مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قبول الصدقات من الضرائب على شركات الخمور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل كثرة الحركة والأعمال المنزلية تؤثر على عملية ربط عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | هل من العقوق استئجار خادمة للقيام برعاية الأم المسنة
- سؤال وجواب | أعاني من الإجهاض المتكرر رغم سلامة جميع التحاليل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الفيبروميالجيا، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حامل وأريد الاطمئنان على الجنين وعلى حالتي الصحية ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم إشراك الأب في ثواب كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | من جهل مستحقي الصدقة فكيف يخرجها؟
- سؤال وجواب | أجهض دون سبب واضح!
- سؤال وجواب | أدوية الحموضة أثرت على الحيوانات المنوية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر باحمرار وجهي وأرتبك كلما وجه إلي الحديث أمام الناس، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل لـ5 أسابيع ولا يوجد نبض للجنين. ما تقييمكم لحالتها؟
- سؤال وجواب | طالبة تشكو من نظرات غير مفهومة من زميلها . نظرة تربوية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والأدوية لم تفدني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف الوقاية من تكرار الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.وجعل رزقي تحت ظل رمحي.)
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
2 مشاهدة

قدمت إحدى الحكومات غير المسلمة مساعدات مالية لمجموعة من الشبان المسلمين، فهل يجوز الانتفاع بهذه المساعدات أم يكون من الأفضل ردها لأصحابها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذه الأموال التي تجمع في صورة ضرائب أموال يدفعها أصحابها وصولاً إلى ارتكاب محرمات، كمن يدفع المال ليزني أو ليقامر ونحو ذلك، فلا يمكن إرجاعها إلى أصحابها إذ في إرجاعها إليهم إعانة لهم على منكرهم، وإذا كان الأمر كذلك فإن سبيل هذه الأموال هو التصدق بها للمستحقين.جاء في سبل السلام ناقلاً عن ابن القيم أن هذا المال في جميع كيفياته يجب التصدق به ولا يرد إلى الدافع، لأنه دفعه باختياره في مقابل عوض لا يُمكن صاحب العوض استرجاعه فهو كسب خبيث يجب التصدق به، ولا يعان صاحب المعصية بحصول غرضه ورجوع ماله.

ا.هـومن كلمات ابن القيم في هذا الباب قوله: إن كان المقبوض برضى الدافع وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر أو خنزير أو على زنا أو فاحشة، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع، لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه ويسترد ماله، فهذا تصان الشريعة عن الإتيان به ولا يسوغ القول به.

وعليه؛ نقول لهؤلاء الإخوة إن لهم أخذ هذه الأموال وصرفها على مستحقيها من فقراء المسلمين ومساكينهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشروعية الوقف المعلق بالموت
- سؤال وجواب | مدى جواز الاستمناء لإطفاء الشهوة
- سؤال وجواب | حملت زوجتي بكيس دون جنين فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل من الصدقات
- سؤال وجواب | زوجها ينام مع الخادمة فكيف أخبرها بذلك؟
- سؤال وجواب | حامل وأشكو من الغدة الدرقية والنخامية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يهدي صليباً لنصراني؟
- سؤال وجواب | تحذير ادفتاة من ترك البيت والهروب فراراً من الظلم
- سؤال وجواب | أنا حامل وفجأة نزل مني دم يخف أحياناً ويكثر أحياناً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | والديّ رفضا زواجي منها بسبب المدينة التي تسكن فيها !
- سؤال وجواب | هل كان الحسن بن علي رضي الله عنهما مزواجا ؟
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد بمجرد النية ولا بحديث النفس
- سؤال وجواب | ما هو سبب الإجهاض؟ وما سبب توقف نبض الجنين؟
- سؤال وجواب | أجريت تنظيفا للرحم قبل الحمل؛ فهل حملي سليم؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بوضوء الصلاة للمبتلى بالسلس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل