مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أخر قضاء أيام من رمضان عدة أعوام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لشراء سكن
- سؤال وجواب | حكم العمل لصالح مقاول حصل على مشروعه بطريق غير شرعي
- سؤال وجواب | ضغط الأولاد على والدهم ليطلّق زوجته الثانية
- سؤال وجواب | الرضعة الواحدة لا تحرم
- سؤال وجواب | هل من دواء يخفف من مشكلة الكلام مع النفس؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة تزوجت غيري وأرغب بالانتقام منها. فهل يجوز ذلك؟
- سؤال وجواب | إزالة شبهة التعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن تعرض لمقارنات أثرت في نفسه؟
- سؤال وجواب | سرق أموالا من أبيه ومن غيره ويريد التوبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب لشكه في طلوع الفجر ثم تبين له طلوعه
- سؤال وجواب | طرق علاج حساسية الشخصية
- سؤال وجواب | كراهة العمل لدى جهة أموالها مختلطة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للغلام المملوك
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن أباه بسداد دينه الذي عليه له
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أخرت قضاء عدة أيام من رمضان حتى مرت عدة أعوام، ثم علمت أن هناك كفارة تأخير القضاء، فهل علي قضاء هذه الكفارة، مع العلم أنني لم أكن أعلم بوجودها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ذهب جمهور العلماء إلى أن من أخر قضاء رمضان بدون عذر حتى دخل رمضان القابل أنه يلزمه مع القضاء إخراج كفارة، وهي إطعام مسكين عن كل يوم، جاء في الموسوعة الفقهية: وإذا أخر القضاء حتى دخل رمضان آخر, فقد ذهب الجمهور إلى أنه إن كان مفرطا فإن عليه القضاء مع الفدية, وهي إطعام مسكين عن كل يوم, لما روي: أنه صلى الله عليه وسلم قال في رجل مرض في رمضان فأفطر, ثم صح فلم يصم حتى أدركه رمضان آخر: يصوم الذي أدركه ثم يصوم الذي أفطر فيه, ويطعم عن كل يوم مسكينا ـ ولما روي عن ابن عمر وابن عباس وأبي هريرة أنهم قالوا: أطعم عن كل يوم مسكينا ـ ولم يرد خلاف في ذلك عن غيرهم من الصحابة، ثم الأصح عند الشافعية أن الفدية تتكرر بتكرر السنين, لأن الحقوق المالية لا تتداخل, ومقابل الأصح: لا تتكرر كالحدود، ومحل الخلاف إذا لم يكن أخرج الفدية, فإن أخرجها ثم لم يقض حتى دخل رمضان آخر وجبت ثانيا، وذهب الحنفية إلى أن من أخر قضاء رمضان حتى هل عليه رمضان آخر, فإن عليه القضاء، ولا فدية, واستدلوا بإطلاق قوله تعالى: فعدة من أيام أخر ـ من غير قيد، وقالوا: إن إطلاق الآية يدل على وجوب القضاء على التراخي, فلا يلزمه بالتأخير شيء, غير أنه تارك للأولى من المسارعة.

اهـ.والمفتي به عندنا وجوب الكفارة في حالة التفريط إلا أنها لا تتضاعف بمرور الأعوام، كما ذكرنا في الفتوى رقم

163275

.أما وأنك لم تكن تعلم بذلك، فإن كنت لم تعلم بحرمة تأخير القضاء أصلا، فلا كفارة عليك، وانظر الفتوى رقم:

66739�

� وما أحيل عليه فيها.

أما إن كنت تعلم بحرمة تأخير القضاء دون العلم بوجوب الكفارة وأخرته بلا عذر شرعي، فهذا لا يسقط عنك الكفارة، لأن الجهل بما يترتب على الفعل المحرم ليس بعذر، قال ابن عثيمين رحمه الله : فالجهل بما يترتب على الفعل المحرم ليس بعذر، والجهل بالفعل هل هو حرام أو ليس بحرام، هذا عذر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتأثر بآراء الناس وكلامهم عني، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والزكاة والصيام لمن بلغ الثمانين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السمنة المتركزة في الأرداف والأفخاذ؟
- سؤال وجواب | نصائح في الأخذ على أيدي الإخوة لاحترام أبيهم ذي الشخصية الضعيفة
- سؤال وجواب | حكم من قال أخبرني فلان أن فلاناً وفلانة أخبراه بأنهما زنيا
- سؤال وجواب | بسبب تأخر زواجي فقدت طموحي وانطويت على نفسي!
- سؤال وجواب | حكم عمل ملخصات للطلاب بحيث تأتي أسئلة الاختبار منها
- سؤال وجواب | حكم العمل في مكتبة تبيع كتبا فيها مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في جذور الشعر في الثدي والمعدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بادري بصوم رمضان الحالي ثم صومي أيام القضاء بعده
- سؤال وجواب | الاكتئاب بسبب الحساسية الزائدة وسوء التأويل
- سؤال وجواب | حكم العمل بأكثر من مذهب فقهي في العبادة
- سؤال وجواب | يجب على المتمتع سعيان أحدهما للعمرة والثاني للحج
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية طوال حياتي وأريد التوبة. هل سيقبل الله توبتي؟
- سؤال وجواب | كيف أضمن أن دعائي أقوى من القضاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06