مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أثر ممارسة العادة السرية على الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد قرض بشرط جزائي
- سؤال وجواب | دلالة الإنجيل على أن المسيح عليه السلام لم يصلب
- سؤال وجواب | الطحال ودوره وأسباب تضخمه
- سؤال وجواب | حكم وضع المصحف على الرجل أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الجهة اليسرى أعلى البطن وأسفل القفص الصدري
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع بسبب ارتجاع المعدة وألم في الكاحل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | العبرة باستحباب الأضحية وجود السعة لا غير
- سؤال وجواب | حكم عدة المطلقة إن كان زوجها عاجزا عن المعاشرة
- سؤال وجواب | عدة المرأة النصرانية المطلقة
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | تعطيهم الشركة قرضا ، ربعه منحة ، وعلى باقيه فوائد ربوية
- سؤال وجواب | واجب المطلقة الرجعية، وحكم إخراجها من بيتها
- سؤال وجواب | أخذت من خالها مبلغاً طلبه منها زوجها على أن يرجعه بعد استثماره ، ثم قالت لزوجها إنها ستسدد نصفه لخالها ثم رفضت
- سؤال وجواب | دور الآباء تجاه أبنائهم ، في وسط مجتمع لا يساعد على التربية ؟!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

لا أتذكر كم كان عمري حينما بدأت ممارسة العادة السرية، ولا أتذكّر هل كنت أعلم أنها حرام أم لا، وكل ما أذكره أنه حدث لي شك، لكنني لم أكن أعلم اسمها أصلًا كي أبحث عنها، وأعرف حكمها، واستمررت في فعلها دون غسل إلى ما بعد بلوغي بسنتين تقريبًا، لكني واثقة أنني إن كنت أعرف ما يترتب عليها، لم أكن لأفعلها أبدًا، فما الحكم في أيام رمضان التي مارستها فيها؟ هل أقضيها أم لا؟ وما حكم صلاتي؟ أرجو منكم الدعاء لي بالهداية، والثبات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمجرد ممارسة تلك العادة، لا يفسد الصوم، ولا يوجب الغسل، ما لم تتيقني يقينًا جازمًا أنه قد خرج منك المنيّ، فإذا استمنيت ولم يخرج المني؛ لم يجب عليك الغسل، ولم يفسد صومك.وإن كان المني قد خرج منك في نهار رمضان، فما دمت جاهلة؛ فإن ذلك لا يفسد به صومك، على ما نفتي به، وانظري الفتوى:

79032.

وإن كنت تركت الغسل -حيث وجب عليك- جهلًا؛ ففي وجوب قضاء تلك الصلوات خلاف، فإن من ترك شرطًا من شروط الصلاة جهلًا، قد اختلف العلماء في وجوب القضاء عليه، فأوجبه الجمهور، وهو أحوط، واختار شيخ الإسلام -رحمه الله - أنه لا يجب عليه القضاء، ولقوله قوة، واتجاه، وانظري الفتوى:

125226

.وحيث اخترت القضاء لإبراء ذمتك بيقين؛ فإن كيفيته مبينة في الفتوى:

70806.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعال جاف وشديد خاصة عند استعمال الأدوية
- سؤال وجواب | معنى حديث: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة. الحديث
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ويريد أن يتزوج عليها
- سؤال وجواب | تعرض للاغتصاب في صغره وافتضح أمره ويريد العفاف بالزواج
- سؤال وجواب | نصيحة في التعامل مع الأم في سب ولدها وتوبيخه والبحث عن أخطائه
- سؤال وجواب | حكم إقراض من يستعمل المال في المعصية
- سؤال وجواب | طلقني زوجي الطلقة الثالثة، ثم أخذ يشكك في وقوع الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | ظاهرة الغيرة عند الأطفال
- سؤال وجواب | أسقط الدين ثم طالب به
- سؤال وجواب | شرط جواز بيع البضاعة بسعر متفاوت
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
- سؤال وجواب | ليس للوكيل في البيع أخذ الزيادة في الربح إلا بإذن الموكِّل
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من بنك متعامل مع شركته بدون ربا
- سؤال وجواب | حكم استخدام مصطلح: الحوقلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل