مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أخذ لقطة من ملتقطها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصحتْه فجاء ليشكرها فوقعا في الزنا !
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الأهل الذين يسعون للتفريق بين الزوجين
- سؤال وجواب | وضع الملفوف على الأرداف لامتصاص الدهون من الجسم
- سؤال وجواب | أشكو من دموع العين لا إراديًا رغم سلامتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ديسك منتفخ بظهري، هل يمكن علاجه والعيش طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم قولهم إذا كان الجو جميلا: الجو ولا غلطة
- سؤال وجواب | هل للزوجة طلب أغراض من النت واستلامها دون علم الزوج؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم شاب يسعى للارتباط بفتاة على الرغم من توقعه رفض أهلها؟
- سؤال وجواب | تزويج العمّ عند امتناع والد الفتاة والأخ من تزويجها من الكفء
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | حكم تنازل المطلق السكران عن شيء من ماله لمطلقته
- سؤال وجواب | التهاب الجلد الدهني في الرأس وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | حكم أخذ البنك رسوما إضافية في حال عدم استخدام بطاقة الفيزا مدة محددة
- سؤال وجواب | نقض العهد مع الله على ترك المحرم معصية فوق معصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أهداني صديقي سماعات لاسلكية، وقال لي إنه وجدها، وكانت في صندوق المفقودات في شركته لمدة 4 أشهر.

وهي بحوزتي منذ 3 أشهر، وأخاف استعمالها لسماعي بفتوى اللقطة، ولكني لا أستطيع البحث عن صاحبها، ولا أعرف مكانا أبحث عنه فيه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كانت هذه اللقطة مما تتعلق بها نفس صاحبها في العادة، فإنه يجب تعريفها حولا قبل تملكها والانتفاع بها.فإن تصرف فيها من وجدها قبل ذلك؛ فقد تعدَّى، ووجب عليه ضمانها لصاحبها إن وجد.وإن كان صاحبها ميؤوسا من معرفته، فليتصدق بها عنه، مع ضمان قيمتها له إن عُرف في المستقبل.هذا كله مع التوبة من التقصير في تعريفها، والتصرف فيها قبل حولان الحول عليها.وراجع في تفصيل ذلك الفتاوى:

11132�

129093

،

156613

.

وهذا الواجب ليس في حق الملتقط وحده، بل وكذلك في حق من دُفعت له اللقطة وهو يعرف أصلها.

كحال السائل.قال الباجي في «المنتقى شرح الموطإ»: ولو ‌دفع ‌الملتقط اللقطة إلى غيره يعرفها فضاعت، فلا شيء على الملتقط.

قاله ابن القاسم.

قال ابن كنانة: وكذلك لو قال له: "اعمل بها ما شئت".

وذلك أن يكون دفعها إلى مثله فهو قد أعلمه بأصلها، فلا يؤثر قوله له: "اعمل بها ما شئت"؛ لأنه ليس للثاني أن يعمل بها إلا ما للأول.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي رعشة في اليدين ما سببها.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | بيع الدين لغير من هو عليه
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة الائتمانية المغطاة
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | تعاني من انهيار عصبي ، فهل يجوز لها أن تصلي جالسة ؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة بريمير كارد
- سؤال وجواب | ما حكم فعل سنن الفطرة كالسواك بلا نية أو من أجل مدح الناس وعدم ذمهم؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الايتونز
- سؤال وجواب | أريد أن أنام وأخفف من الوسواس وأرجع شهيتي، ولكن كيف؟
- سؤال وجواب | هل الإسبال وحلق اللحية وصبغها بالأسود من الكبائر؟
- سؤال وجواب | الفرج يطلق على ذكر الرجل ودبره
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لجواز استخدام البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
- سؤال وجواب | لاحرج في استخراج بطاقة الفيزا والتعامل بها
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي تماماً للأفضل بعد استخدام الدوجماتيل.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل