مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بماذا يبدأ عند تقليم الأظفار؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف الزوجة إذا تفاقمت المشاكل مع الزوج- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة ائتمانية متضمنة شرط الغرامة للحاجة إليها
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة خلوقة سمعة والدتها سيئة؟
- سؤال وجواب | هل الوزن يزيد بعد الزواج؟ وماذا أفعل لأتجنب ذلك؟
- سؤال وجواب | الانشغال بتجديد الوضوء أم إدراك تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | الحواريون بيانهم وسبب تسميتهم
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع والتنميل في رأسي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
- سؤال وجواب | أحوال سحب المال عن طريق بطاقة الصراف الآلي
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم رغم وجود كيس الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | ما علاقة التصلب المتعدد بالقولون؟
- سؤال وجواب | ما دلالة تحول لون الريق إلى اللون الأصفر ووجود طبقة صفراء على اللسان؟
- سؤال وجواب | وجوب رد ما أخذ بغير حق ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
بأي جزء من الجسد ينبغي الابتداء عند قص الأظافر؟.
الحمد لله.
تقليم الأظافر سنة من سنن الفطرة ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة ، ويستحب التيامن فيه ، لما ثبت في صحيح البخاري (163) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ ) قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/339) : " تقليم الأظفار مجمع على أنه سنة , وسواء فيه الرجل والمرأة واليدان والرجلان , ويستحب أن يبدأ باليد اليمنى ثم اليسرى ثم الرجل اليمنى ثم اليسرى " انتهى.
وقال رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" (3/149) : " ويستحب أن يبدأ باليدين قبل الرجلين فيبدأ بمسبحة يده اليمنى ، ثم الوسطى ، ثم البنصر ، ثم الخنصر ، ثم الإبهام ، ثم يعود إلى اليسري فيبدأ بخنصرها ثم ببنصرها ، إلى آخرها ثم يعود إلى الرجلين اليمنى فيبدأ بخنصرها ويختم بخنصر اليسرى.
والله أعلم " انتهى.
وذكر الحنابلة ترتيباً آخر بين الأصابع عند تقليم الأظفار ، غير أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم من هذا شيء.
قال العراقي رحمه الله في "طرح التثريب" (2/77) : " لم يثبت في كيفية تقليم الأظفار حديث يعمل به " انتهى.
وقال ابن حجر في "فتح الباري" (10/345) : "لم يثبت في ترتيب الأصابع عند القص شيء من الأحاديث.
ثم قال : وقد أنكر ابن دقيق العيد الهيئة التي ذكرها الغزالي ومن تبعه وقال : كل ذلك لا أصل له ، وإحداث استحباب لا دليل عليه ، وهو قبيح عندي بالعالم ، ولو تخيل متخيل أن البداءة بمسبحة اليمنى من أجل شرفها فبقية الهيئة لا يتخيل فيه ذلك.
نعم ، البداءة بيمنى اليدين ويمنى الرجلين له أصل وهو (كان يعجبه التيامن) " انتهى باختصار.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الفوائد الطبية من ختان البنات- سؤال وجواب | حكم كشف الرجل صدره في الطريق
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | ظهور يسير العورة في الصلاة معفو عنه
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | دواء كلوريد الماغنيسيوم هل يؤثر على الأم المرضع؟
- سؤال وجواب | استخدام وسيلة لإزالة الشّعر بشكل نهائي
- سؤال وجواب | دوافع كذب الأبناء وسرقتهم ومعالجتها
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | ما حكم إهمال سنن الفطرة ، وهل يؤثر هذا على الطهارة ؟
- سؤال وجواب | سنن الفطرة في فترة الحيض
- سؤال وجواب | مسائل في إصدار بطاقات الائتمان والشراء بها
- سؤال وجواب | كيف تحافظين على الصلاة في مكتبة الدراسة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا