مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من يملك 20 رأسا من الغنم للقنية، ويملك 20 رأسا من الغنم للتجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يستحق من دل غيره على عقار أجرة بمجرد الدلالة ولو لم يتفقا عليها
- سؤال وجواب | زادت أمراضي العضوية والنفسية، وأرجو منكم النصح والمشورة.
- سؤال وجواب | أمي تحرمني من برها بخدمة نفسها، فهل هذه عقوبة إلهية؟
- سؤال وجواب | متى يجوز بيع الأسهم ؟
- سؤال وجواب | التورم الذي يتبع الجلطة في الرجل والفترة اللازمة لعلاجه
- سؤال وجواب | ألم في الرجلين مع انتفاخ وتنميل
- سؤال وجواب | تدرس في دار التحفيظ وتقصد أن تخطبها إحدى النساء
- سؤال وجواب | ما حكم الشرع فيمن سعت بالفساد بين الخاطب وخطيبته ليتركها وتظفر هي به ؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحبوب والبقع البنية في المقعدة؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الورم في مفصل القدمين؟
- سؤال وجواب | الغش سبب لمحق البركة
- سؤال وجواب | لو سعى فمشى القهقرى أو منكوسا أو معترضا هل يصح سعيه؟
- سؤال وجواب | العمل في مطعم يطهو بالخمر أو يشترط نزع الحجاب
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغيير وقد بلغت من عمري 23 سنة؟ وكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | الجلوس لفترات طويلة وتسببه في انتفاخ القدمين
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
11 مشاهدة

رجل يملك 20 رأسا من الغنم للقنية، ويملك 20 رأسا من الغنم للتجارة وحال عليهما الحول.

كيف يزكي؟ و شكرا جزيلا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كانت هذه العشرون المعدة للقنية معلوفة غير سائمة فلا زكاة فيها عند الجمهور، وإنما تجب الزكاة في العشرين المعدة للتجارة إذا بلغت قيمتها نصابا وحال عليها الحول، فالواجب ربع عشر قيمتها، وأما إذا كانت جميع الغنم سائمة وهي التي ترعى أكثر الحول ففيها شاة عند حولان حولها سواء كانت معدة للتجارة أو لا، وسواء بلغت نصاب التجارة إن أعدت للتجارة أو لا، وهذا مذهب المالكية والشافعية وقول عند الحنابلة فإن الأصل عندهم هو وجوب زكاة العين، ولأن زكاة السائمة متفق عليها بخلاف زكاة العروض، وهو تعليل قوي كما ترى.

قال في مغني المحتاج: ولو كان العرض سائمة أو غيرها مما تجب الزكاة في عينه كثمر، فإن كمل نصاب إحدى الزكاتين العين والتجارة فقط دون نصاب الأخرى كأن ملك تسعة وثلاثين من الغنم قيمتها مائتان أو أربعين من الغنم قيمتها دون المائتين وجبت زكاة ما كمل نصابه لوجود سببها من غير معارض، أو كمل نصابهما كأربعين شاة قيمتها مائتا درهم فزكاة العين تجب في الجديد وفي أحد قولي القديم للاتفاق عليها بخلاف زكاة التجارة فإنها مختلف فيها، ولهذا لا يكفر جاحدها بخلاف الأولى، وأيضا زكاة التجارة متعلقة بالقيمة فقدم المتعلق بالعين كالعبد المرهون إذا جنى.

انتهى.وبناء على هذا فالأمر واضح، والواجب على هذا الرجل إن كانت غنمه سائمة أن يزكيها زكاة السائمة ما دامت قد بلغت النصاب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قال لامرأته (لو اتصلتي بأحد هيكون ده آخر يوم لكي في البيت)
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | معنى الحديث: لا يؤمن أحدكم.
- سؤال وجواب | شكت في خروجها من الإسلام ، فهل يلزمها الغسل ؟
- سؤال وجواب | يجزئ الأخذ من بعض جوانب الرأس للتحلل من الإحرام والأولى من جميعه
- سؤال وجواب | معرفة سبب التورم في الرجل والألم عند لبس الحذاء
- سؤال وجواب | الحج في الشرائع السابقة
- سؤال وجواب | أسباب الوخزات الصدرية وأثرها على آلام مفاصل اليد
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولا تنزل إلا بعلاج، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الفشل رغم اجتهادي ومساعدتي للغير، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم ركوب المعلمات مع سائق مسافة 80 كيلو مترا يوميا
- سؤال وجواب | وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
- سؤال وجواب | ما تصنع المرأة إذا طرأ عليها الحيض عند وصولها مكة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل