مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حول خروج المذي أثناء الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يفسد الصوم بخروج المذي أو المني بغير استمناء
- سؤال وجواب | حكم ترك متابعة الإمام في الجمع بين الصلاتين بترك الصلاة الثانية معه
- سؤال وجواب | مستحضر الواقي الضيائي للوقاية من الشمس. آثاره الجانبية وكيفية استخدامه
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها سنة وإحدى عشر شهراً لم يكتمل ظهور أسنانها، فبما تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المباحات النافعة التي تستعمل في الحلال والحرام
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي وعدم قدرة على المواجهة مع بكاء وحزن.
- سؤال وجواب | إذا استمنى وحبس المني ثم خرج عند البول فهل يفسد صومه ؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود.)
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج.
- سؤال وجواب | ترك الصلاة في شهر العسل أو في غيره كبيرة من الكبائر
- سؤال وجواب | الأدلة على صدق الوعد والوعيد وصدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قراءة الفاتحة خلف الإمام
- سؤال وجواب | أثر صحيح في بعض كرامات الأولياء من السلف .
- سؤال وجواب | هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

تلقيت فتواكم عن سؤالي برقم (

2150142

) بالإحالة إلى الفتوى ذات الرقم 2139 حول خلاف العلماء في إفساد الصوم بخروج المذي، ولم تذكروا نسبة المذاهب إلى أصحابها، ورجحتم الإفطار إذا لم يكن من عادته، وعدم الإفطار بسبب النظر فمن القائل من العلماء بهذا التفريق، وما هو مذهب الجمهور، فأرجو إرسال الجواب المحرر على بريدي، إذ إنني لم أعلم بجوابكم إلا بعد شهرين من إرساله إليكم؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهب جمهور أهل العلم هو أن المذي ليس مفسداً للصوم، قال بذلك الحنفية والشافعية، وأما التفريق في الفتوى فإنه مأخوذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم المروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء شاب فقال: يا رسول الله أقبل وأنا صائم، قال: لا، فجاء شيخ فقال: أقبل وأنا صائم، قال: نعم.

قال: فنظر بعضنا إلى بعض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد علمت لم نظر بعضكم إلى بعض، إن الشيخ يملك نفسه.

رواه أحمد والطبراني في الكبير وغيرهما، والحديث صححه الألباني،ولا شك أن تفريقه صلى الله عليه وسلم بين الشيخ والشاب في الإذن في القبلة للصائم، وتعليله لذلك بأن الشيخ يملك نفسه يفيد إباحة القبلة للصائم إذا كانت عادته السلامة، وإذا تقرر ذلك فإن ثمت قاعدة يقول بها بعض أهل العلم، وهي أن (ما ترتب على المأذون فيه مأذون فيه)، فقد جاء في المنثور في القواعد للإمام الزركشي: المتولد من مأذون فيه لا أثر له بخلاف المتولد من منهي عنه.

ومثلها عند السيوطي: الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه.وجاء مثل هذا التفريق عن الدسوقي حيث يقول: واعلم أنه إن أمذى بالمقدمات المذكورة في حالة الكراهة أو في حالة الحرمة فالقضاء اتفاقاً.

انتهى.

ولا شك أن مفهوم هذا الكلام أنه إن أمذى في حالة الإباحة لما اتفق على فساد الصوم، ونسأل الله أن ينفعنا بما علمنا، وأن يقينا من زلل القول وخطل الرأي، إنه نعم المولى ونعم النصير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة واتفقنا على الخطبة لكن الأمر مستحيل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى تصفيد الشياطين في رمضان
- سؤال وجواب | تركت المخدرات ولكني أشعر بنسيان وعدم القدرة على النقاش. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم كون العميل وكيلاً عن البنك في شرائه لشيء قبل أن يبيعه البنك للعميل
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع ابني الذي حاول التحرش بأخته؟
- سؤال وجواب | أول سورة أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة
- سؤال وجواب | هل في المسكن الغالي القيمة زكاة
- سؤال وجواب | حكم زكاة المستغلات
- سؤال وجواب | حكم شراء ذهب من شخص بأكثر من سعره في السوق
- سؤال وجواب | الهيئة المسنونة للجلوس في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشك بأن زوجي مصاب باضطراب ثنائي القطبية.
- سؤال وجواب | ظهار الزوجة من زوجها
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الدم النازل بسبب الإجهاض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل