مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم استعمال قطرة الأنف والأذن للصائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النقط الحمراء والحكة في منطقة العانة والبطن، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أمذي فقيل له فسد صومك فأفطر عمدا
- سؤال وجواب | مصير من مات على اليهودية أو النصرانية قبل الإسلام
- سؤال وجواب | معنى عادة المرأة، ومعرفة الطهر، وحكم الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | تزويج الرجل أو المرأة ممن يريد في الجنة
- سؤال وجواب | حجّ من عليه أقساط شراء ربوية
- سؤال وجواب | الصيام تعريفه وأنواعه
- سؤال وجواب | أنواع الحقن الزيتية في مفصل الركبة
- سؤال وجواب | تغيير نية صيام نافلة إلى نافلة أخرى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | رغم توبتي من العقوق ومسامحة أمي لي إلا أنني خائفة!
- سؤال وجواب | دخول الجنة ونيل رضوان الله متلازمان
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالسكن الحكومي أو بَدَلِه، تابع للشروط واللوائح المنظمة
- سؤال وجواب | هل يجوز الأكل مما صاده المحرم ؟
- سؤال وجواب | إذا استعمل الصائم مرهما للأنف قبل الفجر ، واستمر دخوله للجوف إلى ما بعد الفجر ، فهل يفطر بذلك ؟
- سؤال وجواب | ضوابط ممارسة رياضة الجودو والمصارعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

في أحد أشهر رمضان وصف لي الطبيب قطرة أنف وقطرة أذن، فكنت أضع قطرة الأنف مرتين الأولى بعد الإفطار والثانية عند السحور قبل أذان الصبح، لكن كنت أحس بعد أذان الصبح بشيء في حلقي، فهل صيامي صحيح، وفيما يخص قطرة الأذن كنت أضعها ثلاث مرات في اليوم يعني أحدها على الأقل في النهار، و كنت أحس بشيء في حلقي أيضا، فهل صيامي صحيح؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الذي عليه جمهور الفقهاء أن تقطير الدواء في الأذن في نهار رمضان مفطر كما أن ما وصل للحلق عن طريق الأنف مفطر أيضا، وعليه فيجب على الصائم اجتناب استعمال قطرات الأنف والأذن في نهار رمضان بناء على القول بفساد الصيام بكل ما يصل إلى الجوف من أي منفذ، ولذا فقد كان على السائل أن يؤخر استعمال قطرة الأذن بالنهار إن لم يترتب على تأخيرها إلى الليل مرض أو زيادته أو تأخر برء وإلا جاز استعمالها نهارا ويكون مفطرا بسبب المرض، ففي الإقناع في حل أبي شجاع في الفقه الشافعي: والتقطير في باطن الأذن مفطر.

انتهى.وفي المغني لابن قدامة: الفصل الثالث: أنه يفطر بكل ما أدخله إلى جوفه أو مجوف في جسده كدماغه وحلقه ونحو ذلك مما ينفذ إلى معدته إذا وصل باختياره وكان مما يمكن التحرز منه سواء وصل من الفم على العادة أو غير العادة كالوجور واللدود أو من الأنف كالسعوط أو ما يدخل من الأذن إلى الدماغ أو ما يدخل من العين إلى الحلق كالكحل.

انتهى.وفي الموسوعة الفقهية: ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، وَهُوَ الأْصَحُّ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ إِلَى فَسَادِ الصَّوْمِ بِتَقْطِيرِ الدَّوَاءِ أَوِ الدُّهْنِ أَوِ الْمَاءِ فِي الأْذُنِ، وَقَال النَّوَوِيُّ: لَوْ صَبَّ الْمَاءَ أَوْ غَيْرَهُ فِي أُذُنَيْهِ، فَوَصَل دِمَاغَهُ أَفْطَرَ عَلَى الأْصَحِّ عِنْدَنَا، وَلَمْ يَرَ الْغَزَالِيُّ الإْفْطَارَ بِالتَّقْطِيرِ فِي الأْذُنَيْنِ.

انتهى.أما ما يجد من طعم قطرة الأنف التي استعملها ليلا بالنهار فهوغير مفطر، لأن مجردالطعم غير مفطرعند الكثير من الفقهاء ولو وجد في الحلق، ففي فتح الوهاب شرح منهج الطلاب في الفقه الشافعي وهو يذكر الأشياء التي تفسد الصيام: وترك وصول عين، لا ريح ولا طعم من ظاهر.

انتهى.لكن ينبغي التحرزمن ابتلاعه بعد التمكن من مجه، لأن من أهل العلم من يرى الفطر بوجود الطعم في الحلق، ففي الكافي في فقه الإمام أحمد: وإن وجد طعم ما لا يتحلل منه شيء في حلقه ففيه وجهان: أحدهما: يفطره كالكحل.

والثاني: لا يفطره، لأن مجرد الطعم لا يفطره كمن لطخ باطن قدميه بالحنظل فوجد مرارته في حلقه لم يفطره، وإذا لم يبتلع ما نفذ إلى الحلق لم يفطر بذلك على كل حال.

اهـويرى بعض العلماء أن قطرة الأذن والعين غير مفطرة ولو وصلت إلى الجوف، لعدم وجود نص يدل على كونها مفطرة، ولأنها ليست واصلة من منفذ الأكل والشرب، وعلى هذا القول فلا يفطر السائل بقطرة الأذن نهارا مع أن الأحوط القضاء في مثل هذه المسائل المختلف فيها، فقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ عن قطرة العين والأنف والاكتحال والقطرة في الأذن هل تفطر الصائم؟ فأجاب: جوابنا على هذا أن نقول: قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة فإنها تفطر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ـ فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته، وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر، أما قطرة العين ومثلها أيضاً الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم، لأنها ليست منصوصاً عليها، ولا بمعنى المنصوص عليه، والعين ليست منفذاً للأكل والشرب، وكذلك الأذن فهي كغيرها من مسام الجسد.

انتهى.وفي جواب للشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى ـ في نفس الموضوع: قطرة العين والأذن لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء، فإن وجد طعم القطور في حلقه، فالقضاء أحوط ولا يجب، لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب، أما القطرة في الأنف فلا تجوز، لأن الأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ـ وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث، وما جاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه، والله ولي التوفيق.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تكون الجنة سعادة أبدية وليس فيها حزن ولا شر؟
- سؤال وجواب | تحريم إصدار شهادات طبية غير حقيقية
- سؤال وجواب | سبب مرض الليشمانيا وأعراضه
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | قراءة القرآن للجنب
- سؤال وجواب | يلزمه كفارة يمين
- سؤال وجواب | الجنة ليست دار تكليف
- سؤال وجواب | الوسواس حول سرطان الثدي أتعبني كثيرا، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الصدر والظهر وانتفاخ في القدمين، ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شعري تالف وضعيف، وأحتاج لنصحكم في كيفية العناية به؟
- سؤال وجواب | حرمان الزاني التائب من الحور العين في الجنة لا يثبت
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (إن لك ألا تجوع فيها .)
- سؤال وجواب | تزاور أهل الجنة ولقاؤهم بأهلهم وأقاربهم
- سؤال وجواب | الحالات التي يباح فيها الفطر وضوابطها
- سؤال وجواب | المقصود من كون الطفل الميت عصفور في الجنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل