مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أتقدم لخطبة فتاة ولكنها مترددة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أسباب جلب الرزق والصبر على ضيق الحال
- سؤال وجواب | أقرضت مبلغا وأخذت ذهبا رهنا فضاع الذهب
- سؤال وجواب | يدخر مالا لبناء بيت فهل عليه زكاة
- سؤال وجواب | كفارة من أتى زوجته قبل التكفير عن الظهار
- سؤال وجواب | من شروط الزكاة في مال اليتيم
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأولادا وأخا شقيقا وأختا لأم
- سؤال وجواب | أسناني بها فراغات، ولا أستطيع دفع تكاليف التقويم، أفيدوني.
- سؤال وجواب | اشترى أرضا للتجارة ولم يستلمها فهل عليه زكاة؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من يستمع للغناء المحرم
- سؤال وجواب | أتناول الديبكاين فهل يفيد بعلاج الاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | توقفت عن استخدام دواء لوسترال، ما آثار ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تخصم الأقساط السكنية من الزكاة؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للحاجة
- سؤال وجواب | ابني عصبي جدا ويعتدي على أخته. كيف أخلصه من ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

يا شيخ جزاك الله خيرا: ظهر على وجهي قبل فترة قصيرة بقع سوداء على أنفي وحول منطقة فمي، فعملت ليزر لإحداها وهي التي على أنفي، لأن مكانها كان محرجا والليزر لم يزلها تماما، لكن خفف من حجهما قليلا وخفف من لونها، فما الحكم في ذلك؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاستعمال الليزر في إزالة البقع لا حرج فيه إذا لم يكن فيه ضرر بدني، فإن كان فيه ضرر منع، لحديث الموطأ: لا ضرر ولا ضرار.وإزالة هذه البقع يدخل في علاج المرض والإزالة لعيب خلقي مشين يؤذي، فكل هذا لا حرج فيه، وهو من التجميل المباح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد ـ رضي الله عنه ـ وكان قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب.

رواه الترمذي.

ويقول الإمام ابن الجوزي: وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا بأس بها.وكذلك قال الإمام العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ولا يمنع من الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج.

وسئلت ـ رضي الله عنها ـ عن قشر الوجه؟ فقالت: إن كان شيء ولدت وهو بها فلا يحل لها إخراجه، وإن كان شيء حدث فلا بأس بقشره.

نقل ذلك الشيخ عبد الكريم زيدان وعلق عليه بقوله: إن ذكر الزوج ليس قيداً احترازياً، بل قيد أكثري، بمعنى أنه يجوز هذا الأمر للمتزوجة وغير المتزوجة، بل يجوز للرجل أيضاً، ولكن الجواز للكل مقيد بألا يخشى من أن تكون للعلاج أضرار جانبية، وأن لا يرافق عملية العلاج محذور شرعي من خلوة المرأة بطبيب أجنبي أو غير ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني عصبي جدا ويعتدي على أخته. كيف أخلصه من ذلك؟
- سؤال وجواب | مات وترك ثلاث بنات وخمسة أبناء والتركة أرض وعمارة بها 7 شقق
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | هل يفسد الصيام إذا استمنى وهو ناس صيامه
- سؤال وجواب | بعد أن خطبت من أحبها أصبحنا نتحادث.
- سؤال وجواب | شروط صحة الجمع في حالة المطر
- سؤال وجواب | حكم التعبد بتكرار اسم الله مفردًا، وزيادة: ولا تجعلنا يا مولانا عن ذكرك. في دعاء الله م أعني على.
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | هل يجوز قرض العقار؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عقد القران بدون مهر حتى نتهيأ للزواج؟
- سؤال وجواب | هل يجب العدل على الوالد إذا أقرض أحد أولاده؟
- سؤال وجواب | من قال لأولاده قبل موته: من قضى ديني فالبيت له
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على العفة
- سؤال وجواب | أنا محتار بين البقاء في عملي وفرصة منحة دراسية في الخارج، دلّوني.
- سؤال وجواب | التحذير من مشاعر الحب والكره التي لا تحكمها الشريعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل