا بدليل شرعي، ونحن لا نخرج عما دلَّ عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لأننا متعبدون بشرع الله لا بأهوائنا، فلا يسوغ لنا أن نلزم عباد الله بطهارة لم تجب ولا أن نرفع عنهم طهارة واجبة.

فإنْ قال قائل: قد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ.

قلنا: هذا الحديث قد ضعًّفه أكثر أهل العلم، ثم نقول: إن هذا مجرد فعل، ومجرد الفعل لا يدل على الوجوب، لأنه خالٍ من الأمر، ثم إنه معارضٌ بحديث ـ وإن كان ضعيفاً ـ: أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ.

وهذا يدل على أن وضوءه من القيء ليس للوجوب.

وهذا القول هو الراجح، أن الخارج من بقيه البدن لا ينقض الوضوء وإن كَثُرَ، سواء كان قيئاً أو لعاباً أو دماً أو ماء جروح أو أي شيء آخر، إلا أن يكون بولاً أو غائطاً مثل أن يفتح لخروجهما مكان من البدن فإن الوضوء ينتقض بخروجهما منه " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/198).

وينظر لمزيد الفائدة هذه الأجوبة:

14321

،

221751

،

228431

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته طلقة ثم قال: لو حصل كذا ستبقى بالثلاثة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل كثير الصراخ والبكاء
- سؤال وجواب | آيات قرآنية تحض على النظافة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب فيه الصفات المرغوبة لكنه متأزم بفراق أمه، هل أوافق؟
- سؤال وجواب | التأوه عند الألم جائز وتركه أولى
- سؤال وجواب | الحج عن الميت أفضل أم الصدقة ؟
- سؤال وجواب | عندما أتوضأ أوسوس بنزول مذي فأعيد الوضوء، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | خفضت جرعة العلاج بنفسي فهل ثمة ضرر؟
- سؤال وجواب | ترك تخصص اللغة الفرنسية عند اشتماله مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | حكم طلاق الثلاث المعلق
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف والتوتر والقلق، أفيدوني بالعلاج.
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد قبل مدة أكثر الحيض
- سؤال وجواب | هل سيبقى التلعثم طوال الحياة إذا كان السبب عضوياً؟
- سؤال وجواب | الوقف في قوله تعالى:"ذلك الكتاب لا ريب فيه."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل