مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استغلال الثروة العامة وحكم دفع الزكاة لشاب بطال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين التقصير والحلق. والقدر الكافي في التقصير
- سؤال وجواب | التوفيق بين قول الله : (إذا جاء أجلهم لا يستأخرون) وبين قول النبي: وينسأ له في أثره
- سؤال وجواب | كل منفعة للمقرض ربا
- سؤال وجواب | كيف أقتنع بزواج زوجي بثانية؟
- سؤال وجواب | تفريق الزوج بين زوجتيه في المعاملة والميل
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يتصف بصفات النفاق العملي
- سؤال وجواب | أعاني من شعور النقص وضعف الشخصية، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | هل جراحة الثدي تؤثر على نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل تنوب الصلاة الفائتة عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | سكن المرأة في بيت وحدها
- سؤال وجواب | الحلق أو التقصير يوم النحر غير مختص بمنى
- سؤال وجواب | بيان جواز وضوابط ضرب أمثلة دنيوية لتقريب الأمور الأخروية
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة عن وقت وجوبها مع القدرة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الشعر والأظفار بعد نية الأضحية، وهل يؤثر على صحتها
- سؤال وجواب | زكاة المال في عقد المضاربة
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
4 مشاهدة

شخص ضاقت عليه السبل فذهب إلى استغلال ثروة نفيسة لكن دون إذن الحاكم علما أنه من المستحيل التحصل على هذه الرخصة والآن أصبح هذا الشخص ثريا و أراد أن يعطي زكاة ماله لشاب بطال يريد الزواج والعفاف.هل تعتبر هذه الزكاة مالا حلالا لهذا الشاب البطال؟ وهل يجوز له أخذها علما أنه يتيم الأبوين؟جزآكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم تذكر لنا نوع الثروة التي قام الشخص المذكور باستغلالها، ولكن لو كانت ملكا عاما للدولة فلا يجوز لأنه اعتداء على المال العام للمسلمين.وإن كانت أرضا أحياها وانتفع بها ولم يسبق أن صرحت الدولة بمنع إحيائها فلا شيء عليه كما بينا في الفتوى رقم:

50062.

وفي حالة مشروعية إقدامه على الثروة المذكورة فإن عليه زكاتها.وأما صرفها فيكون لمستحقيها الذين نص الله عليهم في كتابه بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ الله ِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ الله ِ وَالله ُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة:60}.والشاب البطال لا يعطى من الزكاة إذا كان قادرا على الكسب والعمل ولم يعمل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب.

وقوله أيضا: لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي أخرجه أبو داود والترمذي.وأما لو كان يعمل ولكن لم يف عمله بتكاليف إعفاف نفسه فيعطى من الزكاة للزواج بلا إسراف ولا تبذير، وكذا لو كان لا يجد عملا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أين يحرم المقيم بالرياض الذي أهله يقيمون بمكة؟
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لإنزل الوزن مع المحافظة على سلامة الجسم
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | انتقال الروح من جسد إلى آخر من الهذيان والخرافات
- سؤال وجواب | حكم قطع الطواف
- سؤال وجواب | المستوجبون النار من أمة الإسلام
- سؤال وجواب | أخاف من القرنية وأعاني من زغللة العينين بعد التعب
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام كريمات لتفتيح البشرة، وما أفضلها؟
- سؤال وجواب | كم مرات الإخراج الطبيعية في اليوم؟
- سؤال وجواب | هل يسبب القلق اهتزازات وحركات لا إرادية في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يخصم المال المسروق من زكاة المال
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | حكم علو الصوت على الوالدين بسبب استفزازهم بإنكار بعض الأمور الشرعية
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة وإخراجها في محافظة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وهو يشرب الدخان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل