مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حاضرو المسجد الحرام والمتعة والهدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف تتبين المرأة طهرها؟ وضابط الجفوف
- سؤال وجواب | عدم وقوع الطلاق في غياب الوعي والإرادة
- سؤال وجواب | تنتابني اضطرابات نفسية شديدة جعلتني أهمل مظهري ودراستي.
- سؤال وجواب | مخاوفي الوسواسية حول الموت كيف أتخلص منها وأتجاوزها؟
- سؤال وجواب | وسائل التحكم في أعراض الروماتيزم
- سؤال وجواب | كتمان الرجعة عن الزوجة
- سؤال وجواب | لا بأس بتأخير الحمل لصحة الأم أو الطفل
- سؤال وجواب | مشكلة الخوف من الوحدة والجن واللصوص، وكيفية التخلص من هذا الشعور.
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | من العقوق أن يرفض الولد أن يقل أمه للفحص الطبي
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة أجهزة طبية تستخدم في عمليات التجميل
- سؤال وجواب | حكم القراءة بإشمام الصاد بالزاي في كلمة الصراط
- سؤال وجواب | هل تصح الرجعة قبل صدور وثيقة الطلاق
- سؤال وجواب | اغتصبها والد زوجها فما حكم نكاحهما وما العقوبة ؟
- سؤال وجواب | قراءة (بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ) بضم التاء: قراءة صحيحة متواترة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أقيم في منطقه بين الميقات(يلملم) ومكة المكرمة وطوال العام أؤدي مناسك العمرة، كل عشرة أيام مرة بصفة مستمرة فهل أعتبر ممن هم (أهله حاضري المسجد الحرام) وليس لي إلا الحج(مفردا)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن السؤال يتضمن أمرين: الأول: هو ما إذا كان لأهل مكة ومن في حكمها أن يتمتعوا أم لا.

والثاني: هو ما إذا كان المقيم بين مكة والميقات يعتبر ممن أهله حاضروا المسجد الحرام أم لا.

وحول النقطة الأولى فإن أهل العلم قد اختلفوا فيها اختلافا طويلا.

فقال البعض إن اسم الاشارة ذلك في قول الله تعالى: ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، راجع إلى الهدي والصوم، ومفهومه أن من كان أهله حاضري المسجد الحرام إذا تمتع فلا هدي عليه ولا صوم، وقال البعض الآخر: إن اسم الإشارة راجع إلى قول الله تعالى: فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ ، وعليه فمن كان أهله حاضري المسجد الحرام فلا تمتع له.

والمرجح هو القول الأول.

قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان: أقرب أقوال أهل العلم عندى للصواب في هذه المسألة: أن أهل مكة لهم أن يتمتعوا ويقرنوا وليس عليهم هدي.

واختلف أيضا العلماء في تحديد من هم حاضروا المسجد الحرام، قال ابن العربي في أحكام القرآن: فيه خمسة أقوال: الأول أهل الحرم، الثاني: مكة وما قرب منها، كذي طوى، الثالث: أهل عرفة قاله الزهري، الرابع: من دون الميقات قاله أبو حنيفة، الخامس: من هو في مسافة لا تقصر الصلاة فيها قاله الشافعي.

ومثل هذا في أحكام القرآن للجصاص.

وقد رجح ابن العربي قولا سادسا قال: والصحيح فيه من تلزمه الجمعة فهو من حاضري المسجد الحرام.

وبناء على ما تقدم فإن لك أن تتمتع بالعمرة إلى الحج كسائر الناس ولو على القول بأن ما دون المواقيت داخل في حكم حاضري المسجد الحرام، وأنك إذا كنت على مسافة تلزمك فيها الجمعة بمكة فلا هدي عليك للتمتع.

وإن كنت أبعد من ذلك فالأحوط لك أن تهدي للتمتع، مع أنك قد علمت ما في المسألة من الخلاف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم من ترك الإحرام للعمرة من ميقاته جاهلا
- سؤال وجواب | تحريم طاعة الجن في ارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للإجهاض
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الاشتراط يكون في وقت الإحرام
- سؤال وجواب | خطبني شاب ولم أرتح له
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمد في حديث: يمد صوته ببسم الله الرحمن الرحيم
- سؤال وجواب | زوجتي جعلت حياتي خرابا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج اصفرار بشرة الوجه والشفة الباهتة
- سؤال وجواب | حكم الإحرام بالحج في اليوم السابع من ذي الحجة
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | كيفية القصر والجمع في السفر
- سؤال وجواب | رفع الأصوات بالقراءة في المقابر بدعة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الصدفية فهل ستشفى منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل