مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يلزم استئصال الأظفار بالكلية عند تقليمها ؛ لتحقيق السنة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الضابط في جواز استعمال بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | اشتغال المرأة بدعوة النساء إلى الله
- سؤال وجواب | زوجي مصاب بسرطان النخاع، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | التهاب الجلد الدهني في الرأس وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | الأعراض الجنسية التي أعاني منها ما سببها، وعلى ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة الائتمانية المغطاة
- سؤال وجواب | حكم من أخذ لقطة من ملتقطها
- سؤال وجواب | أعاني من الأنيميا وغزارة الدورة الشهرية ومشاكل في الركبتين
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح المتعة إذا كان بولي وشهود؟
- سؤال وجواب | يحب فتاة ويرفضها أهله لسوء سمعة والدها
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | أشكو من آلام خفيفة خلف اللسان لم تتحسن مع الدواء!
- سؤال وجواب | ما أسباب ارتفاع الكولسترول؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة بريمير كارد
- سؤال وجواب | حكم الختان لمن دخل في الإسلام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

عند تقليم الأظافر، هل يلزم قطعها بالكلية أم لا بأس من تقصيرها وإبقاء شيء منها ؟ لأن القص الكامل في بعض الأحيان يسبب شيئاً من الألم ، وما المقدار الذي ينبغي أن يؤخذ منها حتى يتوافق ذلك مع الفطرة ؟.

الحمد لله.

أولا : تقليم الأظفار سنة من سنن الفطرة ، لما رواه البخاري (5889) ، ومسلم (257) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفِطْرَةُ خَمْسٌ ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ: الخِتَانُ ، وَالِاسْتِحْدَادُ ، وَنَتْفُ الإِبْطِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ).

وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (

114810

).

ثانيا : لا يشترط في تقليم الأظفار استئصالها بالكلية ، والمطلوب: إزالة ما يزيد على ما يلامس رؤوس الأصابع منها، وهو الذي يجتمع تحته الوسخ.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " الْمُرَادُ إِزَالَةُ مَا يَزِيدُ عَلَى مَا يُلَابِسُ رَأْسَ الْإِصْبَعِ مِنَ الظُّفُرِ؛ لِأَنَّ الْوَسَخَ يَجْتَمِعُ فِيهِ فَيُسْتَقْذَرُ، وَقَدْ يَنْتَهِي إِلَى حَدٍّ يَمْنَعُ مِنْ وُصُولِ الْمَاءِ إِلَى مَا يَجِبُ غَسْلُهُ فِي الطَّهَارَةِ.

وَيُسْتَحَبُّ الِاسْتِقْصَاءُ فِي إِزَالَتِهَا إِلَى حَدٍّ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ ضَرَرٌ عَلَى الْأُصْبُعِ.

".

انتهى من " فتح الباري" (10/ 345).

وقال المناوي رحمه الله : " (وتقليم الأظفار) تفعيل من القَلْم : القطع، والمراد : إزالة ما يزيد على ما يلابس رأس الأصبع من الظفر؛ لأن الوسخ يجتمع فيه.

قال ابن العربي : وقص الأظفار سنة إجماعا، ولا نعلم قائلا بوجوبه لذاته ، لكن إن منع الوسخُ وصول الماء للبشرة : وجبت إزالته للطهارة " انتهى من "فيض القدير" (3/ 455).

ثالثا : الذي ينبغي أن تتعاهد الأظفار بالقلم كلما طالت ، فإن قلمها من سنن الفطرة ، وهو أيضا من تمام النظافة ، وكمالها.

قال العراقي رحمه الله في "طرح التثريب" (2/ 83): " قَالَ صَاحِبُ الْمُفْهِمِ : وَالْمُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُ ذَلِكَ مِنْ الْجُمُعَةِ إلَى الْجُمُعَةِ ، وَإِلَّا فَلَا تَحْدِيدَ فِيهِ لِلْعُلَمَاءِ ، إلَّا أَنَّهُ إذَا كَثُرَ ذَلِكَ أُزِيلَ ، وَكَذَا قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ الْمُخْتَارُ: أَنَّهُ يُضْبَطُ بِالْحَاجَةِ وَطُولِهِ " انتهى.

وينظر : "الآداب الشرعية" لابن مفلح (3/328-330).

لكن إذا ترك تعاهدها ، أو ترك قصها مدة ، فينبغي ألا تطول هذه المدة جدا ، وأقصى ذلك أن تكون أربعين يوما.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ ، وَنَتْفِ الْإِبِطِ ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ ، أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " رواه مسلم (258).

قال النووي رحمه الله : " فَمَعْنَاهُ لَا يُتْرَكُ تَرْكًا يَتَجَاوَزُ بِهِ أَرْبَعِينَ لَا أَنَّهُمْ وَقَّتَ لَهُمُ التَّرْكَ أَرْبَعِينَ".

انتهى من "شرح مسلم" (3/149).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية بعد تناولي للحشيش. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حكم تسمية الطفلة بــ " إيمان " .
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الايتونز
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت الذهني والتلعثم، أرجو الإفادة بدواء ليس له أضرار جانبية.
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | هل نبات أي شعر حول العانة يحصل به البلوغ
- سؤال وجواب | انكشاف شيء يسير من العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لجواز استخدام البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم استعمال النرد في ألعاب للثقافة أو لتعليم الإسلام
- سؤال وجواب | طلب الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم ، لا يناقض الإيثار المندوب إليه
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | لاحرج في استخراج بطاقة الفيزا والتعامل بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل