مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من اشترط عند إحرامه ولم يكمل عمرته بسبب الزحام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشنجات تصيبني منذ أن كان عمري 8 سنوات والتحاليل سليمة.
- سؤال وجواب | الوقاية من شر العَين
- سؤال وجواب | من داعب زوجته قبل الجماع فنزل منه المذي فلا يلزمه غسل عضوه
- سؤال وجواب | من ابتلي بالشرك عليه أن يتوب ويستر على نفسه فلا يخبر أحدا ، ومن ابتلي بالوساوس عليه أن يعرض عنها
- سؤال وجواب | ترك الصلاة بسبب معاناته من وسواسه بسلس البول
- سؤال وجواب | رمي المؤمنة المحصنة بالزنا من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | زكاة من مُنِعَ حقه في التركة مدة عشرين سنة
- سؤال وجواب | من عاداتنا أن تبقى الزوجة مع أم زوجها لتخدمها إذا سافر، فما حكم ذلك؟
- سؤال وجواب | تقصير المرأة شعرها وهل له علاقة بالسؤال في القبر
- سؤال وجواب | حكم ذهاب الزوج إلى الحج بمال قد جمعه ليعتمر به هو وزوجته
- سؤال وجواب | العلم الذي يوصف صاحبه بحياة القلب ونور البصيرة
- سؤال وجواب | تبنته عائلة وحمل اسمها فهل يجب عليه التبرؤ منها ؟
- سؤال وجواب | كيف أدخل الفرح والابتسام إلى قلب أمي؟
- سؤال وجواب | تراوده شكوك أنه ساهم في إلحاق ضرر بالغير
- سؤال وجواب | عبثية الحياة ، والحكمة من الحياة الدنيا بين المؤمن وغيره
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
12 مشاهدة

أحسن الله إليكم.

أنا أعيش في الرياض، وقصدت العمرة وزوجتي، وأطفالي بالسيارة، وذهبنا لجدة لنستريح قبل العمرة من السفر؛ وذلك لأن الفنادق كانت غالية في مكة، وكان ذلك في الحادي عشر من ذي الحجة، وبتنا ليلتنا، وفي الصباح رجعنا للسيل الكبير للإحرام بالعمرة، واشترطنا، ودخلنا في العمرة وطفنا ثلاثة أشواط في الدور الثاني؛ وذلك بسبب الزحام، وتعبنا جميعًا، وأردنا الاستراحة في فندق آخر، ولكن أوشك مالي على النفاد، وكان ذلك قبيل صلاة العصر، وخشيت إن أكملت الطواف والسعي ألا أقدر على سياقة السيارة إلى الرياض، ولا يوجد مكان أبيت فيه، فرجعنا للرياض، وخلعنا إحرامنا، وأنا أعلم أنه يجب إتمام العمرة، وأهلي سيرجعون مصر في يوم التاسع عشر من ذي الحجة، ولا أملك المال الكافي للعودة لأداء العمرة قبل سفرهم، أفتونا ماذا علينا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلم يكن يجوز لكم التحلل من إحرامكم قبل إتمام النسك، وليس لكم عذر في ترك إتمام النسك فيما يظهر، فعليكم أن تتوبوا إلى الله مما أقدمتم عليه من التفريط، وأنتم الآن باقون على إحرامكم لم تزالوا، فلا تحلون منه إلا بالطواف، والسعي، ثم الحلق، أو التقصير.وأما اشتراطكم فلا ينفعكم؛ لأن الاشتراط إنما ينفع عند العذر المانع من إتمام النسك، كما بيناه في الفتوى رقم:

126303

، والفتوى رقم:

141211

.وعليه؛ فالواجب على من قدر منكم أن يذهب إلى مكة فيكمل نسكه أن يفعل، لا يجزئه غير هذا، ومن عجز عن ذلك فحكمه حكم المحصر، يتحلل بذبح هدي بنية التحلل، ويقصر شعره، فإن عجز عن ذبح الهدي صام عشرة أيام قياسًا على العاجز عن دم التمتع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إثم القطيعة على المصر عليها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التقصير للحاج والمعتمر
- سؤال وجواب | المواطأة بين المقرض والمقترض على نفع المقرض ربا
- سؤال وجواب | مسائل حول كيفية إخراج زكاة محصول الفول
- سؤال وجواب | يعاني من وسواس العين
- سؤال وجواب | تأتيها في الصلاة وساوس تتعلق بالأمور الجنسية
- سؤال وجواب | النسيان الشديد وضعف التركيز. أسبابه وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | زكاة البهائم وما ينتج منها. حالات الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | أُهدي لها ذهب فكيف تزكيه مع ما عندها ؟
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز مشاكل مرحلة الشباب النفسية
- سؤال وجواب | ما أثر رياضة كمال الأجسام على نمو الطول؟
- سؤال وجواب | أضحية الحاج تصح في مكة أو غيرها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي التي تقسو علي وتطلب مني ألّا أكلمها؟
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في نفسي ، بسبب مقارنة مع أخت زوجي !
- سؤال وجواب | أعراض مزعجة عند سماع صوت الجرس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل