مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة المستحقين للزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بشطاف الحمام دون استخدام اليد
- سؤال وجواب | دفع الجدّة زكاة مالها لأحفادها للعلاج عند المالكية
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
- سؤال وجواب | هل يطهر حبل الغسيل والأسلاك الكهربائية وخراطيم المياه بالجفاف؟
- سؤال وجواب | أتعالج من تكيس المبايض وزواجي قريب، فهل تؤثر الأدوية على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء لاروكسيل 40 ملغ، ودواء سولبيدال 50 ملغ للمرضعة؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف تساقط الشعر والقشرة والشيب؟
- سؤال وجواب | حكم طباعة صور وبوسترات خاصة بالكنائس
- سؤال وجواب | التقديم أو التأخير منوطان بالحالة التي يكون عليها المسافر
- سؤال وجواب | أبي لا يحترم أمي ولا يقدرها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | تعرضت لتسمم غذائي أصبت بعدها باكتئاب مستمر، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | المال المكتسب من حِلَاقَة القزع
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للفقير لتوسعة مسكنه الضيق
- سؤال وجواب | كيف يوفق الزوجان بين الحقوق الزوجية وطلب العلم ؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وأخت من الأب وأخ وثلاث أخوات من الأم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

سؤالي يا سيدي الشيخ:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالطريق إلى معرفة المستحقين للزكاة يكون بعدة أمور ذكرناها في الفتوى رقم:

41520�

� منها إخبار المسكين عن نفسه بأنه مستحق للزكاة، فمن جهل حاله وادعى الفقر والمسكنة فإنه يعطى كما أعطى النبي صلى الله عليه وسلم رجلين سألاه فرآهما جلدين، فقال: إن شئتما أعطيتكما، ولا حظ فيها لغني، ولا لقوي مكتسب.

رواه أحمد.ولا يطالب المسكين بالبينة لإثبات حاجته، قال الإمام النووي رحمه الله : من عرف له مال فلا يقبل قوله في تلفه والإعسار إلا ببينة، وأما من لم يعرف له مال فالقول قوله في عدم المال.

انتهى.لكن ينبغي أن تقول له إن هذا المال زكاة عند تسليمه إليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجلين: إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوى مكتسب.

كما سبق في الحديث.

ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 2249.وننبه إلى أن الزكاة متى ما استحقت فلا يجوز تأخيرها ، لأنها حق للفقراء والمساكين، وفي تأخيرها منع للحق أن يصل لمستحقه في موعده، إلا إذا كان هناك حاجة كأن يؤخرها ليدفعها إلى من هو أحق بها إذا كان التأخير يسيراً، أو تأخر للبحث عمن يستحقها.

أما التأخير الكثير فلا يجوز.

وراجع الفتوى رقم: 1783.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يلازمني خوف تطور إلى الخوف من السفر والأمراض والناس. أريد النصيحة
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم "ساندرا"
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مصاحف من ساحة المسجد النبوي لوضعها في مساجد أخرى
- سؤال وجواب | كل ما يعين على صنع السجائر وترويجها حرام
- سؤال وجواب | مات ولم يعط أخواته نصيبهن من إرث والده
- سؤال وجواب | حكم التمثيل إذا امتنع الممثل عن المشاهد المخلة
- سؤال وجواب | زوجتي تذهب لدجالة، وتفتري على أهلي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم تصغير اسم عبدالإله وعبد الملك فيقال: ألوهي وملوكي
- سؤال وجواب | الله سبحانه هو وحده الذي يوفق العبد للهداية و الضلال
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم: نينو
- سؤال وجواب | لا يشرع التشهد عند تطهير البدن أو الثوب
- سؤال وجواب | هل تقرأ آية الكرسي في أذن المولود الجديد
- سؤال وجواب | حكم العمل عند صاحب محل إنترنت
- سؤال وجواب | أرجو منكم النصح لأمي لكي تحسن معاملة والدي.
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين بين السجدتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06