مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقلم أظافره كل يوم جمعة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الضابط في جواز استعمال بطاقة الائتمان- سؤال وجواب | اشتغال المرأة بدعوة النساء إلى الله
- سؤال وجواب | زوجي مصاب بسرطان النخاع، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | التهاب الجلد الدهني في الرأس وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | الأعراض الجنسية التي أعاني منها ما سببها، وعلى ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء العملات النقدية بالبطاقة الائتمانية المغطاة
- سؤال وجواب | حكم من أخذ لقطة من ملتقطها
- سؤال وجواب | أعاني من الأنيميا وغزارة الدورة الشهرية ومشاكل في الركبتين
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح المتعة إذا كان بولي وشهود؟
- سؤال وجواب | يحب فتاة ويرفضها أهله لسوء سمعة والدها
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | أشكو من آلام خفيفة خلف اللسان لم تتحسن مع الدواء!
- سؤال وجواب | ما أسباب ارتفاع الكولسترول؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة بريمير كارد
- سؤال وجواب | حكم الختان لمن دخل في الإسلام
هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقلم أظافره كل يوم جمعة ؟.
الحمد لله.
أولا : لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تحديد يوم الجمعة لقص الأظفار ، لا من قوله ولا من فعله صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر : " لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء " انتهى.
"المقاصد الحسنة" (ص / 422).
وما روي في ذلك فهو ضعيف منكر أو موضوع.
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : " وفي الباب – أيضاً - من حديث ابن عباس وعائشة وأنس ، أحاديث مرفوعة ، ولا تصح أسانيدها " انتهى.
"فتح الباري لابن رجب" (5/359).
ومن أراد أن يطلع على شيء مما روي في ذلك فلينظر : "التلخيص الحبير" (2/170) ، "السلسلة الضعيفة" للشيخ الألباني" (حديث رقم/1112، 1816، 3239).
ثانيا : ورد اعتياد قص الأظفار يوم الجمعة عن بعض الصحابة والتابعين : روى الإمام البيهقي بسنده في "السنن الكبرى" (3/244) : عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يقلم أظفاره ويقص شاربه في كل جمعة.
وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/65) : " عن إبراهيم قال : ينقي الرجل أظفاره في كل جمعة " انتهى.
وروى عبد الرزاق في "المصنف" (3/197) : " عن محمد بن إبراهيم التيمي قال : من قلم أظفاره يوم الجمعة ، وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة " انتهى.
ونقل الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" (5/359) : " عن راشد بن سعد قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، وقلم أظفاره ، فقد أوجب ) خرجه حميد بن زنجويه " انتهى.
والمقصود بـ أوجب : يعني أوجب الأجر.
ثالثا : لما ورد عن السلف في هذا الباب : نص فقهاء الشافعية والحنابلة على استحباب تقليم الأظفار كل جمعة : قال الإمام النووي رحمه الله : " وقد نص الشافعي والأصحاب رحمهم الله على أنه يستحب تقليم الأظفار والأخذ من هذه الشعور يوم الجمعة " انتهى.
"المجموع" (1/340).
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ولم يثبت أيضا في استحباب قص الظفر يوم الخميس حديث ، وقد أخرجه جعفر المستغفري بسند مجهول ، ورويناه في "مسلسلات التيمي" من طريقه ، وأقرب ما وقفت عليه في ذلك ما أخرجه البيهقي من مرسل أبي جعفر الباقر قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يأخذ من أظفاره وشاربه يوم الجمعة "، وله شاهد موصول عن أبي هريرة ، لكن سنده ضعيف ، أخرجه البيهقي أيضا في "الشعب".
وسئل أحمد عنه فقال : يسن في يوم الجمعة قبل الزوال ، وعنه يوم الخميس ، وعنه يتخير ، وهذا هو المعتمد : أنه يستحب كيف ما احتاج إليه.
وأما ما أخرج مسلم من حديث أنس : ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين يوما ) قال القرطبي في "المفهم" : ذكر الأربعين تحديد لأكثر المدة ، ولا يمنع تفقد ذلك من الجمعة إلى الجمعة ، والضابط في ذلك الاحتياج.
وكذا قال النووي : المختار أن ذلك كله يضبط بالحاجة.
وقال في "شرح المهذب" : ينبغي أن يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص ، والضابط الحاجة في هذا وفي جميع الخصال المذكورة.
قلت – أي : ابن حجر - : لكن لا يمنع من التفقد يوم الجمعة ، فإن المبالغة في التنظف فيه مشروع والله أعلم " انتهى.
"فتح الباري" (10/346).
وقال العلامة البهوتي الحنبلي رحمه الله : " ( ويكون ذلك ) أي : حف الشارب ، وتقليم الأظافر ، وكذا الاستحداد ، ونتف الإبط ، ( يوم الجمعة ، قبل الصلاة ) وقيل : يوم الخميس.
وقيل : يُخَيَّر " انتهى.
"كشاف القناع" (1/76).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية بعد تناولي للحشيش. أرجو المساعدة- سؤال وجواب | حكم تسمية الطفلة بــ " إيمان " .
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الايتونز
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت الذهني والتلعثم، أرجو الإفادة بدواء ليس له أضرار جانبية.
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | هل نبات أي شعر حول العانة يحصل به البلوغ
- سؤال وجواب | انكشاف شيء يسير من العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لجواز استخدام البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم استعمال النرد في ألعاب للثقافة أو لتعليم الإسلام
- سؤال وجواب | طلب الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم ، لا يناقض الإيثار المندوب إليه
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | لاحرج في استخراج بطاقة الفيزا والتعامل بها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا