مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من عليه دين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأثير مرض قرحة المعدة على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | تدفع الشركة جزءا من ثمن السيارة للموظف وتشترط عليه شروطاً
- سؤال وجواب | مدة الطهر بين الحيضتين وحكم الطهر الذي يتخلل الحيضة
- سؤال وجواب | هل تحج المرأة قارنة لأنه أسهل من التمتع؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من تعاني بعد طلاقها الوحدة والرغبة
- سؤال وجواب | طفلي قليل الكلام جدا، وأخشى أنه يعاني من حالة نفسية، أفيدوني
- سؤال وجواب | من لم يجد مكاناً في منى بات قريباً منها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار غير عقلانية، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | عمي وأولاده يقاطعوننا بسبب خلاف يسير . كيف نردهم إلى الصواب؟
- سؤال وجواب | حكم من عمل بقول مرجوح أو ترك ركنا أو شرطا ثم علم الصواب بعد ذلك
- سؤال وجواب | دفع زكاة الراتب شهريا
- سؤال وجواب | أعيش أحداثا مختلقة من فعل مخيلتي فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | توبة من سب الله تعالى
- سؤال وجواب | إذا تغيرت عادتها بعد النفاس فماذا تصنع؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

سؤالي عن الزكاة، حيث إن مصادر دخلي (راتب شهري، وأرباح سنوية، جمعيات مع الزملاء) حاليا بلغ مالي النصاب، ولكن لا أستطيع حساب الزكاة، وتقدير الحول للأسباب التالية:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأحوط والأبرأ للذمة أن تخرج الزكاة عن كل المال الذي بلغ نصابا، ولا تسقط منه قيمة الأقساط التي عليك.ومع ذلك، فالمفتى به عندنا أن الدين يمنع الزكاة في المال، بشرط أن لا توجد أموال أخرى كسيارة، أو عقار لا يحتاج إليهما، يمكن جعلها في مقابلة الدين.

ولا فرق بين الدين الحال والدين المؤجل.فإن لم يكن لديك أموال أخرى لا تحتاج إليها، يمكن جعلها في مقابلة الدين؛ جاز لك أن تخصم الأقساط التي في ذمتك كلها من المال، وتخرج زكاة ما بقي إن لم يقل عن النصاب.

مع التنبيه إلى أنه لو كان القرض ربويا، فإنك تخصم قيمة الدين الحقيقي الذي عليك دون الفوائد الربوية للبنك.وانظر الفتوى:

164663

، والفتوى:

111959

، والفتوى:

137557

، والفتوى:

124533

.

هذا أولا.ثانيا: المال الذي تحصل عليه قبيل شهر الزكاة، إن لم يكن ربحا ناتجا عن المال الزكوي الذي ستزكيه قريبا، فإنك مخير بين أن تخرج زكاته في شهر الزكاة مع المال القديم، وبين أن تجعل لهذا المال الجديد حولا مستقلا يبدأ من ملكك له.وأما إن كان ربحا ناتجا عنه، فإن الربح يُزكى مع أصله، فتخرج زكاته معه.وفي كل الأحوال تزكي هذا المال المتجدد سواء كان ربحا أو غيره، ولو لم يبلغ النصاب؛ لأنه بالغٌ النصاب بالمال الزكوي الأول، وانظر الفتوى:

378700

، والفتوى:

376348

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زميلتي تعاني من تدميع بالعين بشكل مستمر
- سؤال وجواب | التربية الجنسية للأولاد
- سؤال وجواب | من لم يجد مكاناً في منى لا يلزمه الجلوس على الأرصفة أو الدوران بسيارته
- سؤال وجواب | هل للأب مطالبة ولده بإرجاع رسوم الدراسة الجامعية التي دفعها له
- سؤال وجواب | زوجتي ترغب بالطلاق لأني خطبت أخرى!
- سؤال وجواب | صلاة الإمام والمأمومين إذا تذكر الإمام بعد الصلاة أنه على غير طهارة
- سؤال وجواب | لم يستطع الصلاة قبل موته فهل يصلى عنه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتباك ورجفة في أطرافي عند الاختلاط بالناس
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية بعد استعمال حبوب منع الحيض
- سؤال وجواب | المنهج الطبيعي لعلاج أخطاء الأطفال
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء والبنية بعد انقطاع دم الحيض لمدة يوم
- سؤال وجواب | ما يفعله من لا يحسن التدبير ويريد الزواج
- سؤال وجواب | مرض يوم العيد فهل يوكل من يرمي عنه أو يؤخر الرمي إلى آخر أيام التشريق؟
- سؤال وجواب | حكم الصيام بنية مترددة أو متأخرة عن صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد للمرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل