مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قضاء دين الميت من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندما أكون سعيدة أتذكر أن هذه السعادة زائلة فأحزن!
- سؤال وجواب | حكم الأكل عند من يعمل في شركة تأمين
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للغارم
- سؤال وجواب | حكم سب الديانات الوثنية
- سؤال وجواب | هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد طهرها؟
- سؤال وجواب | نوبات اكتئاب وملل وضيق وتغيب دائم عن المدرسة. أنقذوني!
- سؤال وجواب | لا أشعر بمن حولي وأشعر أني سأصاب بالجنون. أفيدوني
- سؤال وجواب | إعطاء الأخ الذي لديه مبلغ مدخر من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم العمل في توريد الملابس للفنادق
- سؤال وجواب | حكم زيادة (في الجنة) في الدعاء الذي بعد الأذان
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: (.لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | حق الزوج في المساعدات التي حصلت عليها زوجته التي تدرس لكونه دفع الضرائب
- سؤال وجواب | عادت حالة الاكتئاب والرغبة في البكاء بعد قطع الدواء!
- سؤال وجواب | أشكو من تعب شديد وإرهاق وعدم تركيز، فهل هو بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | هل يكره الاغتسال يوم الأربعاء؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز إخراج الزكاة لأداء دين ميت ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فقد اختلف العلماء في جواز قضاء دين الميت من الزكاة، فمنهم من قال بعدم جواز ‏دفعها لقضاء دين الميت، وقال: إن الغارم هو الميت ولا يمكن الدفع إليه، وإن دفعت ‏الزكاة إلى الغريم بعد موت الغارم صار الدفع إلى الغريم لا إلى الغارم، وبهذا تكون الزكاة ‏قد دفعت إلى غير مستحقيها.

والقول الثاني من أقوال العلماء هو أنه يجوز دفع الزكاة ‏لقضاء دين الميت لعموم الآية، وهي تشمل كل غارم حياً كان أو ميتاً، بل قال بعضهم ‏دين الميت أحق من دين الحي في أخذه من الزكاة لأنه لا يرجى قضاؤه بخلاف الحي.‏وهذا القول الأخير هو الراجح، لأن من مات من أفراد ‏المسلمين -وعليه دين لم يترك له وفاء- يشرع قضاؤه عنه من بيت ‏مال المسلمين، لما روى البخاري ومسلم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏‏" ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة، اقروا إن شئتم : ( النبي أولى ‏بالمؤمنين من أنفسهم) فأيما مؤمن ترك مالاً فليرثه عصبته من كانوا، فإن ترك ديناً أو ‏ضياعاً فليأتني وأنا مولاه" هذا هو الأصل، فإذا لم يتيسر قضاؤه من بيت المال جاز أن ‏يقضى دينه من الزكاة إذا لم يكن الدافع هو صاحب الدين، ومما يدل لصحة القول الأخير ‏أيضاً أن الله تعالى جعل مصارف الزكاة نوعين: نوع عبر عن استحقاقه باللام التي تفيد ‏التمليك، وهم: الفقراء والمساكين والعاملون عليها والمؤلفة قلوبهم، وهؤلاء هم الذين ‏يملكون.

ونوع عبر عن استحقاقه بفي، وهم بقية الأصناف ومنهم الغارمون.

قال تعالى: ‏‏(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ‏وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة:60] ‏فكأنه تعالى قال: الصدقات في الغارمين، ولم يقل للغارمين فالغارم على هذا لا يشترط ‏تمليكه، وعليه فيجوز الوفاء عنه.‏وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية برد الله ثراه.‏والله تعالى أعلم.

‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تهنئة كافر في عيد يختص بدينه خوف الضرر
- سؤال وجواب | حكم سماح الزوج لزوجته بالسفر منفردة
- سؤال وجواب | حكم صلاة بائع الخمر ولحم الخنزير
- سؤال وجواب | الحب الناتج عن محادثات الإنترنت وإمكانية الزواج
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض، ما سبب نزول الدم قبل الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي حائض جاهلا بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالشهادة والأموال الممنوحة من شركة تدريب تم دخولها بالواسطة
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر من وضع تحميلة أو لبوسة مع الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل المباح مع شركات تدعم الشذوذ
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أصاب باكتئاب النفاس بعد مرور 5 أشهر من الولادة؟
- سؤال وجواب | الترويج لقناة تعليمية على قنوات تحوي مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | اعاني من التلعثم في الكلام مع الغرباء فهل هذا رهاب؟
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج تكيس المبايض بالحمية والأعشاب دون أدوية؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في الجفاف من الحيض أن يستمر يوما أو نصف يوم حتى يحكم بأنه طهر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06