مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا اعتمر المكي دون الخروج لأدنى الحل لزمه دم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشرع سجدة الشكر عند حصول نعمة أو اندفاع نقمة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الأنعام المعلوفة في الأرض المملوكة
- سؤال وجواب | لدي أكياس جلدية في جميع أنحاء جسمي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | جسمي وعظمي وشكلي أصغر بكثير من عمري. هل للأنيميا دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | والدتي تشعر بتعب ورجفة داخل الجسم، ما المطلوب فعله؟
- سؤال وجواب | هل من مضاعفات العادة السرية عدم القدرة على الحفظ والتذكر؟
- سؤال وجواب | زيارة عرش بلقيس والمعابد التاريخية
- سؤال وجواب | أدب المخيم وشروطه
- سؤال وجواب | حكم متابعة الحمل والولادة عند الخال حال رفض الزوج أو عدم رفضه
- سؤال وجواب | هل يلزم الابن بسداد دين والدته ؟
- سؤال وجواب | تشنجات الأطفال حديثي الولادة وطرق علاجها
- سؤال وجواب | موقف الشرع من زيارة آثار الهالكين للسياحة
- سؤال وجواب | حكم إصدار فيزا مسبقة الدفع مع رسوم كثيرة للإصدار والسحب وفرق العملة
- سؤال وجواب | حكم الطواف في الطهر المتخلل للحيض
- سؤال وجواب | حكم بيع الأراضي للأجانب لإقامة مشاريع سياحية
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
9 مشاهدة

ما حكم من أتى بالعمرة دون أن يذهب إلى الميقات؟ مع العلم أنه من أهل مكة و صلى الركعتين في بيته بنية العمرة دون أن يعلم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فميقات المكي للعمرة هو أدنى الحل، لما ثبت في الصحيح من أمر النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن أبي بكر أن يخرج بعائشة إلى التنعيم حين أرادت العمرة بعد حجتها، فإذا كان هذا المكي قد ترك الخروج إلى أدنى الحل ـ التنعيم أو غيره ـ فقد ترك واجبا من واجبات العمرة، فيلزمه دم عند الجمهور يذبح ويوزع على فقراء الحرم، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: من ترك شيئا من نسكه أو نسيه فعليه دم.

قال النووي رحمه الله في شرح قوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن أبي بكر:اُخْرُجْ بِأُخْتِك مِنْ الْحَرَم فَلْتُهِلَّ بِعُمْرَةٍ.

فِيهِ دَلِيل لِمَا قَالَهُ الْعُلَمَاء أَنَّ مَنْ كَانَ بِمَكَّة وَأَرَادَ الْعُمْرَة فَمِيقَاته لَهَا أَدْنَى الْحِلّ, وَلا يَجُوز أَنْ يُحْرِم بِهَا مِنْ الْحَرَم.

قَالَ الْعُلَمَاء: وَإِنَّمَا وَجَبَ الْخُرُوج إِلَى الْحِلّ لِيَجْمَع فِي نُسُكه بَيْن الْحِلّ وَالْحَرَم، كَمَا أَنَّ الْحَاجّ يَجْمَع بَيْنهمَا فَإِنَّهُ يَقِف بِعَرَفَاتٍ وَهِيَ فِي الْحِلّ، ثُمَّ يَدْخُل مَكَّة لِلطَّوَافِ وَغَيْره هَذَا تَفْصِيل مَذْهَب الشَّافِعِيّ، وَهَكَذَا قَالَ جُمْهُور الْعُلَمَاء أَنَّهُ يَجِب الْخُرُوج لإِحْرَامِ الْعُمْرَة إِلَى أَدْنَى الْحِلّ، وَأَنَّهُ لَوْ أَحْرَمَ بِهَا فِي الْحَرَم وَلَمْ يَخْرُج لَزِمَهُ دَم، وَقَالَ عَطَاء : لا شَيْء عَلَيْهِ، وَقَالَ مَالِك: لا يُجْزِئهُ حَتَّى يَخْرُج إِلَى الْحِلّ، قَالَ الْقَاضِي عِيَاض: وَقَالَ مَالِك : لا بُدّ مِنْ إِحْرَامه مِنْ التَّنْعِيم خَاصَّة، قَالُوا: وَهُوَ مِيقَات الْمُعْتَمِرِينَ مِنْ مَكَّة، وَهَذَا شَاذّ مَرْدُود، وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْجَمَاهِير أَنَّ جَمِيع جِهَات الْحِلّ سَوَاء، وَلا تَخْتَصّ بِالتَّنْعِيمِ.

وبه تعلم أن الواجب على هذا الرجل إن كان أحرم من مكة أن يذبح دما ويوزعه على فقراء الحرم، وأما إن كان خرج إلى الحل ولم يذهب إلى ميقات من المواقيت المحددة فليس عليه شيء لأن ميقات المكي هو أدنى الحل كما بينا، وكونه لم يكن يعلم لا أثر له في إسقاط الدم عنه، وإن كان يرجى ألّا يكون آثما لعدم تعمد المخالفة، فإن الواجبات إذا تركت فلا بد من جبرها بدم، وإن كان تركها نسيانا أو جهلا، لأثر ابن عباس المتقدم.

وسئلت اللجنة الدائمة عن جماعة أحرموا بالعمرة من كدى ـ مكان بمكة ـ ولم يخرجوا إلى التنعيم.

فأجابت: أخطأ هؤلاء الذين أحرموا بالعمرة من كدى، لأن كدى ليست من الحل، بل من الحرم، وليست كالتنعيم، ولا الجعرانة، لأن كلا من التنعيم والجعرانة من الحل، وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم من الجعرانة، ولم يعتمر من التنعيم، وإنما أمر عبد الرحمن بن أبي بكر أن يذهب مع أخته عائشة لتحرم بالعمرة من التنعيم، لأنها أقرب مكان من الحل إلى الحرم، ولو كان الإحرام بالعمرة داخل حدود الحرم جائزا شرعا لأذن لعائشة أن تحرم من مكانها بالأبطح، ولم يكلفها وأخاها الذهاب إلى التنعيم للإحرام منه بالعمرة، لما في ذلك من المشقة دون حاجة وهم على سفر، وكان صلى الله عليه وسلم إذا خير بين أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثما وقياس ـ كدى ـ على التنعيم والجعرانة غير صحيح، لأن الإحرام من المواقيت تعبدي وعمرتهم صحيحة، وعلى كل منهم ذبيحة لإحرامهم بالعمرة من الحرم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية زكاة الغنم إذا اشتملت على ضأن ومعز
- سؤال وجواب | حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه
- سؤال وجواب | ضوابط سفر الزوجة مع زوجها للسياحة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | تعاني من مشاكل نفسية سببت لها عزلة عن الناس وإحباطاً شديداً وتسأل عن العلاج .
- سؤال وجواب | حكم زيارة الأماكن السياحية بقصد السير في الأرض للاعتبار
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الفيزا لبنك دبي الإسلامي مع دفع (75 درهما) أجرة البطاقة
- سؤال وجواب | حكم الدخول على مواقع الكهان ومدعي معرفة الغيب
- سؤال وجواب | تعدد الجمعة والجماعات في البلد الصغير
- سؤال وجواب | لا يلزم من كون الكسوف للتخويف أن يكون سبب حدوثه سوء حال الأمة
- سؤال وجواب | لا يجوز اعتبار الحدود في مسألة الصيام
- سؤال وجواب | صلاة من وجد غائطا على ثوبه بعد أدائها
- سؤال وجواب | القنوت عند وقوع الوباء أو الطاعون
- سؤال وجواب | حكم ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية للفوز بالجائزة دون بذل شيء من المال
- سؤال وجواب | حكم عمل المهندس في القرى السياحية
- سؤال وجواب | شروط جواز السياحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل