مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجزئ الاشتراك في الأضحية بالشاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خلاف العلماء في الكحول المسكرة
- سؤال وجواب | ضوابط وأحكام حج البدل
- سؤال وجواب | استفسارات حول جدوى عملية زراعة الشعر وتأثيراتها
- سؤال وجواب | من أعان على شرب الخمر بوجه من الوجوه فهو آثم
- سؤال وجواب | ما هي الاستطاعة في الحج
- سؤال وجواب | هل الخوف من حدوث مصيبة من سوء الظن بالله ؟ وهل الخوف منها يؤدي إلى وقوعها؟
- سؤال وجواب | هل أتزوجها رغم أنها أكبر مني سناً؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الشحاذ غير المسلم
- سؤال وجواب | كيف يدرك المأموم فضل تكبيرة الإحرام مع الإمام؟
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج تأخر التسنين عند الأطفال، وإجراءات التأكد من ذلك.
- سؤال وجواب | نقض الوضوء برطوبات الفرج هو رأي الجمهور
- سؤال وجواب | حكم الصدقة بكل ما يملك
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض عديدة وأريد تشخيصا حالتي.
- سؤال وجواب | خفاء قراءة على العالم لا يعني ضعفها ولا بطلانها
- سؤال وجواب | حكم أكل دجاج كنتاكي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز لمن يقيمون في الغرب أن يشتركوا مثلا خمسة أسر في كبشين، وأن يرسلوا ثمن ثلاثة أكباش إلى فلسطين؟ جزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد:فإن كانت هذه الكباش للأضاحي، وكان مقصود السائل هو أن تقوم هذه الأسر بجمع أموال أضاحيها فترسل ثمن ثلاثة منها وتبقي اثنين للأسر الخمسة بحيث تقسم بينهم ويكون لكل أسرة جزء مشاع في ثمن الأضاحي المرسلة وجزء في الباقية، فلا يصح لأن الاشتراك في الأضحية ـ إذا كانت شاة ـ لا يجزئ بالاتفاق، راجع الفتوى:

29438.

قال في الإنصاف: وتجزيء الشاة عن الواحد بلا نزاع، وتجزىء عن أهل بيت وعياله على الصحيح من المذهب نص عليه، وعليه أكثر الأصحاب.

اهـ.

قال في الفتاوى الهندية: فلا تجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت سمنية تساوي شاتين مما يجوز أن يضحي بهما.

ولمزيد من فائدة راجع الفتاوى:

13801

، 3270 ،

13844.

وننبه إلى أنه لا يجزئ التصدق بقيمة الأضحية لأن المقصود إراقة الدم كما سبق في الفتوى رقم:

29048.

أما لو أرسلت ثلاثة من هذه الأسر ثمن أضاحيها إلى فلسطين، ووكلت من يضحي عنهم هناك، ومن ثم التصدق بلحومها فجائز كما سبق في الفتوى:

29045.

وما بقي من الأضاحي فللأسرتين الباقيتين ـ لكل أسرة منهم أضحية ـ دون اشتراك بينهما وبين باقي الأسر ولهما أن يعطوا باقي الأسر من أضاحيهم كهدية لا على سيبل الاشتراط.أما إذا كانت هذه الكباش ليست أضحية كأن تكون صدقة فلا حرج من الاشتراك في ثمنها والتصدق بجزء منه دون تقيد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني لأنني أحادث أحد أقربائي كتابة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تنوع طرق النصيحة من أسباب الهداية
- سؤال وجواب | كيف أنصح أختي كي لا تستخدم النت في ما لا يرضي الله ؟
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الهلع والخوف في بعض الأوقات، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل تأخذ من الصدقات والنذور التي توضع عند الضريح لتقوم بتعليم محو الأمية؟
- سؤال وجواب | إلغاء طلب الحجّ خوفًا من الفصل من العمل
- سؤال وجواب | كيف يصوم المصاب بالفشل الكلوي ؟
- سؤال وجواب | الحلي المعد للزينة هل تجب فيه الزكاة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من متزوج هرباً من العنوسة؟
- سؤال وجواب | أحكام صيام وقضاء المريض بالسكري
- سؤال وجواب | زكاة الحساب الجاري في البنوك
- سؤال وجواب | خفقان القلب وضيق التنفس، هل هما بسبب التدخين والمنبهات؟
- سؤال وجواب | أثر آلام القولون في قرح الفم وأدوية تخفيفها
- سؤال وجواب | أوصى بمبلغ من المال في مشاركة بناء مسجد فهل للوصي دفعها للفقراء للحاجة ؟
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن إرضاع ابنتي وقد حملت من جديد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل