مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاستمناء قبل التحلل الثاني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإقامة أذان فيشرع عندها ما يشرع عند الأذان
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في انصراف الإمام من مكانه بعد التسليم
- سؤال وجواب | ابني يدخن ويصاحب الأشرار. كيف أكسبه وأصرفه عنهم؟
- سؤال وجواب | الحياء المانع من تغيير المنكر حياء مذموم
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة يمكن إجراء العملية للقدم؟
- سؤال وجواب | الوزن الزائد عند الطفل وكيفية مساعدته على التخلص منه
- سؤال وجواب | خير وسيلة لدرء الحسد
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج علاج زوجته؟
- سؤال وجواب | الفتوى لا بد أن تكون مستندة إلى دليل .
- سؤال وجواب | هل الوخز في الثدي يدل على وجود مرض خطير؟
- سؤال وجواب | المرأة إن استيقظت بعد أذان الفجر فوجدت نفسها حائضا فهل يلزمها قضاء صلاة الصبح
- سؤال وجواب | أريد عشبة لإيقاف تساقط الشعر وأخرى لتكثيف الشعر, وثالثة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حج من تفكر فأمنى أو أمذي
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من استمنى بعد ما رمى وحلق وأحل إحرامه وهو لم يطف بالبيت؟ ما عليه وما يلزمه في هذه الحالة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا حكم الاستمناء وأنه محرم في فتاوى كثيرة، وانظر منها رقم: 3650، وأما حكم المسألة فإن الاستمناء بعد التحلل الأول أي بعد رمي الجمرة والحلق وقبل الطواف هو في معنى المباشرة، فيجبُ فيه ما يجبُ فيها، فإن قلنا المباشرة حلال فلا فديةَ في الاستمناء، وإن كان معصية؛ لأنه حينئذٍ يكون كسائر المعاصي في الحج، ولا فديةَ فيها، وإن قلنا المباشرة حرام ولا تحلُ إلا بالتحلل الثاني، ففيها وفي الاستمناء الذي هو في معناها الفدية، والخلافُ في هذه المسألة نعني جواز المباشرة بعد التحلل الأول مشهورٌ عند الشافعية، قال النووي في المجموع: وفي عقد النكاح والمباشرة فيما دون الفرج بشهوة كالقبلة والملامسة قولان مشهوران.

قال القاضي أبو الطيب: نص عليهما الشافعي في الجديد أصحهما : عند أكثر الأصحاب لا يحلُ إلا بالتحللين وأصحهما: عند المصنف والروياني يحلُ بالأول.

انتهىوقد رجحنا من قبل أن من أنزل بالمداعبة بعد التحلل الأول فعليه ذبح شاة كما في الفتوى رقم:

16287.

ولا شك في أن هذا القول أحوط ، مع أن القول بحل المباشرة بعد التحلل الأول قويٌ جداً ومتجهٌ من حيثُ الدليل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور البنت الصغيرة حفلا تلبس فيه ملابس الرجال
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من كلام الطبيب بعدم وجود الكلية؟
- سؤال وجواب | شروط استحباب التماس رضا الناس
- سؤال وجواب | معنى حديث: مثل المؤمن كمثل خامة الزرع.
- سؤال وجواب | هل الاستماع للمشايخ عبر النت يغني عن حضور الدروس في المساجد
- سؤال وجواب | كيف أتفقه في الدين الإسلامي؟
- سؤال وجواب | معنى التوحيد، وأقسامه
- سؤال وجواب | هل يجوز إطلاق " الربّ " - معرَّفا - على الله تعالى ؟
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج المقصر في الحق بسبب الزوجة الأولى
- سؤال وجواب | أحكام الشرط الجزائي الذي يجري اشتراطه في العقود
- سؤال وجواب | ظاهرة التثاؤب. رؤية علمية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجب اتباع أقوال ابن عباس لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا له بالعلم ؟
- سؤال وجواب | تربية الأولاد أمر مشترك بين الزوجين
- سؤال وجواب | أعراض متلازمة الإرهاق المزمن
- سؤال وجواب | مديري أهانني ورفض إعطائي مستحقاتي. هل ألجأ للقضاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06