مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عجز عن سداد الدين فاقترح عليه دفع إيجار محله التجاري لحين تمكنه
- سؤال وجواب | الاقتراض للحج بضمان شهادة استثمارية ببنك ربوي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التمييز بين الكدرة والاستحاضة
- سؤال وجواب | لدي نظرة تشاؤمية للمستقبل، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الجهة المسؤولة لمن شك في معاملة أحد الموظفين
- سؤال وجواب | هل شد الأشفار بقوة عند إزالة الشعر يؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | توقفت دورتي بعد تناول حقن منع الحمل
- سؤال وجواب | القرض العقاري التجاري بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | سداد الدين. أم إنشاء مشروع
- سؤال وجواب | من صور فسخ الدين في الدين الممنوع شرعًا
- سؤال وجواب | تناول الدواء النفسي دون استشارة الطبيب هل يؤثر على القلب؟
- سؤال وجواب | من اشترى شيئا بقرض ربوي هل يلزمه التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم الصكوك الوطنية والجوائز المستفادة منها
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة المدين بالإسقاط
- سؤال وجواب | هل من حل للحبوب والرؤوس السوداء التي ظهرت على بشرتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

رجل مريض بمرض مزمن ونصحه الأطباء بعدم الصيام نهائياً وأفطر رمضان لعامين اثنين وأخرج الفدية، ثم شفاه الله تعالى بفضله، هل عليه إعادة الصيام عن الأيام التي أفطرها 60 يوما أم أن الفدية التي أخرجها أجزأت عنه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن أفطر لمرض لا يرجى برؤه وأطعم عن كل يوم مسكينا ثم شفي بعد ذلك، فهل يجزئه الإطعام أم يطالب بالقضاء؟ لأهل العلم في هذه المسألة قولان: الأول: أن الذمة تبرأ بالإطعام.

والثاني: أن عليه القضاء لأن الإطعام إنما كان يجزئه في حالة اليأس من البرء، فإذا تحقق الشفاء فقد زال العذر.

قال ابن قدامة في المغني: فصل: والمريض الذي لا يرجى برؤه يفطر ويطعم لكل يوم مسكيناً، لأنه في معنى الشيخ.

إلى أن قال: فإن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام احتمل أن لا يلزمه، لأن ذمته قد برئت بأداء الفدية التي كانت هي الواجب عليه، فلم تعد إلى الشغل بما برئت منه، ولهذا قال الخرقي: فمن كان مريضاً لا يرجى برؤه، أو شيخاً لا يستمسك على الراحلة، أقام من يحج عنه ويعتمر، وقد أجزأ عنه وإن عوفي، واحتمل أن يلزمه القضاء، لأن الإطعام بدل يأس، وقد تبينا ذهاب اليأس، فأشبه من اعتدت بالشهور عند اليأس من الحيض، ثم حاضت.

انتهى.

وقال النووي في المجموع: إذا أفطر الشيخ العاجز، والمريض الذي لا يرجى برؤه، ثم قدر على الصوم فهل يلزمه قضاء الصوم؟ فيه وجهان حكاهما الدارمي، وقال البغوي ونقله القاضي حسين: أنه لا يلزمه، لأنه لم يكن مخاطباً بالصوم.

بل بالفدية، بخلاف المعضوب إذا أحجّ عن نفسه ثم قدر فإنه يلزمه الحج على أصح القولين، لأنه كان مخاطباً به، ثم اختار البغوي لنفسه أنه إذا قدر قبل أن يفدي لزمه الصوم، وإن قدر بعد الفدية فيحتمل أن يكون كالحج، لأنه كان مخاطباً بالفدية على توهم دوام عذره، وقد بان خلافه.

انتهى.وخلاصة القول أن الرجل المذكور إذا اكتفى بالإطعام عن القضاء فإن ذلك يجزئه عند بعض أهل العلم، ولو احتاط وقضى كان ذلك أحوط وأبرأ للذمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الحكم عند جهالة الأجرة في عقد الإجارة؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لمضاد سيلان الأنف (Actifed)
- سؤال وجواب | نزول دم أسود غليظ هل يؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | حكم رد البضاعة المشتراة بسعر مبالغ به
- سؤال وجواب | ما هي الفترة من الدورة التي لا يحدث فيها حمل؟
- سؤال وجواب | المنحة يجب على آخذها أن يلتزم بشرط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | سداد القرض الربوي على الفور أم لحين وقت السداد
- سؤال وجواب | هل يبقى للشيطان سلطان على من زنى وتاب
- سؤال وجواب | تحريم التعامل مع التطبيقات التي تشترط غرامة مالية عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | حكم الاستدانة لشراء مسكن
- سؤال وجواب | حكم المقاصة بين الدينين
- سؤال وجواب | أخذ الموظف حقه من رب الشركة بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالكوبونات التي تعطيها المحلات التجارية لمن يشتري منها
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالألم في المبيض الأيمن طوال الشهر؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الأمراض النفسية بغير الأدوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06