مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاشتراك في الكباش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الوسواس في الطهارة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق مصحوبا بتنميل وحرارة.
- سؤال وجواب | يحق للمسروق منه أن يأخذ من سارقه عين ماله أو مثله
- سؤال وجواب | عبثية الحياة ، والحكمة من الحياة الدنيا بين المؤمن وغيره
- سؤال وجواب | الغدة الدرقية وأثرها على نمو وذكاء ووزن الأطفال
- سؤال وجواب | الحلق بعد رمي جمرة العقبة. لا شيء فيه
- سؤال وجواب | مسائل في الصدقة والتوكيل بدفعها
- سؤال وجواب | كيف تتعالج والدتي من خلل وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الهدي والدم
- سؤال وجواب | هل كريم نبات السعد يزيل الشعر نهائيًا؟
- سؤال وجواب | هل يحق للوالدين منع الابن من الاستقلال بحياته؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج والحل الإيجابي لقضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | لدي أفكار وتخيلات وتوقعات سيئة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بركة الرضاعة الطبيعية
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز لمن يقيمون في الغرب أن يشتركوا مثلا خمسة أسر في كبشين وأن يرسلوا ثمن ثلاثة أكباش إلى فلسطين؟ جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كانت هذه الكباش للأضاحي، وكان مقصود السائل هو أن تقوم هذه الأسر بجمع أموال أضاحيها فترسل ثمن ثلاثة منها وتبقي اثنين للأسر الخمسة بحيث تقسم بينهم ويكون لكل أسرة جزء مشاع في ثمن الأضاحي المرسلة وجزء في الباقية، فلا يصح لأن الاشتراك في الأضحية ـ إذا كانت شاة ـ لا يجزئ بالاتفاق، وراجع الفتوى:

29438.

قال في الإنصاف: وتجزئ الشاة عن الواحد بلا نزاع وتجزئ عن أهل بيت وعياله على الصحيح من المذهب نص عليه، وعليه أكثر الأصحاب.

اهـ.

قال في الفتاوى الهندية: فلا تجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت سمينة تساوي شاتين مما يجوز أن يضحي بهما.

ولمزيد من فائدة راجع الفتاوى:

13801

، 3270 ،

13844.

وننبه إلى أنه لا يجزئ التصدق بقيمة الأضحية لأن المقصود إراقة الدم كما سبق في الفتوى رقم:

29048.

أما لو أرسلت ثلاثة من هذه الأسر ثمن أضاحيها إلى فلسطين ووكلت من يضحي عنهم هناك ومن ثم التصدق بلحومها فجائز كما سبق في الفتوى:

29045.

وما بقي من الأضاحي فللأسرتين الباقيتين ـ لكل أسرة منهم أضحية ـ دون اشتراك بينهما وبين باقي الأسر ولهما أن يعطوا باقي الأسر من أضاحيهم كهدية لا على سيبل الاشتراط.

أما إذا كانت هذه الكباش ليست أضحية كأن تكون صدقة فلا حرج من الاشتراك في ثمنها والتصدق بجزء منه دون تقيد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الصرع الجزئي وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | لا حرج على الفتاة في عدم قبول من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | حكم إخبار المسئول عن المناقصة أحد المتنافسين بسعر غيره
- سؤال وجواب | عدم الرؤية المذكورة في السؤال لا أثر لها على صحة الحج
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف من الغرباء، ولا أجرؤ على الحديث معهم
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب بالشفة العلوية، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | يتدارسون القرآن في البيت ويأتون الجمعة قبل صعود الخطيب بربع ساعة
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي وشغفي؟
- سؤال وجواب | التخلص من المال المشتبه في قضاء دَين الوالد للبنك الربوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوصية لوارث
- سؤال وجواب | زكاة من لديه مال بعضه مستثمر وبعضه أقرضه لشخص
- سؤال وجواب | من دفع مالًا لغيره ليضارب به على أن يعطيه من 35 إلى 40 % من الربح
- سؤال وجواب | أكل آل البيت من التمر الذي يوزع في الحرمين لا حرج فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل