مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة المال المستثمر في المضاربة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ضيق التنفس يتسبب في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شروط أخذ الأب من مال ولده
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بالزكاة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | وجود بثرة لحمية على الشفرة . هل أزيلها؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في النيابة عن الغير كون الحج والعمرة عن شخص واحد
- سؤال وجواب | لا زكاة على الشقة المؤجرة
- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي للسعال ولا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | علاج كثرة النسيان والشرود وعدم التركيز
- سؤال وجواب | شروط الوصية للأم على القصر وكيفية إثباتها
- سؤال وجواب | حكم من يتصدق وعليه ديون
- سؤال وجواب | حكم إسناد الموظف ما كُلف به من مشاريع لشخص يعمل في مؤسسته الخاصة
- سؤال وجواب | هل يجب على من منع شخصا من العمل أن يعوضه
- سؤال وجواب | التعامل مع هذه الشركة بهذه الصيغة لا يجوز
- سؤال وجواب | الأصناف الذين تحل لهم المسألة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

في العام الماضي قمت بشراء سيارة من البنك عن طريق المرابحة، وبعد شهرين تقريبا قمت ببيعها بسبب ضائقة مالية ألمت بي، ونصحني أحد الأصدقاء بأن أستثمر هذا المال مع أحد التجار حتى أستطيع سداد ما علي من أقساط المرابحة، وبالفعل أعطيت مبلغ

12000

دولار لأحد التجار لتشغيلهم، وأصبح يعطيني نسبة ربح شهرية تكفي تقريبا قيمة قسط البنك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الجواب عن السؤال نود أولا أن ننبهك إلى أن ما أسميته نسبة ربح شهرية قلت إن التاجر الذي يشغل المال يعطيك إياها إذا كانت نسبة من رأس المال فإن ذلك لا يجوز لأنه إقراض بفائدة وهو عين الربا وإن كنت تقصد أنها نسبة من الربح فلا حرج في ذلك، وفي خصوص ما سألت عنه فالواجبُ على من كان عنده مالٌ، وبلغ هذا المال نصاباً - وهو ما يساوي 85 جراماً من الذهب الخالص أو 595 جراماً من الفضة الخالصة تقريباً- أن يزكيه إذا حال عليه الحول الهجري، وهذا المال الذي عندك قد بلغ نصاباً، وكونك تضارب به في التجارة لا يُخرجه عن كونه مالاً مملوكاً تجبُ فيه الزكاة، ولذا فالواجبُ عليكَ إخراجُ زكاة هذا المال إذ قد حال عليه الحول، وقدرها ربع العشر -2,5%- من مجموع المال وما تولد عنه من أرباحٍ إذا كانت باقية ، وأما إذا أنفقتها فلا شيء عليك فيها.

وأما الديون التي عليك فجمهور العلماء يرون أنك تخصمها مما عندك من مال ثم تخرج زكاة ما بقي، ومذهبُ الشافعي رحمه الله في الجديد، أن الدين لا يخصمُ من الزكاة، لعموم قوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا {التوبة: 103} وهذا القول أحوط وأبرأ للذمة.فعلى قول الجمهور فإنك تخصم الديون التي عليك بما في ذلك أقساط المرابحة مما عندكَ من مالٍ ثم تُزكي الباقي، وعلى قول الشافعي – وهو الأحوط كما قدمنا – فإنكَ تُزكي جميعَ ما بيدك من مال دون أن تخصم منه شيئاً.وعلى القول بخصم الديون فإنك إذا كانت عندك أموال غير زكوية تفضل عن حاجتك المعيشية فإنك تجعل هذه الأموال مقابل الديون فإن ساوتها أو زادت عليها فإنك لا تخصم شيئا من الديون وإن نقصت عنها فإنك تخصم الباقي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصناف الذين تحل لهم المسألة
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | لا بد من المحرم في عمرة التطوع
- سؤال وجواب | الذي يلي أموال من أصيب بتلف في المخ
- سؤال وجواب | حائر بين المساهمة في بناء مسجد والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | تعجيل توزيع الأضحية أفضل
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العقار الموروث
- سؤال وجواب | هل هذا الدواء مناسب لعلاج هرمونات الذكورة عند الأنثى؟
- سؤال وجواب | لا تعطى الصدقة لغير من عيَّنه المتصدق إلا بإذنه
- سؤال وجواب | شروط الإنفاق في سبيل الله وبعض آدابه
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الوديعة الخاصة بالأولاد وحكم دفع الزكاة للأخ المحتاج
- سؤال وجواب | هل الأولى إظهار الصدقة أم إخفاؤها
- سؤال وجواب | فدية من جاوز الميقات بدون إحرام
- سؤال وجواب | زكاة من وضع كل ماله في التجارة
- سؤال وجواب | قضاء الدين مقدم على الصدقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل