مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحرم أهل السودان من جدة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبول في طريق الناس
- سؤال وجواب | أصبحت عصبية ومتوترة وأهملت واجباتي المنزلية
- سؤال وجواب | هل يلزم تعيين النية في قضاء الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من فتق وارتجاع معدي، فما وسائل منع الحمل المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | كيف أرجع شعري كما كان كثيفا طويلا حيويا؟
- سؤال وجواب | ألم الرجل الذي أعاني منه، ما سببه وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بملابس عليها صور
- سؤال وجواب | ماذا تعني آلام العضلات بعد إصابتي بحادث سيارة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة نقل مستندات وطرود متنوعة
- سؤال وجواب | إخراج الأشياء العينية في الزكاة بدل النقد جائز للمصلحة
- سؤال وجواب | مدى وجوب تعلم السياسة والتخصص فيها
- سؤال وجواب | سقطت وكان السقوط على كفي الأيسر وصار يؤلمني.
- سؤال وجواب | حملت ثلاث مرات ونزل الولد .فما الحل؟
- سؤال وجواب | أد زكاة ما بيدك من أقساط مع المال الأصلي
- سؤال وجواب | دفع الزكاة بشراء أجهزة طبية للفقراء. الحكم. والواجب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

كـثرت الفتاوى بخصوص الإحـرام من جــدة، خاصة لأهل السودان.

نأمل توضيح الصـــواب، بالإضـافة لتوضـــيح رأي الشـــيخ محـمد الحسن الددو؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد تقدم في الفتوى:

36138�

� تحديد الميقات المكاني لأهل السودان.

هذا إذا حاذى القادم من السودان أحد الميقاتين أو حاذاهما قبل أن يصل إلى جدة.فإن قدم إلى جدة من غير أن يمر برابغ ولا يلملم، فقد نص فقهاء الشافعية والحنابلة على أن من قدم من سواكن إلى جدة من غير أن يمر بأحد الميقاتين يحرم من جدة، قال سليمان بن عمر محمد البجيرمي في حاشيته على شرح منهج الطلاب في الفقه الشافعي عند قول المؤلف: وميقات من لا ميقات له في طريقه محاذاة الميقات الوارد إن حاذاه وإلا فمرحلتان.

قال: لا يقال المواقيت مستغرقة لجهات مكة فكيف يتصور عدم محاذاته الميقات، فينبغي أن المراد عدم المحاذاة في ظنه دون نفس الأمر لأننا نقول يتصور بالجائي من سواكن إلى جدة من غير أن يمر برابغ وبيلملم، لأنهما حينئذ أمامه فيصل جدة قبل محاذاتها وهي على مرحلتين من مكة فتكون هي ميقاته.

انتهى.وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات في الفقه الحنبلي: فإن لم يحاذ ميقاتًا كالذي يجيء من سواكن إلى جدة من غير أن يمر برابغ ولا يلملم لأنهما حينئذ أمامه فيصل جدة قبل محاذاتهما، أحرم من مكة بقدر مرحلتين، فيحرم في المثال من جدة.

انتهى.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى:

57252�

� والفتوى:

12954.

هذا ولا نعلم رأي الشيخ محمد الحسن الددو في هذه المسألة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة من اتهم شخصا بأنه تحرش بامرأة دون تحقق
- سؤال وجواب | الماء الذي خالطته نجاسة إذا كان فوق القلتين
- سؤال وجواب | أعاني من عرق النسا. فهل تفيد الحجامة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام الساق من أعراض عرق النسا
- سؤال وجواب | أصبحت ضعيفة أمام أفكاري ووساوسي. ساعدوني.
- سؤال وجواب | فرص الاستثمار الحلال تغني عن بنوك الربا
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | هل عدم نزول المذي يسبب خللاً أو مرضاً في الجسم؟
- سؤال وجواب | لم أبذل جهداً في مذاكرة دروسي وأحب أن أنجح
- سؤال وجواب | أول خطبة لعمر بن الخطاب لما ولي الخلافة
- سؤال وجواب | رأيت في حلقي بقعة حمراء خلف الله اة فأصبت بالقلق. هل وضعي خطير؟
- سؤال وجواب | عدم الثبات على الرأي وإتمامه
- سؤال وجواب | ما حكم نسب الإنسان تعب غيره لنفسه؟
- سؤال وجواب | من صور الجوائز المحلات المباحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل